الثلاثاء 23 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
التعليم والمعرفة

فاطمة المزروعي تقرؤها في «مشقة أن تكون كاتباً».. هموم الكتابة ورسالة المبدعين

فاطمة المزروعي تقرؤها في «مشقة أن تكون كاتباً».. هموم الكتابة ورسالة المبدعين
4 سبتمبر 2020 00:40

فاطمة عطفة (أبوظبي)

يضم كتاب «مشقة أن تكون كاتباً»، للكاتبة فاطمة سلطان المزروعي، نحو 70 مقالة تتناول فيها طيفاً واسعاً من شؤون الحياة، وهموم الكتابة، ورسالة الكاتب المعرفية والجمالية والأخلاقية. والكتاب حصيلة قراءة عشرات الكتب، لكن فاطمة المزروعي لا تقدم عرضاً عابراً لهذه الكتب، وإنما تنطلق من فكرة تشغلها، ثم تقتبس شاهداً من كتاب، أو حكمة من كاتبة، لتغني فكرتها. وهي تتناول موضوعات علمية، وتؤكد على أهمية العلوم والفلسفة، ولم تقتصر على موضوعات الآداب والفنون وهموم النشر والتوزيع، إذ يطلع القارئ على أفكار لآينشتاين ونيتشه وتشارلز ديكنز وخوسيه ساراماجو، وغيرهم.
وتلفت الكاتبة إلى أهمية المسرح لأنه «أبو الفنون»، وترى أنه في خطر، وقد يكون عرضة للانحسار والغياب من الحياة العربية. كما تؤكد على ضرورة النقد الرصين؛ لأن مهمة الناقد أن يلقي إضاءات مهمة على الجوانب الغامضة، ليساعد القارئ في حسن الفهم وزيادة المعرفة. وتعالج فكرة تحويل الرواية إلى فيلم وتشير إلى أنها تحب العمل الروائي أكثر، ولكنها تلفت إلى أن الفيلم يحفز على قراءة الرواية، كما أن الرواية تشجعنا أيضاً على مشاهدة الفيلم، وبذلك نحصل على مزيد من المتعة والفائدة.
أما في مجال التحديات التي تواجه الكاتب، وخاصة في البلاد العربية، فترى أن التحديات التي تواجه المرأة، في هذا المجال، أكثر وأكبر من تلك التي تواجه الرجل. وبعض هذه التحديات قد تكون أسرية، وبعضها اجتماعية أو مادية، إلى جانب تحديات أخرى قد تقف في وجه الكاتبة، وتحرمها من فرصة الاستمرار في مشروع الكتابة. وهناك عشرات المواضيع الأخرى التي تناولها الكتاب الواقع في 144 صفحة والصادر عن دار «نبطي» للنشر.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©