الجمعة 19 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

محطات «براكة» تحد من 22.4 مليون طن انبعاثات كربونية سنوياً

محطات «براكة» للطاقة النووية السلمية
19 يناير 2022 19:35

(الاتحاد) أعلنت مؤسسة الإمارات للطاقة النووية أن محطات براكة للطاقة النووية السلمية في منطقة الظفرة بأبوظبي ستحد عند تشغيلها بالكامل من 22.4 مليون طن من الانبعاثات الكربونية سنويًا، أي بزيادة 6% عن الحسابات السابقة، وفق ما أظهرت بيانات جديدة للمؤسسة خلال أسبوع أبوظبي للاستدامة.

وبناء على البيانات الجديدة الخاصة بالانبعاثات الكربونية من المركبات، فإن الـ 22.5 مليون طن التي ستحد منها محطات براكة الأربع تعادل 4.8 مليون سيارة لمدة عام واحد، علماً بأن هناك ما يقرب من 3.5 مليون سيارة على طرقات دولة الإمارات، وهو ما يؤكد على الدور الأساسي لمحطات براكة في تسريع خفض البصمة الكربونية لقطاع الطاقة في الدولة.

وقال محمد إبراهيم الحمادي العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لمؤسسة الإمارات للطاقة النووية: " تعد محطات براكة مصدر مستدام للطاقة في دولة الإمارات العربية المتحدة، حيث تقود حالياً أكبر الجهود من بين كافة القطاعات لخفض البصمة الكربونية في الدولة والعالم العربي، وتقوم بدور محوري في دعم التزام دولة الإمارات بمواجهة ظاهرة التغير المناخي. ومنذ بدء تشغيلها بشكل تجاري في عام 2021، أصبحت المحطة الأولى في براكة أكبر مصدر منفرد للطاقة الكهربائية الخالية تماماً من الانبعاثات الكربونية في العالم العربي، وأكبر مساهم في خفض البصمة الكربونية".

وأضاف الحمادي: "إن قرار دولة الإمارات بإضافة الطاقة النووية إلى محفظة مصادر الطاقة تظهر نتائجه الإيجابية اليوم، حيث تمضي مؤسسة الإمارات للطاقة النووية قدماً في تقديم أكبر المساهمات الرامية لتحقيق أهداف مبادرة استراتيجية تحقيق الحياد المناخي في الدولة بحلول عام 2050 ".

وبناء على البيانات الجديدة الخاصة بالانبعاثات الكربونية من المركبات، فإن الـ 22.5 مليون طن التي ستحد منها محطات براكة الأربع تعادل 4.8 مليون سيارة لمدة عام واحد، علماً بأن هناك ما يقرب من 3.5 مليون سيارة على طرقات دولة الإمارات، وهو ما يؤكد على الدور الأساسي لمحطات براكة في تسريع خفض البصمة الكربونية لقطاع الطاقة في الدولة. وطبقاً لبيانات شركة مياه وكهرباء الإمارات، فإنه من المتوقع أن تنخفض الانبعاثات الكربونية في إمارة أبوظبي بنسبة 50% بحلول العام 2025 نتيجة تشغيل محطات براكة بكامل طاقتها وإطلاق مشاريع جديدة وواسعة في الطاقة الشمسية وزيادة فعالية عمليات تحلية المياه في الإمارة، بينما ستوفر محطات براكة أكثر من 85% من الكهرباء الصديقة للبيئة في إمارة أبوظبي بحلول 2025.

وتعد الطاقة النووية في دولة الإمارات بمثابة محرك لتعزيز النمو المستدام، حيث أصبحت محطات براكة نموذجاً ريادياً على الصعيد العالمي فيما يخص تطوير مشاريع جديدة للطاقة النووية وفق أفضل الممارسات الدولية وأعلى معايير الجودة والسلامة العالمية. وعند تشغيلها بالكامل ستنتج محطات براكة الأربع 5.6 غيغاواط من الكهرباء بدون أي انبعاثات كربونية، وهو ما يبرز القدرات الكبيرة للطاقة النووية في إنتاج كهرباء الحمل الأساسي وتقديم الحلول لمواجهة التغير المناخي منذ اليوم. وعلى مدار الستين عامًا القادمة، ستواصل محطات براكة توفير الكهرباء الصديقة للبيئة على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع، لتساهم بشكل أساسي في تحقيق أهداف المبادرة الاستراتيجية للحياد المناخي في دولة الإمارات بحلول عام 2050.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©