الخميس 28 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

الكشف عن توأم منحوتة «ديفيد» في «إكسبو 2020 دبي»

نهيان بن مبارك وريم الهاشمي ونورة الكعبي ولويجي دي مايو وهالة بدري خلال الكشف عن المنحوتة (من المصدر)
28 ابريل 2021 01:03

دبي (الاتحاد)

شهد جناح إيطاليا في إكسبو 2020 دبي تركيب نسخة ثلاثية الأبعاد مبهرة بارتفاع خمسة أمتار من منحوتة «ديفيد» الشهيرة عالمياً لمايكل أنجلو، لتشكّل معلماً ثقافياً في إكسبو الدولي المقبل وإضافة مميزة إلى المشهد الفني الحيوي والمزدهر بدولة الإمارات العربية المتحدة.

الاستنساخ الدقيق
واستغرق الاستنساخ الدقيق شهوراً من العمل الشاق لفنانين ومبتكِرين، تضمنت 40 ساعة من المسح الرقمي للعمل الفني الرخامي الأصلي الموجود في فلورنسا والعائد للقرن السادس عشر، وإنشاء نموذج رقمي ثلاثي الأبعاد بدقة 146 من الألف من الملليمتر، وتنفيذ الإنتاج بواسطة إحدى أكبر الطابعات ثلاثية الأبعاد في العالم، وساعات من العمل اليدوي لإضفاء اللمسات الأخيرة.
جاء الكشف عن المنحوتة التوأم في حفل إعلان اكتمال جناح إيطاليا، بحضور معالي لويجي دي مايو، وزير الخارجية والتعاون الدولي الإيطالي، وكلٍ من معالي الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان، عضو مجلس الوزراء وزير التسامح والتعايش المفوض العام لإكسبو 2020 دبي؛ ومعالي ريم الهاشمي، وزيرة الدولة لشؤون التعاون الدولي المدير العام لإكسبو 2020 دبي، ومعالي نورة بنت محمد الكعبي، وزيرة الثقافة والشباب، وهالة بدري، مدير عام هيئة الثقافة والفنون في دبي، إلى جانب داريو نارديلا، عمدة فلورنسا؛ وباولو غليسنتي، المفوض العام لإيطاليا لدى إكسبو 2020 دبي.
وقال معالي لويجي دي مايو: «تربط إيطاليا ودولة الإمارات العربية المتحدة علاقة وثيقة منذ زمن طويل، تستند إلى أسس متينة من الرؤى والاهتمامات المشتركة، بما فيها الابتكار والثقافة. وإيطاليا، كونها الدولة المضيفة لآخر إكسبو دولي أقيم في ميلانو عام 2015، تدرك أهمية إكسبو 2020 بوصفه فرصة مهمة للتبادل الثقافي والمعرفي وتكوين الروابط الجديدة والمثمرة. نتطلع إلى الترحيب بالعالم في جناح إيطاليا في وقت لاحق من العام الجاري، للانطلاق في رحلة غير مسبوقة عبر ماضي بلدنا وحاضره ومستقبله الاستثنائي».
وستكون نسخة «ديفيد» معلما بارزا بين العديد من التجارب الثقافية الغنية والمتنوعة التي سيقدمها إكسبو 2020 والدول المشاركة فيه، والتي يزيد عددها على 190 دولة، احتفالا بابتكارات البشرية وإبداعاتها على مدار ستة أشهر.

عصر النهضة
قالت معالي نورة الكعبي: «لقد أبهرت منحوتة ديفيد الأصلية العالم لقرون عدة، ومثّلت رمزا مميزا لعصر النهضة، وللثقافة والتراث والحرفية الإيطالية على نطاق أوسع. والإمارات، بصفتها مركزا للفن والثقافة في المنطقة وبالنظر إلى مشهدها الفني النابض بالحياة، سعيدة بالترحيب بهذه النسخة الأدق على الإطلاق من التحفة الفنية، ومشاركتها مع الملايين من زوار إكسبو 2020 دبي».
وقالت هالة بدري: «نفخر بالمساهمة في تعزيز بيئة ثقافية إبداعية عبر الارتقاء بمنظومة مزدهرة مستدامة من شأنها دعم النمو الاقتصادي لدبي ومكانتها بوصفها مركزا رئيسيا للفنون والثقافة. يساعد تحفيز منظومة من المواهب الإبداعية على دمج الفن والإبداع بالمشهد العام لإمارة دبي وجعلهما في متناول الجميع في كل مكان، بما يعزز موقع دبي على الخريطة الثقافية العالمية».

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©