الجمعة 3 مايو 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الرياضة

مهرجان محمد بن زايد لسباقات الهجن ينطلق 25 ديسمبر

مهرجان محمد بن زايد لسباقات الهجن ينطلق 25 ديسمبر
13 ديسمبر 2023 13:30

عبدالله عامر (أبوظبي)
تحت رعاية صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، حفظه الله، ينطلق يوم 25 ديسمبر الجاري، مهرجان صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان لسباقات الهجن العربية الأصيلة ومزاينة الإبل «السوان 2023-2024»، والذي يقام للعام الثالث عشر على التوالي في مختلف مناطق الدولة. 
وتشمل منافسات المهرجان - الذي يستمر حتى 30 من ديسمبر الجاري - منافسات سباقات الهجن ومزاينة الإبل والمحالب والسباق التراثي، وتضم سباقات الهجن فئات «الحقايق واللقايا والإيذاع والثنايا والحول والزمول»، تتنافس من خلالها هجن الجماعة في 182 شوطاً، وخصصت اللجنة المنظمة جوائز للفائزين في أشواط الرموز للحقايق واللقايا والإيذاع والثنايا، حيث يحصل الفائزون على كأس ومليون ونصف المليون درهم لأشواط الأبكار، وكأس ومليون درهم لأشواط الجعدان.
ويحصل الفائزون في اليوم الختامي المخصص للحول والزمول، على سيف وخمسة ملايين درهم لشوط الحول الرئيسي، بجانب خنجر ومليوني درهم لشوط الحول المحليات، بينما خصصت اللجنة المنظمة بندقية ومليوناً ونصف المليون درهم لشوط الزمول المفتوح الرئيسي، بجانب شداد ومليون درهم لشوط الزمول المحليات.
أما جوائز مسابقة المحالب، والتي تقام على مدار 4 أشواط، فيحصل الفائز بالمركز الأول في شوط «عرابي» محليات على درع و70 ألف درهم، وفي شوط «خواوير» محليات على درع و70 ألف درهم، وفي الشوط الثالث والخاص بالمهجنات الأصايل يحصل صاحب المركز الأول على درع و70 ألف درهم.
وفي الشوط الرابع للمحليات أبناء القبائل يحصل صاحب المركز الأول على درع و70 ألف درهم وفي منافسات المزاين، والتي خصص لها 24 شوطاً، حددت اللجنة المنظمة للفائزين في فئات (المفاريد والحقايق واللقايا والإيذاع والثنايا والحول والزمول) لأشواط الشرايا محليات مفتوح عبارة عن درع و50 ألف درهم، ويحصل الفائزون في أشواط الشرايا محليات على 50 ألف درهم، فيما يحصل بقية الفائزين على جوائز قيمة إلى صاحب المركز العاشر.
وفي السباق التراثي أعلنت اللجنة المنظمة عن تخصيص 7 أشواط يحصل من خلالها الفائزون بالمراكز الأولى على 50 ألف درهم وجوائز نقدية لبقية المراكز حتى المركز العاشر. 
ويحظى أبناء المناطق، التي تحتضن المنافسات بأشواط خاصة في سباقات الهجن، بتخصيص أول أربعة أشواط في الفترة الصباحية من المهرجان لهم لتوفير فرص التنافس والتحدي للفوز بالناموس في بداية انطلاقة المنافسات.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©