الأحد 19 مايو 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

«المركزي الإماراتي» يلزم البنوك الإسلامية تطبيق معايير السيولة

مقر «المركزي الإماراتي»
7 يناير 2022 15:16

يوسف البستنجي (أبوظبي) أصدر مصرف الإمارات المركزي  اليوم، معايير السيولة في المصارف الإسلامية المكون من معايير نوعية وأخرى كمية، حيث تدخل المتطلبات الكمية حيز التنفيذ في 30 يونيو 2022، وفي الوقت نفسه، يواصل المصرف الإسلامي تقريره، بناءً على المعايير الحالية القابلة للتنفيذ.
وقال «المركزي» إنه يجب على أي مصرف إسلامي يتوقع أن ينتهك اللوائح والمعايير أن يتوجه إلى المصرف المركزي لمناقشة خطة الإصلاح، وسيتم التعامل مع المخالفات على أساس كل حالة على حدة.
وأوضح أنه سيطبق مبدأ التناسب في تحديد مدى ملاءمة بعض المتطلبات الأكثر تعقيدًا للبنوك الإسلامية الأصغر.
وبين «المركزي» أن الهدف من هذا المعيار هو التأكد من أن البنوك الإسلامية لديها إطار قوي لإدارة مخاطر السيولة والحوكمة، مع ضمان الامتثال لأحكام الشريعة الإسلامية، بما يتماشى مع لائحة المصرف المركزي فيما يتعلق بالسيولة في البنوك. وللتأكد من أن البنوك الإسلامية تحتفظ بأصول سائلة متوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية تمكنها من تحمل ضغوط السيولة لفترة زمنية معقولة.
ووفقا للمعايير الصادرة هناك أربعة نسب سيولة رئيسية هي:
نسبة الأصول السائلة المؤهلة ونسبة التسهيلات إلى الموارد المستقرة، ونسبة تغطية السيولة ونسبة صافي التمويل المستقر.
وقال «المركزي» إن هذا المعيار المتعلق بالسيولة في البنوك الإسلامية يشكل جزءًا من أنظمة السيولة في البنوك، ويجب على البنوك المرخصة التي تمارس كل أو جزء من أنشطتها وفقًا لأحكام الشريعة الإسلامية الامتثال لهذا المعيار، بما في ذلك المتطلبات النوعية والمتطلبات الكمية ومتطلبات الإبلاغ.
ووفقا للمعيار فإنه يجب على المصارف الإسلامية أن تحافظ على مخزون سيولة كخط دفاع أول في حالة انقطاع السيولة.
ويتكون المخزون المؤقت للسيولة من النقد والأصول الأخرى عالية السيولة وغير المرهونة والمتوافقة مع الشريعة، وهو أداة مهمة في ظروف السوق المضطربة عندما يحتاج المصرف الإسلامي إلى توفير سيولة في فترة زمنية قصيرة ومصادر التمويل العادية تصبح غير قادرة على توفير السيولة.
إن توفر هذه السيولة الزائدة يحول دون حاجة المصرف الإسلامي لاتخاذ إجراءات استثنائية خلال الفترات الأولية من الإجهاد.
ووفقا للمعيار يجب على المصارف الإسلامية معايرة حجم السيولة الوقائية على أساس تمرين اختبار فجوة التمويل والضغوط على مدى آفاق زمنية محددة.
تعتمد معايرة مخزون السيولة بشكل كبير على الافتراضات المستخدمة لتحديد ظروف الضغط. 

وبالإضافة إلى الأدوات عالية السيولة، يمكن النظر في الأدوات الأخرى التي قد تحتاج إلى وقت أطول نسبيًا في التصفية، بشرط أن يُظهر المصرف الإسلامي القدرة على توليد السيولة من هذه الأدوات في إطار زمني متفق عليه.
ويجب أن يكون المكون الأساسي لهذا الاحتياطي مؤهلاً كضمان للحصول على السيولة من المصرف المركزي على أساس متوافق مع الشريعة الإسلامية.
ويمكن للمصرف الإسلامي أيضًا تضمين الاحتياطيات القانونية لدى المصرف المركزي في حسابه لمخزون السيولة شريطة أن يثبت أنه يمكن سحب هذه الاحتياطيات في حالة الضرورة دون أي تداعيات تنظيمية.
والزم معيار السيولة الصادر عن المصرف المركزي، البنوك الإسلامية بأنه يجب أن يكون لديها، نموذج تمويل طارئ يحدد الاستراتيجية وخطة العمل والإجراءات للتعامل مع أحداث ضغوط السيولة، بما في ذلك تكوين التدفق النقدي في الظروف المعاكسة.
ويجب إعداد مثل هذه الخطة مع مدخلات من جميع وظائف البنك ذات الصلة، مع دمج النتائج بعناية من اختبارات الجهد، بما في ذلك تحليلات السيناريو، والنظر في أي قيود على مصادر التمويل في المستقبل.

 

 

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©