الجمعة 26 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

%90 زيادة استخدام الإنترنت الثابت والمتحرك في الإمارات

%90 زيادة استخدام الإنترنت الثابت والمتحرك في الإمارات
19 أكتوبر 2020 00:25

 يوسف العربي (أبوظبي)

ارتفع معدل استخدام شبكة إنترنت النطاق العريض الثابت والهاتف المتحرك في الدولة خلال الفترة من فبراير إلى أكتوبر 2020، بنسبة تفوق 90%، كما زادت نسبة استخدام خدمات بث المحتوى والفيديو بالمعدل ذاته، نتيجة التغييرات التي طرأت على أساليب المعيشة والعمل جراء جائحة فيروس كورونا المستجد «كوفيد-19»، وفق الهيئة العامة لتنظيم قطاع الاتصالات. 
وأكدت الهيئة لـ «الاتحاد» ارتفاع نسبة استخدام بعض تطبيقات المحادثة والاجتماعات الافتراضية بشكل استثنائي، حيث تضاعف معدل زيادة استخدام تطبيق «زووم»، وتطبيق «مايكروسوفت تيمز» مرات عدة، كما شهد استخدام الألعاب الرئيسية على شبكة الإنترنت ارتفاعاً كبيراً بنسب تراوحت بين 200% إلى 500%. 
 وأوضحت أن الأشهر الأولى من عام 2020 شهدت ارتفاعاً ملحوظاً في أنماط استخدام الإنترنت بالنسبة للمشتركين في خدمات الإنترنت عبر الخطوط الثابتة والمحمولة. 

 التعلم عن بُعد 
وقالت: إن مرحلة التعلم عن بُعد والعمل من المنزل فرضت استخدام المزيد من البيانات، ومنصات التواصل الاجتماعي، وتطبيقات بث المحتوى الترفيهي، وتطبيقات الاجتماعات الافتراضية، والألعاب الإلكترونية، في الفترة بين فبراير وأكتوبر من العام الجاري، وارتفعت نسبة استخدام وسائل التواصل الاجتماعي لدى سكان دولة الإمارات. 
ومع دخول مبادرة التعلم عن بُعد حيز التنفيذ، رصدت الهيئة زيادة بنسبة 300% في حركة الإنترنت عبر تطبيقات ومنصات ووسائل العمل/‏‏‏‏ التعلم عن بُعد، مؤكدة أنه تم التنسيق مع مزودي الخدمة والشركاء من المؤسسات التعليمية لتوفير أفضل تجربة تعلم ممكنة عبر منصاتهم.  
وخلال الفترة الممتدة من شهري فبراير إلى أكتوبر، ارتفع أيضاً معدل استخدام شبكة النطاق العريض الثابت وشبكة الهاتف المتحرك، بنسبة تفوق 90%، وارتفعت نسبة استخدام خدمات بث المحتوى والفيديو بمعدل 90%، كما زادت نسبة استخدام بعض تطبيقات المحادثة والاجتماعات الافتراضية بشكل استثنائي، بينما شهد استخدام الألعاب على شبكة الإنترنت ارتفاعاً تراوح بين 200% إلى 500%.
 
 ساعات الذروة 
فيما يتعلق بحركة الإنترنت، رصدت الهيئة العامة لتنظيم قطاع الاتصالات تحولاً في ساعات الذروة؛ إذ شهدت معدلات استهلاك البيانات من جانب العملاء تغيراً كبيراً. 
وأفادت الهيئة بأن التطبيقات الخاصة بمؤتمرات الفيديو بشكل أساسي استحوذت على النسبة الأكبر من حركة المرور في فترة الصباح، مع انتقال الناس للعمل من المنزل، كما لوحظ أيضاً نمو يتراوح 400 - 500% في حركة المرور عبر بعض تطبيقات الفيديو، مؤكدة نجاح مزودي الخدمة في استيعاب هذا النمو. 
وفي الوقت نفسه وبدءاً من الساعة الثانية بعد الظهر، شهدت خدمات الفيديو حسب الطلب، إلى جانب التطبيقات الأخرى لبث المحتوى، زيادة في حركة مرور الإنترنت، حيث تستمر في الارتفاع، حتى تصل إلى الذروة عند الساعة 8 مساءً والتي تستمر بدورها حتى 10 مساءً.
 
ترقية الشبكة 
 وأكدت الهيئة أنه لأجل تلبية هذه الاحتياجات والطلب المتزايد، تم اتخاذ عدد من الإجراءات المتعلقة بترقية وتحسين أداء الشبكة، ومنها زيادة السعة الاستيعابية للشبكة المحلية بشكل عام، ونشر محطات جديدة لشبكة النطاق العريض الثابت «LTE» وشبكة الهاتف المحمول داخل وخارج المدن، وترقية سعة شبكة النطاق العريض الثابت وشبكات الهاتف المحمول لاستيعاب الضغط المتزايد والحفاظ على جودة خدمات الاتصال والإنترنت، وزيادة سعة شبكة الاتصال الدولي للمحافظة على جودة الاتصالات الدولية الواردة والصادرة من وإلى مزودي الخدمة حول العالم. 
وقالت: «استطاع مزودا الخدمة التعامل بمرونة تامة مع هذا الاستخدام غير المسبوق لشبكات الإنترنت خلال جائحة فيروس كورونا المستجد، بفضل الإجراءات الاستباقية المنفذة لاستيعاب احتياجات الجهات الحكومية والقطاع الخاص والأفراد، بالإضافة إلى الاستثمارات خلال الأعوام الماضية، في سبيل تطوير كفاءة وقدرة شبكاتها، والارتقاء بتجارب العملاء في كافة الأوقات، بما فيها الظروف الاستثنائية».

21.8 مليون مشترك في القطاع 
عاد سوق خدمات الاتصالات للنمو خلال شهر أغسطس الماضي، حيث ارتفع إجمالي عدد المشتركين في خدمات القطاع (هاتف متحرك، هاتف ثابت، إنترنت) إلى نحو 21.808 مليون مشترك بزيادة %1 مقارنة مع يوليو من العام ذاته، وفق أحدث إحصاءات هيئة تنظيم الاتصالات. وجاء الدعم الأكبر للنمو المسجل من الاشتراكات في خدمات الهاتف المتحرك التي زادت بمقدار 206 آلاف اشتراك خلال أغسطس الماضي، ما رفع إجمالي عدد المشتركين إلى 16.685 مليون مشترك بالمقارنة مع 16.479 مليون مشترك في يوليو. زادت نسبة انتشار خدمات المتحرك إلى 185.2 خط لكل 100 نسمة. وفيما يتعلق بخدمة الهاتف الثابت ارتفع إجمالي عدد الاشتراكات إلى 2.127 مليون. وعلى مستوى خدمات الإنترنت، بلغ عدد الاشتراكات 2.996 مليون، ووصلت نسبة الانتشار 33.3 اشتراك لكل 100 نسمة.

 

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©