الجمعة 29 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
التعليم والمعرفة

«الثقافة» تناقش التحوّل إلى المدن المبدعة

نورة الكعبي وراشد بن حميد ومحمد المبارك وهالة بدري ومروان السركال خلال الجلسة (من المصدر)
21 يوليو 2020 04:44

فاطمة عطفة (أبوظبي)

بجلسة حوارية تحمل عنواناً لافتاً وثرياً هو «التحول إلى المدن المبدعة»، استهلت وزارة الثقافة والشباب مخيمها الصيفي للأسبوع الأول. ترأست الجلسة معالي نورة بنت محمد الكعبي وزيرة الثقافة والشباب، وشارك فيها الشيخ راشد بن حميد النعيمي رئيس دائرة البلدية والتخطيط - عجمان، ومعالي محمد خليفة المبارك رئيس دائرة الثقافة والسياحة- أبوظبي، وهالة بدري المدير العام لهيئة الثقافة والفنون في دبي، ومروان السركال الرئيس التنفيذي لهيئة الشارقة للاستثمار والتطوير «شروق». 

وناقشت الجلسة متطلبات المدن المبدعة وأهمية دمج الثقافة في منظومة التنمية الحضرية المستدامة، وتوحيد الجهود بين القطاعين الحكومي والخاص في الارتقاء بمنظومة الصناعات الثقافية والإبداعية من خلال سياسات واستراتيجيات مرنة تواكب المستقبل.

مدن نابضة بالإبداع
 وقالت معالي نورة بنت محمد الكعبي وزيرة الثقافة والشباب، في بداية الجلسة، إن الثقافة والإبداع محرك أساسي في حياة المجتمعات، وعنصر محوري في التخطيط للتنمية الحضرية المستدامة، مشيرة إلى أن الإبداع يعبر عن تنوع الثقافات وتعايشها وتسامحها، ويدفع المجتمع إلى مزيد من العمل نحو تعزيز الذائقة الفنية للأجيال. 
وأضافت معالي نورة الكعبي: تمثل الصناعات الثقافية والإبداعية المحفز الرئيس نحو تحويل المدن إلى نابضة بالإبداع، تستقطب الفنانين من جميع أنحاء العالم، لتصبح الثقافة جزءاً من سياستها واستراتيجيتها من خلال حراك ثقافي متواصل، وممارسات فنية مستدامة مرتبطة بالمجتمع، قادرة على صنع منتجات محلية إبداعية وتسويقها إلى المجتمعات العالمية. 
 
أنسنة الإبداع
وقال الشيخ راشد بن حميد النعيمي، رئيس دائرة البلدية والتخطيط - عجمان: يمثل الإبداع عصب المشاريع الحضرية، فمن الضروري إشراك المجتمع في التخطيط المستقبلي للمدينة، وتقديم مشاريع تحقق تطلعات السكان على اختلاف جنسياتهم وخلفياتهم الثقافية، فضلاً عن تبسيط المشاريع الإبداعية وأنسنتها. 
وأضاف الشيخ راشد النعيمي: تقوم رؤيتنا للحي التراثي في إمارة عجمان على إحداث نهضة عمرانية، مع الحفاظ على تاريخنا وأصالتنا من خلال إطلاع الأجيال القادمة على تفاصيل الحياة في الماضي. افتتحنا قبل أشهر منحوتة الميزان التي تعد رمزاً لثقافة مجتمعنا، وتحمل قيمة جمالية تؤكد أهمية الفنون وتأثيرها على حياة المجتمع، كما تبعث رسالة مهمة لأبنائنا حول كيفية إدارة شؤون الحياة في الماضي. 
وختم حديثه بالقول: من الضروري أن تستمر الحركة الثقافية في المجتمع بمختلف أشكالها؛ لأنها تعكس تقدير السابقين، والمحافظة على المكتسبات التي تحققت في دولتنا، والبناء عليها في المستقبل.

الثقافة والتعليم
وقال معالي محمد خليفة المبارك، رئيس دائرة الثقافة والسياحة- أبوظبي: يمثل الاهتمام بالثقافة والإبداع الثقافي موروثاً مستمداً من المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيب الله ثراه، عندما افتتح متحف العين قبل قيام الاتحاد، وهو ما يعكس بُعد النظر في تعريف المجتمع على ثقافته المحلية، وفهم ارتباطاتها بالعالم.
وأضاف محمد المبارك: المدينة المبدعة تبدأ من روح الثقافة، وتتطور منها مختلف الاستراتيجيات الثقافية، لنخلق فرصاً جديدة قادرة على استقطاب ألمع العقول المبدعة في القطاع الإبداعي من جميع دول العالم إلى الإمارات. وتقوم استراتيجية أبوظبي الثقافية على خلق نظام متكامل في مختلف المجالات الإبداعية، وتُعد منطقة السعديات الثقافية انعكاساً لاستراتيجيتنا الثقافية، حيث تضم مساراً فريداً يجمع بين القديم والحديث، من متحف زايد، إلى بيت العائلة الإبراهيمية، ومتحف اللوفر أبوظبي، ومتحف جوجنهايم. 
وأشار محمد المبارك إلى أن التعليم الثقافي محور مهم لتخريج أجيال تدرك تاريخها، مؤكداً أن المتحف على سبيل المثال، مكان تعليمي بالدرجة الأولى، وقد بدأت دائرة الثقافة والسياحة، بالتعاون مع دائرة التعليم والمعرفة، في تعليم طلبة المدارس منهج تاريخ الإمارات، منوهاً بأن الاستراتيجية الحالية تظهر نتائجها على الجيل القادم، من خلال غزارة إنتاجهم الإبداعي.

