السبت 11 مايو 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

الذكاء الاصطناعي يغير المفاهيم بقطاع التجزئة

الذكاء الاصطناعي يغير المفاهيم بقطاع التجزئة
24 سبتمبر 2023 01:51

يوسف العربي (أبوظبي)
شهد قطاع البيع بالتجزئة والبقالة الإلكترونية في الإمارات تحولاً كبيراً خلال السنوات الأخيرة، مدفوعاً بالتطورات غير المسبوقة في مجال الذكاء الاصطناعي، التي أصبحت قادرة على الارتقاء بكل جوانب تجربة التسوق وتحسينها، بدءاً من التفاعلات الشخصية، وصولاً إلى عمليات سلسلة التوريد. 
وباستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي يتم تحقيق أفضل استخدام لبيانات المستهلكين، كما يتم التركيز على التخطيط الأمثل والتنفيذ السلس لتحسين الجوانب المختلفة في سلاسل أعمال الشركات العاملة في قطاع التجزئة.
ومن خلال تسخير إمكانات الذكاء الاصطناعي، تنجح الشركات في الارتقاء بأنظمتها الإلكترونية لتلقي الطلبات وتنفيذ استراتيجيات مواتية لتحديد المناطق الجغرافية، لزيادة استخدام أصولها وتعزيز معايير خدماتها وجودتها.
وحلت دولة الإمارات في المرتبة الـ27 بين أكبر أسواق التجارة الإلكترونية في العالم، حسب «إيكوميرس دي بي» شريك «ستاتستا» للبيانات التي توقعت استمرار نمو المبيعات عبر شبكة الإنترنت «أونلاين» في السنوات المقبلة.
وتصدر قطاع الأغذية القطاعات الأخرى في التوسّع وتبنّي البقالة الإلكترونية بسرعة على مدار السنوات العشر  الماضية، وذلك بفضل التقدم التكنولوجي.
ويشير النمو الكبير الذي شهده سوق البقالة الإلكترونية في الإمارات ومنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا إلى أهمية الراحة والتخصيص، كعوامل محورية في توجيه خيارات المستهلكين. 

عمليات البحث 
 وقال ماكس أفتوخوف، الشريك المؤسس والرئيس التنفيذي، يانغو تك لـ«الاتحاد»: إن أحد المجالات التي يؤدي فيها الذكاء الاصطناعي دوراً مهماً هو التطبيقات الخاصة بالعملاء في قطاع التجزئة، وذلك بتقديم كتالوجات شاملة ومحدّثة وعروض ومبيعات خاصة لهم.
وأضاف: إن خوارزميات تعلم الآلة تمكّن تجار التجزئة من تقديم توصيات مخصصة للمستهلكين تتوافق مع أنماط شرائهم ولا يتوقف الأمر هنا، فدور الذكاء الاصطناعي في تحويل وظائف البحث من خلال استخدام خوارزميات متقدمة يؤدي إلى تحقيق نتائج بحث أكثر دقة. 
ولفت إلى أنه بفضل تجربة البحث المبسطة هذه، يصبح العثور على المنتجات المطلوبة أسهل وأسرع، كما تمكّن الخدمات اللوجستية القائمة على الذكاء الاصطناعي تجار التجزئة ومحلات البقالة الإلكترونية من تقديم شروط تسليم وتوصيل أفضل لهم وللمستهلكين، مثل الرسوم والوقت المحتمل للتوصيل وغير ذلك.
الطلب التلقائي
وقال: أدى دمج أنظمة الطلب التلقائية والتكنولوجيا المتقدمة لإدارة البقالة إلى إحداث تحول كبير في مشهد البقالة ككل، ووجد بحث أجرته شركة ماكينزي أن عدد العملاء الذين يختارون التوصيل إلى المنازل يتزايد بصورة مطردة، ويمثل حالياً سوقاً تبلغ قيمته أكثر من 100 مليار دولار. 
ونوه بأن هناك دوراً مهماً في هذا التحول لأنظمة الطلب التلقائي القائمة على الذكاء الاصطناعي لإدارة الطلبات، حيث تتنبأ بدقة بالطلب على منتجات معينة، وتقوم بطلبها تلقائياً من الموردين للحفاظ على أفضل مستويات للمخزون لتلبية هذه الطلبات.
وتمكّن هذه الأتمتة الذكية الشركات من إدارة مخزونها بشكل فعال، ما يسهم في تقليل هدر المنتجات، والتصدي لعمليات الشطب، ومن ثم تحسين ربحيتها وازدهارها. 
ومن خلال الاستفادة من خوارزميات الذكاء الاصطناعي لتحليل بيانات المبيعات والاتجاهات الموسمية وتفضيلات العملاء، تضمن أنظمة الطلب التلقائي قدرة تجار التجزئة في قطاع البقالة الإلكترونية على تلبية طلبات عملائهم بكفاءة، مما يؤدي إلى زيادة رضا العملاء وتعزيز ولائهم للعلامة التجارية.
آليات التسعير 
تقدّم الزيادة المطردة في تسوق البقالة الإلكترونية فرصاً كبيرة للشركات، ولكنها تشكّل تحدّياً لتجار التجزئة من ناحية أخرى لتلبية الطلب غير المسبوق، وضمان تسليم الطلبات في الوقت المناسب. ولمواجهة هذه التحديات، ظهرت الأدوات المدعومة بالذكاء الاصطناعي لتحسين التسعير، وغيّرت مشهد التسوق بصورة كبيرة. 
ويعزز استخدام هذه الخوارزميات الذكية من قدرة شركات البقالة الإلكترونية على تحديد فترات ارتفاع الطلب، وتمكينها من تكييف تكاليف التسليم أو تعيين قيمة للطلب خلال أوقات الذروة، مثل عطلات نهاية الأسبوع أو غيرها من العطلات.

 

 

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©