الأربعاء 24 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

الإمارات شريكنا الاقتصادي الأول في المنطقة

أحمد الصايغ يلقي كلمته خلال المنتدى بحضور أسكار مامين وسهيل المزروعي (تصوير: أفضل شام)
2 ديسمبر 2021 00:50

مصطفى عبد العظيم (دبي)

أكد معالي أسكار مامين رئيس وزراء جمهورية كازاخستان، حرص بلاده على توسيع علاقتها الاقتصادية والاستثمارية والتجارية مع دولة الإمارات العربية المتحدة، التي اعتبرها الشريك الاقتصادي الأول لكازاخستان في المنطقة باستثمارات مباشرة تصل إلى 36.7 مليار درهم (10 مليارات دولار).
وكشف مامين - في كلمته أمام منتدى التجارة والاستثمار الكازاخستاني، الذي انطلقت فعالياته، أمس، بالتزامن مع احتفالات اليوم الوطني الكازاخستاني في «إكسبو 2020 دبي»، بمشاركة معالي سهيل بن محمد المزروعي، وزير الطاقة والبنية التحتية، ومعالي أحمد بن علي الصايغ وزير دولة، ومخزوم ميرزاجعلاييف  وزير الطاقة الكازاخستاني، والدكتور محمد سعيد العريقي سفير الإمارات لدى جمهورية كازاخستان- عن توقيع البلدين اتفاقيات استثمارية بقيمة 6 مليارات دولار، وإنشاء شركة «انيرجي هولدينج» بالشراكة بين صندوق الثروة السيادية لجمهورية كازاخستان «سمروك كازينا»،  وشركة أبوظبي التنموية القابضة «ADQ» وشركة طاقة.

إنجازات الإمارات
وخلال كلمته، تقدم معالي رئيس وزراء جمهورية كازاخستان، في بداية كلمته، بالتهنئة لدولة الإمارات العربية المتحدة بمناسبة الاحتفال بالذكرى الخمسين لقيام الاتحاد، مشيداً بالإنجازات المذهلة التي حققتها دولة الإمارات خلال هذه الفترة، معرباً عن تمنيات حكومته بمواصلة التقدم والازدهار لدولة الإمارات.
وأوضح أن رصيد الاستثمارات الإماراتية المباشرة في كازاخستان بلغ  4 مليارات دولار، معظمها في مجال إنتاج الطاقة والبنية التحتية، ما يجعلها الشريك الاقتصادي الأول لكازاخستان في المنطقة، مشيراً  إلى وجود أكثر من 250 شركة إماراتية تعمل في كازاخستان.
وتوقع أن ترتفع الاستثمارات إلى 10 مليارات دولار.

بيئة الأعمال والاستثمار
من جهته، قال معالي سهيل بن محمد فرج فارس المزروعي وزير الطاقة والبنية التحتية، إن العلاقات القوية بين دولة الإمارات العربية المتحدة وكازاخستان تشكل نموذجاً ملهماً للتعاون والازدهار، منوهاً بالتطورات الكبيرة التي تشهدها بيئة الأعمال والاستثمار في كازاخستان والتي أسهمت في زيادة مستويات التبادل التجاري بين البلدين وجذب استثمارات جديدة من دولة الإمارات بقيمة 6 مليارات دولار، ضمن اتفاقية الشراكة الاستراتيجية طويلة المدى بين البلدين.
وأكد أن دولة الإمارات تمتلك خبرات كبيرة في مجال الطاقة المتجددة من خلال مشاريعها الموجودة في نحو 30 دولة، والتي أثبتت كفاءة عالية في إنتاج طاقة نظيفة يعتمد عليها بتكلفة أقل.

فرص واعدة
بدوره، قال معالي أحمد بن علي محمد الصايغ وزير دولة، إن العلاقات الثنائية بين دولة الإمارات العربية المتحدة وكازاخستان شهدت تطورات إيجابية كبيرة  خلال العقود الماضية، مشيراً إلى وجود فرص واعدة لتوسع التعاون الاقتصادي والاستثماري خلال المرحلة المقبلة.
ودعا معاليه، خلال كلمته في المنتدى، المستثمرين من كازاخستان للاستفادة من الفرص الاستثمارية التي توفرها دولة الإمارات في القطاعات المختلفة، وما توفره من بيئة أعمال ديناميكية تضمن النمو المستدام للشركات الدولية والمشاريع الصغيرة والمتوسطة والمستثمرين الأفراد.
3 محطات للطاقة
إلى ذلك، أوضح مخزوم ميرزاجعلاييف  وزير الطاقة الكازاخستاني، في تصريحات صحفية على هامش المنتدى، أن الاتفاقيات التي تم توقيعها، أمس، تتضمن إقامة محطات لإنتاج 2 جيجاوات من طاقة الرياح و 2 جيجاوات من الطاقة الشمسية، بالإضافة إلى محطة إنتاج بالغاز الطبيعي بقوة 1  جيجاوات، مؤكداً أهمية هذه الاتفاقيات لتحقيق أهداف كازاخستان في رفع حصة الطاقة المتجددة في الطاقة المستهلكة في كازاخستان من 3% إلى 15% بحلول 2030، وخفض اعتماد كازاخستان على الفحم من 70% إلى 40%، وبما يتماشى مع رؤية الجمهورية لأن تكون حيادية الكربون بحلول 2060.

 50 % نمو التبادل التجاري
قال الدكتور محمد سعيد العريقي سفير الإمارات لدى جمهورية كازاخستان، إن العلاقات الاقتصادية بين البلدين تشهد تطورات متواصلة، حيث ارتفع التبادل التجاري بين البلدين هذا العام إلى 500 مليون دولار، بزيادة 50% عن العام الماضي، مشيراً إلى وجود أكثر من 250 شركة إماراتية تعمل في كازاخستان  في مجالات الإنشاءات والتعدين والقطاع اللوجستي والتجارة.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©