الخميس 9 مايو 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

إطلاق «عقد من الإنجاز» لتشجيع التطور الحضري

خلال إطلاق التحدي على هامش فعاليات القمة العالمية للصناعة والتصنيع (من المصدر)
25 نوفمبر 2021 01:41

دبي (الاتحاد)

أعلنت أمس كل من مبادرة محمد بن راشد للازدهار العالمي، وبرنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية «الموئل» عن إطلاق تحدي «عقد من الإنجاز»، المبادرة التي تهدف إلى توظيف الابتكارات والحلول الإبداعية لتعزيز التنمية الشاملة والمستدامة في المناطق الحضرية.
وفي هذا السياق وقّع الطرفان مذكرة تفاهم لإرساء مبادئ الشراكة عبر تعزيز التعاون بين الجهتين من خلال تبادل المعرفة والخبرات والاستفادة من شبكة العلاقات العالمية لكلا الطرفين بهدف تقديم الدعم للمبتكرين ورواد الأعمال والشركات الناشئة حول العالم لتطوير ابتكارات تسهم في إيجاد حلول للتحديات العالمية الملحّة ودفع عجلة التنمية الاقتصادية، تماشيًا مع أهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة.
ويأتي توقيع الشراكة التي تمتد عشر سنوات تتويجًا للعلاقات الوطيدة والتعاون طويل الأمد بين الطرفين وتماشيًا مع رؤيتهما المشتركة بتعزيز الازدهار العالمي وبناء منظومة عالمية للابتكار تضمّ ممثلين عن هيئات الأمم المتحدة والحكومات ورواد الأعمال والمستثمرين والجهات الخيرية والمؤسسات الأكاديمية والقطاع الخاص.
وأعلنت عن الشراكة ميمونة محمد شريف، المدير التنفيذي لبرنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية، قبل توقيع مذكرة التفاهم من قبل عرفان علي، المدير الإقليمي لمكتب برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية في الدول العربية ونمير حوراني، المدير التنفيذي للقمة العالمية للصناعة والتصنيع، وذلك ضمن فعاليات مؤتمر الازدهار العالمي الذي انعقد في مركز دبي للمعارض في إكسبو دبي في 24 نوفمبر 2021
وفي رسالة مسجلة بثت لها، قالت ميمونة محمد شريف، المدير التنفيذي لبرنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية: «رغم المساهمة الكبيرة للتوسع الحضري السريع في تحويل المدن إلى محرّكات داعمة للنمو الاقتصادي، إلا أن المدن لا تزال تواجه العديد من التحديات في إطار سعيها لتحقيق التنمية البشرية، بما في ذلك التلوث والفقر وانعدام المساواة في الدخل ومشاكل البنية التحتية. ويتطلب التغلب على تحديات التوسع الحضري وخلق فرص متجددة للازدهار تقديم حلول مبتكرة وعقد شراكات دولية». وسيتم تنظيم خمس دورات من تحدي «عقد من الإنجاز» بمعدل دورة كل سنتين. على أن تنطلق الدورة الأولى العام المقبل بتوجيه الدعوة للشركات الناشئة والمبتكرين ورواد الأعمال لتقديم ابتكاراتهم وحلولهم الإبداعية.
في هذا الصدد، قال بدر سليم سلطان العلماء، رئيس اللجنة التنظيمية للقمة العالمية للصناعة والتصنيع: «لا شك في أن الشراكة بين مبادرة محمد بن راشد للازدهار العالمي وبرنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية تشكل خطوة بالغة الأهمية ضمن جهود بناء مدن المستقبل المبتكرة فيما يستعدّ العالم لمستويات غير مسبوقة من التوسع الحضري خلال العقد المقبل».

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©