الأحد 19 مايو 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

2.1 تريليون درهم قيمة الشركات المدرجة بأسواق الإمارات

سوق أبوظبي للأوراق المالية
11 ديسمبر 2021 00:03

يوسف البستنجي (أبوظبي)

قفزت القيمة السوقية للشركات المدرجة في الأسواق المالية المحلية بنحو 100 مليار درهم جديدة خلال الأسبوع الماضي، لترتفع بذلك القيمة الإجمالية لها إلى 2.106 تريليون درهم، وهو أعلى مستوى تسجله أسواق المال بالدولة منذ تأسيسها.
واستمرت أسواق الأسهم في أبوظبي ودبي في استقطاب المزيد من السيولة، حيث بلغت قيمة الأسهم المتداولة في السوقين خلال الجلسات الخمس الأخيرة الأسبوع الماضي  14.6 مليار درهم.

سوق أبوظبي 
وحقق سوق أبوظبي للأوراق المالية مكاسب في القيمة السوقية بنحو 82 مليار درهم خلال الأسبوع الماضي، لترتفع القيمة السوقية للشركات الـ 84 المدرجة بالسوق إلى 1.692 تريليون درهم، وفقاً لأسعار الإغلاق في جلسة الخميس الماضي، وذلك رغم عمليات جني الأرباح التي شهدتها  جلسة نهاية الأسبوع.
وجاء الارتفاع قي القيمة السوقية نتيجة ارتفاع المؤشر العام للأسعار بنحو 336.5 نقطة تعادل نموا بنسبة 3.94% ليصعد المؤشر العام إلى 8883 نقطة بنهاية جلسة الخميس الماضي مقارنة مع 8546.5 نقطة  مستوى الإغلاق السابق، علماً أن المؤشر العام للسوق تجاوز خلال الأسبوع مستوى 9000 نقطة لأول مرة في تاريخه وبلغ أقصى ارتفاع له عند 9077 نقطة. وما زال سوق العاصمة يتلقى دعماً قوياً من السيولة الكبيرة التي تدفقت للتداول والتي بلغت قيمتها خلال الأسبوع الماضي 11.44 مليار درهم ، محافظاً بذلك على مستويات مرتفعة من السيولة المتوافرة يوميا للتداول على جميع الأسهم المعروضة، وهو الأمر الحيوي جدا، والذي يوفر الطمأنينة للمستثمرين المؤسساتيين والمحافظ لاستثمارية لاسيما الأجنبية التي تضطر أحيانا  لتسييل جزء كبير من  الأسهم المحتفظ بها، بناء على احتياجاتها في الأسواق الدولية،  وفي حال كان السوق ضحلاً، والتداولات محدودة فإن عملية التسييل تكون غير ممكنة أو تتكبد المحافظ خسائر كبيرة، وتحتاج لعدة أيام لتنفيذ طلباتها.
وجاءت الاستراتيجية التي اتبعها سوق أبوظبي من خلال اعتماد عدة شركات نشطة كصناع للسوق، والتوسع في عمليات الإدراج وتنويع الخيارات الاستثمارية للمستثمرين، وتقليص العمولات التي يتقاضاها السوق، من أهم العناصر التي دعمت زيادة عمق السوق، وتمكنت من النجاح في استقطاب سيولة محلية وأجنبية كبيرة للتداولات، بشكل دائم ومستمر.

بيانات السوق
وتظهر بيانات السوق أن  المستثمرين الأجانب (غير العرب والخليجيين) ضخوا استثمارات جديدة في الأسهم المدرجة بسوق العاصمة أبوظبي بلغت قيمتها 1.112 مليار درهم ، فيما استحوذت تداولاتهم على أكثر من 22% من إجمالي قيمة التداول خلال الجلسات الخمس المنعقدة الأسبوع الماضي.
ولذا تلقى سوق أبوظبي للأوراق المالية دعما مباشرا الأسبوع الماضي من الارتفاع الكبير في قطاع الاتصالات الذي ارتفع مؤشره 9.3% ، وقطاع البنوك بنسبة ارتفاع بلغت 4.95%، والطاقة بنمو 4.08% ، والتأمين بنمو نسبته 205% ، كما ارتفع مؤشر قطاع العقار 2.05% خلال الأسبوع نفسه. وبلغت حصة المواطنين من إجمالي التداولات في سوق أبوظبي نحو 72.8% خلال الأسبوع الماضي. وكانت محصلة التداولات خلال الأسبوع الماضي، ارتفاع أسعار السوق لـ 43 شركة مقابل تراجع أسعار 17 شركة فيما استقرت أسعار 24 شركة دون تغيير.

سوق دبي
وفي سوق دبي المالي كسبت القيمة السوقية لشركات المدرجة 17.7 مليار درهم جديدة خلال الأسبوع الماضي، لترتفع القيمة السوقية الإجمالية لشركات المدرجة بالسوق إلى 414.8 مليار درهم، مقارنة مع قيمة سوقية بلغت 397.1 مليار درهم في نهاية الأسبوع الأسبق.
وارتفع المؤشر العام للسوق إلى 3226.3 نقطة،  مقارنة مع مستوى الإغلاق السابق عند 3072.9  نقطة، بارتفاع بلغت قيمته 153.4 نقطة تعادل زيادة بنسبة 5% تقريبا، خلال خمس جلسات تداول الأسبوع الماضي.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©