 الترويج العالمي
ومن جهتها، أوضحت هالة بدري، مدير عام هيئة الثقافة والفنون، أن حصول دبي على لقب المدينة المبدعة في مجال التصميم جاء ثمرة تعاون وتكاتف كافة القطاعات، من خلال العمل على محاور عدة، أبرزها: حصر وتحديد الاحتياجات المحلية والعالمية، ودراسة أنماط الاستهلاك والتغييرات التي تطرأ على قطاع التصميم بشكل عام، بالإضافة إلى حصر مخرجات القطاع الإبداعي من منتجات وخدمات، ودعم قطاع التصميم بالتوجهات العالمية، مؤكدة أن الترويج العالمي لمخرجات الصناعات الإبداعية المحلية يعتبر من الأساسيات المهمة في تقوية القطاع، مع أهمية المشاركة في المحافل العالمية، وتطوير المواهب المحلية، والاهتمام بالمنظومة التعليمية في هذا المجال، وتنظيم الفعاليات المتميزة، مثل «أسبوع دبي للتصميم» الذي جعل دبي الوجهة الأساسية والأولى، سواء للمصممين، أو لعشاق التصاميم المبتكرة بشكل عام. 
وحول كيفية صقل مهارات الطلبة الموهوبين، أشارت بدري إلى دور المدرسة وأنها الوجهة الأساسية في الكشف عن هذه المواهب مبكراً، ودعمها، وتعريف أولياء الأمور، بأهمية دعم أبنائهم في هذا الجانب.

 ركيزة أساسية
وقال مروان بن جاسم السركال، الرئيس التنفيذي لهيئة الشارقة للاستثمار والتطوير «شروق»، إن حصول مدينة الشارقة على العديد من الجوائز خلال السنوات السابقة، يثبت أن الدولة بشكل عام تسير على خُطى ثابتة في التركيز على الثقافة لتصبح ركيزة أساسية في تطورها ورسم استراتيجيتها نحو الابتكار، ما يرسخ لدى الأجيال الشابة التركيز على الثقافة، كعنصر مهم للتطور. 
وأشار السركال إلى أن أكبر إنجاز تحقق في مدينة الشارقة في دعم الحِرف هو إطلاق مجلس «إرثي» للحرف التقليدية المعاصرة، من قبل سمو الشيخة جواهر بنت محمد القاسمي، والذي ساهم في إيصال التراث الإماراتي والصناعات الإماراتية والحرف الشعبية إلى المحافل العالمية. 
ونوه بأن الثقافة باتت جزءاً لا يتجزأ من استراتيجية الدولة وخططها واهتمامها، كما أنها أصبحت عنصراً أساسياً في اقتصاد دولة الإمارات.

لقطات من الجلسة

نهج
مشروع الحي الثقافي في جزيرة السعديات انعكاس لنهج الإمارات في التسامح والتفاهم والإيمان بأهمية التاريخ والثقافة، والإبداع والفن. ففي الجزيرة، يقدم الفن البصري والفن الموسيقي والدراما، ولذلك عندنا في الإمارات التعليم والثقافة يسيران جنباً إلى جنب، ونحن نرى المتحف كمكان تعليمي، قبل أن يكون متحفاً، لأننا نحضر للأجيال ثقافة محلية وعالمية. 

كتاب تاريخي
مشروع الحي التراثي في عجمان انتهى تقريباً، وموقعه له تاريخ قديم جداً وقصص نريد أن نحييها للأجيال الحالية والقادمة وللسياح، ليعرفوا كيف تأسست إمارة عجمان. الحي التراثي مثل الكتاب التاريخي الذي يروي قصة أجدادنا الذين حموا الدار وعاشوا فيها وحكموها بعدالة. 

استراتيجية
حكومة الإمارات وضعت استراتيجية واضحة بأن الثقافة جزء رئيس من تطور الدولة، وقد أصبحت الثقافة عنصراً أساسياً من اقتصاد دولة الإمارات، كما أن جيل الشباب أصبح منخرطاً بقوة في هذا النشاط الثقافي.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©