السبت 20 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
التعليم والمعرفة

«كتّاب الإمارات» يطلق مختبر الإبداع الأدبي

بن جرش وناصر عراق
6 أغسطس 2020 01:27

أبوظبي (الاتحاد)

كشف اتحاد كتاب وأدباء الإمارات عن إطلاقه في التاسع من شهر أغسطس الجاري لبرنامج مختبر الإبداع الأدبي، والذي يتلاقى مع رؤيته الهادفة في تزويد الكتاب الشباب بفنون الكتابة الإبداعية في شتى المجالات الأدبية، والارتقاء بالمستوى الثقافي والتقني للكتاب الشباب، ورعايتهم وصقل قدراتهم وتطويرها، بإشراف نخبة من الكتاب والأدباء.
ومن شأن مختبر الإبداع الأدبي، أن يمثل منصة معرفية نوعية لجيل الكتاب الشباب، من خلال طرح العديد من الموضوعات التي تثري ذائقتهم، وتعمل على وصالهم بفنون الأدب في العديد من مجالاته المتنوعة.
ومن المقرر أن تنطلق أولى فعاليات المختبر من يوم الأحد في التاسع من أغسطس الجاري، على أن تتواصل حتى السادس والعشرين، لتشمل محطات عديدة في بحور الأدب، تبدأ بفن كتابة الرواية في ورشة يقدمها الروائي ناصر عراق.
وأكد الدكتور محمد حمدان بن جرش، رئيس مجلس إدارة اتحاد كتاب وأدباء الإمارات، على أهمية مختبر الإبداع الأدبي، وما يتطلع إليه الاتحاد من أهداف عديدة في تنظيمه، بدعوة الكتاب الشباب للاستفادة من ورشه المتنوعة.
وأشار إلى أن مختبر الإبداع الأدبي يتضمن سلسلة من الورش الإبداعية في فن كتابة الرواية والقصة القصيرة والمقالة وغيرها، بهدف تمكين الكتاب الشباب، وصقل مهاراتهم في الكتابة الإبداعية، والتي تتقاطر مع رؤية وأهداف الاتحاد في دعم جيل الكتاب الشباب بمختلف المهارات والإمكانات اللازمة، لوضعهم في الطريق الصحيح.
وأوضح ابن جرش بأن أولى ورش المختبر ستخصص لفن كتابة الرواية، وستتناول محاور الورشة الإجابة على عدد من الأسئلة، وهي: لماذا نكتب الرواية؟ وكيف نرسم شخصيات الرواية؟ وما أثر الزمن في الرواية؟ وما هي وظيفة المكان في الرواية؟ وما هي اللغة الروائية، وكيفية كتابة الحوار في الرواية؟
وأكد أن الروائي ناصر عراق سيقدم ورشة فن كتابة الرواية، وأشار إلى أن عراق له خبره طويلة، فهو روائي وكاتب مصري ولد في شبرا البلد بالقاهرة في 21 مارس 1961، وتخرج في كلية الفنون الجميلة بالزمالك عام 1984، ويعمل منذ عام 2015 وحتى الآن مدير تحرير مجلة (حروف عربية)، التي تصدر عن مؤسسة ندوة الثقافة والعلوم بدبي.
وأضاف عن تاريخ عراق، بأن روايته (الأزبكية) فازت بجائزة كتارا الكبرى للرواية العربية، الدورة الثانية 2016. وقد صدرت الترجمتان الإنجليزية والفرنسية في أكتوبر 2017. كما وصلت روايته (العاطل) إلى القائمة القصيرة في الجائزة العالمية للرواية العربية/‏‏ البوكر العربية/‏‏ الدورة الخامسة 2012.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©