الخميس 9 مايو 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

مستقبل الإمارات واعد بفضل صناعات المستقبل الناشئة

مصبح الكعبي
21 نوفمبر 2021 01:54

مصبح الكعبي
مع اقترابنا من نهاية عام 2021، فإننا متفائلون بالمستقبل. حيث إننا نشهد مؤشرات إيجابية على تراجع تأثيرات الوباء، تتمثل في فتح الحدود بين مختلف دول العالم، وانتعاش الاقتصادات. وبينما نستشرف مستقبلاً واعداً، فإننا نُدرك أن السنوات القليلة الماضية تطلّبت من دولة الإمارات العربية المتحدة، أن تكون أكثر مرونة، وكذلك الأمر بالنسبة لـ«مبادلة»، بل وقد بادرنا بتغيير استراتيجيتنا بهدف التعامل مع مجموعة من التحديات الجديدة.
وقد وضعت دولة الإمارات خططاً واضحةً هذا العام تهدف لضمان مواصلة تعزيز اقتصاد الدولة وتنويعه بوتيرة متسارعة، وإلى رفع مساهمة القطاع الصناعي في الناتج المحلي الإجمالي للدولة من 133 مليار درهم إلى 300 مليار درهم بحلول عام 2031، وذلك تماشياً مع استراتيجية الإمارات للثورة الصناعية الرابعة، والتي تهدف بدورها إلى تعزيز مكانة الدولة كمركز صناعي عالمي، وتزيد من مساهمة هذا القطاع في الاقتصاد الوطني، عبر تعزيز المعرفة والابتكار والتطبيقات التكنولوجية المستقبلية.
وقد أظهرت «مبادلة» أيضاً مرونة عالية في مواجهة التحديات، وقدرة على التكيف مع مختلف الظروف، وذلك بفضل السياسات ونظم العمل التي تتمتع بها دولة الإمارات و«مبادلة»، بالإضافة إلى الشراكات القوية عالمياً، واللتين ساهمتا في دفع عملية التنوع الاقتصادي، واستشراف المستقبل بطموحٍ عالٍ.
لذا، فقد واصلنا التزامنا وتركيزنا على تعزيز ريادة دولة الإمارات المستمرة في قطاعات نموها الحيوية، وذلك بدعم شركات مجموعتنا في هذا المجال، لضمان خروجنا من الجائحة بشكل أقوى وأكثر مرونة عبر تعزيز الابتكار، وتمثل بعض شركاتنا الوطنية مثل: «مصدر»، و«الإمارات العالمية للألمنيوم»، و«ستراتا»، و«الياه سات» أمثلة للشركات الوطنية عالمية المستوى التي تقود مسيرة تعافي قطاع التصنيع المتنامي في دولة الإمارات.
وتتمثل مهامنا الاستثمارية الجديدة في التركيز على الابتكار والقطاعات ذات إمكانات النمو القوية والواعدة، مثل علوم الحياة والذكاء الاصطناعي، والأهم من ذلك، تكنولوجيا الرعاية الصحية التي تساهم في التنمية المستدامة. 
وقد قمنا بإعادة هيكلة الشركة في بداية العام، للاستفادة من التطورات العالمية، والابتكارات، وأحدث التقنيات، ومختلف الفرص الجديدة التي برزت بظهور «الجائحة»، حيث تتيح الهيكلة الجديدة الاستفادة من نقاط قوتنا وخبراتنا المتخصّصة ضمن مجموعة متنوعة من القطاعات والمناطق الجغرافية وفئات الأصول. وقادنا هذا التغيير نحو مواصلة أداء مهمتنا المتعلقة بالمساهمة في التنويع الاقتصادي لدولة الإمارات.
وانسجاماً مع قيمنا ونهجنا في الاستثمار المسؤول، نواصل تسريع استثماراتنا وتطوير الشراكات في القطاعات ذات إمكانات النمو القوية والمجزية على المديين القريب والبعيد، حيث قمنا باستثمار ما يقارب 108 مليارات درهم إماراتي خلال عام 2020، خلال ذروة انتشار «الجائحة»، في قطاعات حيوية ومهمة لمستقبل دولة الإمارات و«مبادلة» مثل قطاع التكنولوجيا، وعلوم الحياة وغيرها.
وفي عام 2020، كنّا في طليعة مُقدّمي خدمات الرعاية الصحية، حيث أنشأنا مركزاً لفحص وتحليل عينات «كوفيد - 19»، والذي أطلقناه عبر «المختبر المرجعي الوطني» في أبوظبي. وكذلك تعاونت مجموعة «G42»، شركة الذكاء الاصطناعي والحوسبة السحابية، مع شركة «سينوفارم سي إن بي جي» بهدف إنتاج «حياة - فاكس»، أول لقاح لفيروس «كوفيد - 19» يتم إنتاجه في دولة الإمارات، لدعم المواجهة العالمية لـ«الجائحة».
تمثل الشراكات في «مبادلة» ركيزة أساسية في نهج الاستثمار. وفي ظل التعافي الذي يشهده عام 2021 بعد جائحة «كوفيد - 19»، نشهد هنا في أبوظبي بكل وضوح دفعة من النشاط الاقتصادي، وانتعاشاً في حركة الأسواق المالية والاستثمارية على مستوى دولة الإمارات.
حيث تستمر منصّة «Hub71» في تمكين الشركات الناشئة ورواد الأعمال من الوصول إلى الخبرات ورؤوس الأموال، لمساعدتهم على إنشاء الأعمال ذات النقلة النوعية وتطويرها وتوسعتها. 
كما دعمت مجموعة مبادلة جهود دولة الإمارات الهادفة نحو تحوّلها إلى دولة عربية رائدة في قطاع الفضاء، بدءاً بإطلاق برنامج تطوير العمل الفضائي بالتعاون مع وكالة الإمارات للفضاء و«لوكهيد مارتن»، كما استضفنا القمة العالمية لصناعة الطيران خلال السنوات الماضية، والتي قرّبت الطيارين ومهندسي الطيران والعلماء من طموحاتهم. 
لقد كان العامان الماضيان استثنائيين بالفعل، حيث قمنا بإدارة محفظتنا في أكثر الأوقات تحدياً، من خلال التكيّف مع التغيرات وتوجيه تركيزنا نحو القطاعات ذات إمكانات النمو القوية، ومواصلة توظيف رأس المال بما ينسجم مع إستراتيجيتنا المرنة على الدوام. 
وبينما نستشرف المستقبل، فإننا نطمح إلى مضاعفة حجم محفظتنا، كما نُدرك تماماً الدور الحيوي الذي تلعبه الشراكات في هذا النمو، ونرحب بالتعاون مع شركاء ومستثمرين يشاركوننا نهج التفكير والطموح، ويتطلعون إلى التعاون معنا داخل دولة الإمارات وخارجها.
* الرئيس التنفيذي، قطاع «الاستثمار في الإمارات»، شركة مبادلة للاستثمار

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©