الخميس 28 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
التعليم والمعرفة

«أيام مشمسة».. كتاب يؤرخ لثورة «شارع سمسم»

غلاف أيام مشمسة
14 أغسطس 2020 00:19

إميل أمين

هل يمكن لبرنامج تلفزيوني مهما بلغ شأنه، أن يحدث ثورة ثقافية عند أطفال أمة كبرى مثل الولايات المتحدة الأميركية؟
يبدو أن هذا ما حدث بالفعل مع برنامج «شارع سمسم»، الذي بدا إنتاجه العام 1969، واحتفل مؤخراً بمرور خمسين عاماً على بدايات عرضه، الأمر الذي دفع الكاتب والصحفي الأميركي المعروف «ديفيد كامب»، لإصدار هذا الكتاب، والذي حقق أعلى المبيعات على الصعيد الوطني الأميركي.
بدأ «شارع سمسم» كسلسلة تلفزيونية أمريكية، تهدف إلى تعليم الأطفال الألوان والأرقام والحروف بطريقة ممتعة ومفيدة، وهو ما تأخذنا صفحات الكتاب عبره، والتي تتناول تطور أحد أكثر البرامج المحبوبة لجيل يبلغ من العمر الآن منتصف العقد السادس.
في عام 1970، وعلى خشبة المسرح في الجانب الغربي العلوي من مانهاتن، عملت مجموعة من الرجال والنساء الدمى من مختلف الأعمار والألوان لإنهاء الموسم الأول من برنامج «شارع سمسم»، كانوا يقومون بتجربة أولية، لمعرفة ما إذا كان يمكن استخدام التلفزة لإعداد أطفال ما قبل المدرسة المحرومين من فرصة تعليمية جيدة كرياض الأطفال. ولم يدركوا أنهم يصنعون ثورة ثقافية، ستؤثر على جميع الأطفال الأمريكيين لخمسة عقود لاحقة.
الإقبال الهائل على كتاب «أيام مشمسة»، يجيء في وقت تعاني فيه الولايات المتحدة الأميركية من أزمات عرقية، وكأن المؤلف «ديفيد كامب» سعى لاستحضار روح أميركا الموحدة في زمن الشقاقات.
ما يكسب صفحات هذا العمل الشيق حضوراً وانتشاراً أنه يتوقف مع البرنامج الذي تجاوز الطابع الفكاهي أو التعليمي الأولي، ذلك لأنه سعى إلى زرع قيم سامية في نفوس الأطفال، معلماً إياهم لمحات ولمسات من التضامن الإنساني الخلاق مع الآخر المختلف، المريض والضعيف بنوع خاص.
حصل برنامج «شارع سمسم»، كما تبين صفحات الكتاب على 189 جائزة إيمي، و11 جائزة غرامي، وارتبط بالحياة الحقيقية للأميركيين، عبر تناوله قضايا مهمة على غرار التنمر والتشرد والفقر، وشاهده أكثر من 100 مليون شخص في أكثر من 150 دولة حول العالم، وترجم بلغات مختلفة منها العربية.
كتاب أيام مشمسة، نوستالجيا أميركية حقيقية لزمن كانت فيه البساطة ذات الرسالة، هي المدخل لجيل متصالح مع نفسه ومع الآخرين، ولهذا بيعت ملايين النسخ من كتاب أيام مشمسة حتى الساعة.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©