الجمعة 19 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الرياضة

برعاية هزاع بن زايد.. قرعة الكأس ودوري الأولى اليوم

برعاية هزاع بن زايد.. قرعة الكأس ودوري الأولى اليوم
1 سبتمبر 2020 01:04

أبوظبي (الاتحاد)

تحت رعاية سمو الشيخ هزاع بن زايد آل نهيان نائب رئيس المجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي، الرئيس الفخري لاتحاد كرة القدم، تُجرى في السابعة مساء اليوم، مراسم قرعة كأس صاحب السمو رئيس الدولة، ودوري الدرجة الأولى موسم 2020 - 2021، في مسرح دائرة الصحة بالعاصمة أبوظبي، تقديراً لجهودها الكبيرة في مواجهة «جائحة كورونا»، وأيضاً لخط الدفاع الأول في كل المؤسسات والجهات ذات الصلة.
وستبدأ فعاليات الحفل بسحب قرعة مباريات التصفيات التمهيدية لبطولة كأس صاحب السمو رئيس الدولة لأندية الدرجة الأولى، حيث سيتم تقسيم الأندية المشاركة، وعددها «11 نادياً»، إلى مجموعتين تتكون الأولى من 6 أندية، والثانية من 5 أندية، ويتأهل بطل كل مجموعة إلى دور الستة عشر للمسابقة، ويتم تقسيم الأندية إلى ثلاثة مستويات، طبقاً لنتائجها في دوري الدرجة الأولى موسم 2019 - 2018، والناديين الحائزين المركزين الثالث عشر والرابع عشر من دوري الخليج العربي للموسم نفسه، بحيث يضم المستوى الأول كلاً من الإمارات ودبا، والمستوى الثاني كلاً من العروبة والحمرية ودبا الحصن ومسافي، والمستوى الثالث كلاً من الذيد والعربي والتعاون ومصفوت والبطائح.

ووفقاً للآلية المعتمدة من لجنة المسابقات، سيتم توزيع الأندية من كل مستوى بالقرعة على المجموعتين، بحيث يتم أولاً سحب اسم النادي، ثم تحديد المجموعة، وأخيراً تحديد رقم النادي في المجموعة وجدول المباريات.
وتُقام التصفيات بنظام الدوري من دور واحد، على ملاعب الأندية المذكورة أولاً في جدول المباريات، وذلك بدءاً من 25 سبتمبر إلى 24 أكتوبر المقبل.
بعدها سيتم سحب قرعة دوري الدرجة الأولى، التي تقام بنظام الدوري من دورين، حيث سيتم إجراء القرعة بين الأندية المشاركة «11 نادياً»، والتي سيتم تسكينها على جدول المباريات من خلال الأرقام من 1 إلى 11، علماً بأن النادي الذي سيحمل «الرقم 7» سيعفى من خوض مباريات الأسبوع الأول.
وبعد انتهاء القرعة وتحديد مباريات الأسبوع الأول، يتم تسكين أرقام الأندية على الأسابيع المتبقية من الدوري، علماً بأن المباريات ستقام على ملاعب الأندية المذكورة أولاً بجدول المباريات، على أن تنطلق المسابقة 30 أكتوبر المقبل.
وبالنسبة لدور الستة عشر لمسابقة كأس صاحب السمو رئيس الدولة، تقام بنظام خروج المغلوب من مرة واحدة في جميع مراحل البطولة، اعتباراً من دور الستة عشر، وتجرى قرعة واحدة لتحديد أطراف المباريات من دور الـ 16 حتى نهاية البطولة.
ووفقاً للائحة البطولة، سيتم وضع بطل دوري الخليج العربي موسم 2019 - 2018 «الشارقة»، على رأس جدول المباريات وبطل كأس رئيس الدولة في نفس الموسم «شباب الأهلي» في نهاية الجدول، وتجرى قرعة لتسكين الأندية الـ 12 المتبقية من أندية دوري الخليج العربي موسم 2020 - 2021 ‬على ‬الأرقام ‬من ‬2 ‬ إلى‬ 15‭‬ في ‬جدول ‬المباريات‬.
ويتم تسكين الفريقين المتأهلين عن التصفيات التمهيدية لبطولة كأس رئيس الدولة لأندية الدرجة الأولى «بطل المجموعة الأولى وبطل المجموعة الثانية» على الرقمين المتبقيين في جدول المباريات، بعد تسكين 14 نادياً من أندية دوري المحترفين.
وتجرى قرعة لتحديد الملاعب التي تقام عليها مباريات دور الستة عشر وربع النهائي، من خلال وضع كرتين في وعاء الأولى توضع داخلها ورقة «تقام المباريات على ملعبه»، والأخرى «تقام المباريات خارج ملعبه»، وفي الوعاء الثاني توضع كرتين يكتب داخل إحداها «الأرقام الفردية» والأخرى «الأرقام الزوجية»، ثم تسحب ورقة من كل وعاء مع الورقة التي تقابلها من الوعاء الثاني، ليتحدد بذلك مكان المباريات للدورين الستة عشر والدور ربع النهائي، بحيث تكون دلالة الأرقام بالنسبة لرقم الفريق في دور الـ 16، ورقم المتأهل عن المباراة بالنسبة لمباريات الدور ربع النهائي.
في المقابل، تُقام مباراتا الدور قبل النهائي على ملاعب محايدة تحددها لجنة المسابقات، ويُقرر مجلس إدارة اتحاد كرة القدم الملعب، الذي ستقام عليه المباراة النهائية بتوصية من اللجنة.
وحددت لجنة المسابقات مواعيد المباريات، بحيث تُقام مباريات دور الستة عشر أيام 19 و20 و21 نوفمبر المقبل، وربع النهائي 28 و29 ديسمبر المقبل، فيما تقام مباراتا نصف النهائي 15 يناير 2021، على أن تقام المباراة النهائية 9 مايو 2021، ويجوز للجنة المسابقات تعديل مواعيد إقامة أدوار البطولة، وفقاً لما تراه مناسباً.
من جهته، أكد محمد عبدالله هزام الظاهري، الأمين العام لاتحاد كرة القدم، اكتمال كافة الترتيبات الخاصة بحفل القرعة اليوم، التي ستقام وفق إجراءات احترازية، حفاظاً على السلامة العامة، حيث يقتصر الحضور على مسؤولي الاتحاد ولجنة المسابقات وممثلي الجهات الصحية من خط الدفاع الأول، الذين سيقومون بعملية السحب.
وقال: نحرص دائماً على إخراج مسابقاتنا بالصورة المطلوبة والمثالية منذ البداية خاصة مسابقة كأس رئيس الدولة، لما تحمله من مكانة خاصة لدى الرياضيين بصورة عامة، وعشاق كرة القدم بالدولة على وجه الخصوص، كونها ليست بطولة كروية فحسب، وإنما كرنفال رياضي واجتماعي يُقام بشكل سنوي.

  • الأندية تترقب قرعة الكأس اليوم (الاتحاد)
    الأندية تترقب قرعة الكأس اليوم (الاتحاد)

 

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©