السبت 4 مايو 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

أبوظبي العالمي يفرض غرامة مالية على شركة تدقيق لمخالفتها الإطار التنظيمي

أبوظبي العالمي يفرض غرامة مالية على شركة تدقيق لمخالفتها الإطار التنظيمي
31 أغسطس 2023 16:02

اتخذت سلطة التسجيل لدى سوق أبوظبي العالمي إجراءات تنفيذية ضد شركة تدقيق مسجلة في السوق وفرضت عليها غرامة مالية قيمتها 30 ألف دولار نتيجة عدم فعالية الأنظمة والضوابط المعتمدة من قبلها ما أدى إلى عدم امتثالها لمتطلبات التدقيق التي تنص عليها اللوائح التنظيمية التي تديرها وتنفذها السلطة.

يتطلب الإطار التنظيمي لشركات التدقيق في سوق أبوظبي العالمي توقيع تقارير التدقيق الصادرة من قبل مدراء التدقيق المسجلين في سوق أبوظبي العالمي نيابة عن شركة التدقيق المسجلة في سوق أبوظبي العالمي.

وتبين لسلطة التسجيل أن الشركة أخفقت في ضمان وجود الضوابط المطلوبة والتي تتطلب أن يقتصر حق توقيع تقارير التدقيق الصادرة من قبلها والخاصة بالشركات المسجلة في سوق أبوظبي العالمي على مديري التدقيق المسجلين في سوق أبوظبي العالمي فقط ، بما يتوافق مع متطلبات سلطة التسجيل.

وقبل فرض الغرامة المالية، قامت سلطة التسجيل بالتواصل مع الشركة على مدار عدة أشهر وتنبيهها إلى وجود مخالفات تتمثل في قيام مدراء تدقيق من الشركة غير مسجلين في سوق أبوظبي العالمي بالتوقيع على تقارير تدقيق خاصة بشركات مسجلة في سوق أبوظبي العالمي. اضافة إلى ذلك، أصدرت سلطة التسجيل تعليمات إلى الشركة لتحسين الأنظمة والضوابط المعتمدة من قبلها بهدف منع تكرار هذه المخالفات.

رغم ذلك وبعد أن أكدت الشركة لسلطة التسجيل أنها اتخذت الإجراءات اللازمة لتعزيز أنظمتها وضوابط المراقبة لديها، تكرر حصول المخالفات المتمثلة بتوقيع مدراء تدقيق غير مسجلين في سوق أبوظبي العالمي على تقارير التدقيق الصادرة عن الشركة.

يعد تعزيز المعايير عالية الجودة للتدقيق هدفًا تنظيميًا رئيسيًا لسلطة التسجيل ، ولذلك يتوجب على المدققين المسجلين في سوق أبوظبي العالمي اتباع أحكام إدارية واضحة وأنظمة وضوابط فعالة وفق أفضل متطلبات الحوكمة التي تضمن امتثالهم التام لقواعد وأنظمة سلطة التسجيل .

وقالت إدارة الرقابة والتنفيذ في سلطة التسجيل لدى سوق أبوظبي العالمي: "ستتخذ سلطة التسجيل الإجراءات الرادعة والمناسبة عند مخالفة شركات التدقيق المسجلة أو مديري التدقيق المسجلين في السوق التزاماتهم.. ويتوجب على شركات التدقيق المسجلة في سوق أبوظبي العالمي وضع أنظمة تدقيق فعالة، والالتزام بالقواعد والإجراءات الخاصة بعمل شركات التدقيق التي تتطابق مع متطلبات سوق أبوظبي العالمي والتي تتماشى مع المعايير الدولية، وتسهم في تحسين جودة عمليات التدقيق وتعزز الثقة في التقارير المالية للشركات.. ولذا يتوجب على المدققين المسجلين أن يتخذوا الإجراءات المناسبة للاستجابة للتحذيرات الصادرة عن سلطة التسجيل، والتأكد من حسن تطبيق هذه الإجراءات ومتابعة تنفيذها وضمان فعاليتها".

 

المصدر: وام
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©