الجمعة 24 مايو 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الرياضة

«شطرنج فضائي» يهبط على «إكسبو 2020»

«شطرنج فضائي» يهبط على «إكسبو 2020»
20 ديسمبر 2021 11:26

رضا سليم (دبي)
يشهد معرض إكسبو 2020 عرض أول رقعة شطرنجية، حملها رواد الفضاء الروس إلى الفضاء على متن مركبتي «سيوز 3» و«سيوز 4» الروسيتين في عامي 1968 و1969، والتي صممت بمواصفات تقاوم ظروف انعدام الجاذبية.
وسلم أركادي دفوركوفيتش رئيس الاتحاد الدولي للشطرنج، القطع الشطرنجية والرقعة إلى عمر شحادة، الرئيس التنفيذي للمشاركات الدولية في إكسبو 2020، وذلك خلال زيارته إلى مقر مركز دبي للمعارض، الذي استضاف بطولة العالم للشطرنج ضمن مجموعة من الفعاليات والأنشطة المختلفة الأخرى في برامج فعاليات إكسبو.

 


وتلقى الشطرنج مكانة كبيرة في إكسبو، خاصة أن هناك أكثر من حدث مرتبط باللعبة، منها بطولة العالم للمدارس التي أقيمت في الجناح الإسباني الذي تزين بالقطع الشطرنجية الكبيرة وقصص على الجدران عن تاريخ اللعبة، بالإضافة إلى أن شعار الجناح «ذكاء من أجل الحياة»، وكانت قمة العالم بين النرويجي ماجنوس والروسي نيبو مناتيشي والتي حسمها الأول ليحافظ على لقب بطولة العالم، بالإضافة إلى النسخة الأولى من بطولة حمدان بن راشد الشطرنجية على هامش بطولة العالم بمركز دبي للمعارض.


وأكد عمر شحادة، أن جلب القطع الشطرنجية التي صممت بمواصفات خاصة من الاتحاد الدولي للشطرنج إلى دبي وعرضها في معرض إكسبو، هو تقدير كبير للإمارات ودورها على الساحة العالمية ليس فقط في المجال الرياضي بل في كل المجالات.
وقال: الفكرة جاءت بعد قرار استضافة بطولة العالم للشطرنج، وكان الاتفاق منذ 3 سنوات ومجرد طرح الرقعة الشطرنجية التي استخدمها رواد الفضاء فيه الكثير من التشويق، لأن البعض يتصورها بشكل معين أو تم تصميمها بتكنولوجيا معينة ولكن القطع سهلة وتتمتع بخاصية انعدام الجاذبية.
وأضاف أن الأحداث الشطرنجية كبيرة في معرض إكسبو فرصة للزوار لتعلم اللعبة أو اكتشافها للمرة الأولى والتقاط صورة تذكارية مع الرقعة الفضائية، والإمارات معروفة على المستوى الشطرنجية ولديها عدد كبير من اللاعبين أصحاب الخبرة، خصوصاً مع استضافة بطولة العالم للمدارس في جناح إسبانيا وهو ترويج كبير للعبة.
ووجه شحادة الشكر إلى رئيس الاتحاد الدولي للشطرنج على تعاونه الكبير مع إكسبو وموافقته على نقل الرقعة الفضائية إلى الحدث، وقال: الإمارات تملك رصيد كبير من العلاقات على مستوى العالم مع اتحادات ومنظمات رياضية دولية، كما أن الاتحاد الدولي للشطرنج له علاقة متميزة مع اتحاد الإمارات والأندية وهناك تعاون من الجميع لاستضافة بطولة العالم.
وأكد شحادة أن الرقعة الشطرنجية ستعود مجدداً إلى الاتحاد الدولي للعبة بعد انتهاء الحدث، كونها من القطع النادرة والتي تخص متحف الاتحاد الدولي ولكن وجودها في إكسبو مكسب كبير خاصة أن العالم يتابع إكسبو وهناك عشاق بالملايين لهذه اللعبة.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©