السبت 20 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الرياضة

أكاديمية «العميد» تحتضن رواد فضاء الإمارات

أكاديمية «العميد» تحتضن رواد فضاء الإمارات
3 سبتمبر 2020 00:33

معتصم عبدالله (دبي)

احتضن ستاد آل مكتوم بنادي النصر، مساء أمس الأول، ورشة عمل لاعبي الأكاديمية التي نظمتها إدارة النادي، بالتعاون مع مركز محمد بن راشد للفضاء، وحاضر خلالها رائدا الفضاء الإماراتيان هزاع المنصوري وسلطان النيادي، اللاعبين والأجهزة الفنية «عن بُعد»، في لقاء مباشر، جرى بثه عبر شاشات الملعب، بحضور أعضاء مجلس إدارة شركة الكرة.
وتناولت الورشة تفاصيل رحلة أول رائد فضاء إماراتي، إلى محطة الفضاء الدولية، وما تضمنته من تجارب علمية والدروس المستفادة، حيث ذكر المنصوري أن الصعود إلى الفضاء، كان حلماً يراوده منذ الصغر، موجهاً الشكر إلى القيادة الرشيدة، على دعمها له وتوفير كل الظروف الملائمة، ليكون أول رائد إماراتي يصعد إلى الفضاء.
وحول الدروس المستفادة من التجربة العلمية الفريدة، والأولى على مستوى الإمارات والمتمثلة في مهمة الانطلاق إلى محطة الفضاء الدولية، قال «كثيرة هي الدروس، ولعل البداية تتمثل في كيفية العيش على متن المركبة وآلية التصرف، في ظل انعدام الجاذبية».
وأضاف: «فخور بإنجاز هذه المهمة، وهذه البداية فقط لرحلات مأهولة إلى الفضاء، ومن دون شك أن البُعد الآخر لهذه المهمة إلى الفضاء، هو العمل على بناء قدوة جديدة للجيل القادم، وتقديم نموذج يحتذى به في الشغف بالعلوم والاستكشاف».  وكشف المنصوري عن مشاركته في عدة تجارب علمية، قبل وبعد وأثناء المهمة، بمشاركة وكالات الفضاء العالمية، مؤكداً أن التجارب العلمية التي أجريت، هدفها دراسة تأثير الجاذبية الصغرى على القلب والوظائف الحيوية لجسم الإنسان والتوازن، ودراسة الإدراك الحسي بالزمن، خلال الرحلات الفضائية القصيرة، معرباً عن شعوره بالفخر، كونه أول عربي يحط على متن محطة الفضاء الدولية، وأول من سجل جولة تعريفية مصورة باللغة العربية داخل المحطة. من جهته، أكد سلطان النيادي أن الرياضة مهمة في حياة رائد الفضاء، الذي يتوجب أن يتمتع بلياقة بدنية مناسبة، حتى يتأقلم مع الظروف التي يواجهها والتدريبات اليومية، مشيراً إلى أنه وزميله هزاع خضعا إلى تمارين بدنية وذهنية صعبة، إضافة إلى إقامته في الحجر الصحي لمدة أسبوعين قبل الرحلة، لتجنب الإصابة بفيروس يتم نقله إلى المحطة الفضائية.
وتجاوب لاعبو أكاديمية نادي النصر مع الورشة والمحاضرة القيمة، من خلال طرح أسئلة متنوعة حول طبيعة المهمة، وأهمية الاستفادة مستقبلاً من التجارب العلمية.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©