السبت 18 مايو 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

«أبوظبي للتنمية»: 73 مليون درهم لتطوير شبكات المياه في ليسوتو

محمد سيف السويدي وتابو صوفونيا يوقعان الاتفاقية (من المصدر)
12 نوفمبر 2021 01:08

أبوظبي (الاتحاد)

وقع صندوق أبوظبي للتنمية اتفاقية قرض مع حكومة ليسوتو، وبموجبها يقدم الصندوق 73 مليون درهم، (20 مليون دولار) لتمويل مشروع تطوير منظومة شبكات المياه بمنطقة «بوتا بوتي» في مملكة ليسوتو.
ووقع الاتفاقية محمد سيف السويدي مدير عام صندوق أبوظبي للتنمية، ومعالي تابو صوفونيا، وزير المالية في مملكة ليسوتو.
ويتماشى المشروع مع أهداف التنمية المستدامة المتمثلة في كل من الهدف السادس والذي يؤكد ضرورة توفير إمدادات موثوقة ومستدامة من المياه النظيفة وإدارة المرافق الصحيّة بشكل آمن لكافة شعوب العالم، والهدف الثالث من حيث ضمان توفير حياة صحيّة للجميع. كما يتواءم التمويل المقدم من الصندوق مع أهدافه التنموية في دعم قطاع المياه في منطقة «بوتا بوتي»، حيثُ يوفر المشروع نحو 9 آلاف متر مكعب يومياً لتغطية احتياجات السكان والقطاع الصناعي من المياه حتى عام 2045، كما يسهم في انخفاض معدل الأمراض الناتجة عن تلوث المياه بنسبة 50%، ويعمل المشروع على توفير العديد من فرص العمل لسكان المنطقة.
وقال محمد سيف السويدي: «إن المساهمة في تمويل هذا المشروع الهام يؤكد مدى حرص صندوق أبوظبي للتنمية على دعم أجندة التنمية المستدامة لعام 2030 والتي منها ضمان توافر المياه وخدمات الصرف الصحي للجميع، والعمل على مساندة المجتمع الدولي ودعم أهدافه التنموية في مختلف القطاعات الحيوية، وسيسهم المشروع في تعزيز الموارد المائية، ورفع كفاءة الاستخدام وتحقيق الأمن المائي بشكل آمن ومستدام لسكان ليسوتو».
ومن جانبه، قال تابو صوفونيا: «إن اتفاقية القرض التي تم توقيعها ستمكّننا من تقليل التحديات التي تواجهها ليسوتو في قطاع المياه، وسيتم من خلال هذه الاتفاقية تحديث منظومة شبكة المياه في منطقة بوتا بوتي، وتسهيل الحصول على المياه الكافية والمستمرة والمأمونة لتلبية مختلف احتياجات السكان والمنطقة، وتعزيز قدراتنا في إدارة الموارد المائية بشكل أفضل». 
ويتضمن المشروع تشييد حاجز ومأخذ للمياه على نهر «هولولو» بسعة 76 ألف متر مكعب، ومحطة لمعالجة وتنقية المياه بقدرة تبلغ حوالي 45 ألف متر مكعب يومياً، بالإضافة إلى تشييد خطوط لنقل وتوزيع المياه بطول 350 كلم، كما يشمل المشروع إنشاء 25 محطة ضخ و42 خزان مياه لسكان المنطقة.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©