الأحد 19 مايو 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
التعليم والمعرفة

قراءة في الفكر الإداري والقيادي لمنهج قادة الإمارات

غلاف كتاب «القادة والوصايا العشر» (من المصدر)
14 نوفمبر 2021 01:51

الشارقة (الاتحاد) 

شهد المهندس الشيخ سالم بن سلطان بن صقر القاسمي، عضو المجلس التنفيذي رئيس دائرة الطيران المدني برأس الخيمة، حفل إطلاق كتاب «القادة والوصايا العشر» للكاتبة الدكتورة فاطمة الدربي في معرض الشارقة الدولي للكتاب في دورته الـ40، بحضور الشيخة عزة بنت عبد الله النعيمي مدير عام مؤسسة حميد بن راشد الخيرية، ووداد أحمد بوشنين مؤسس ورئيس مجلس إدارة مكتبة «اقرأ واستمتع»، والمهندس فتحي جبر عفانة سفير منظمة الأسرة العربية، وجمال الشحي مؤسس دار «كتاب» للنشر ومديرها العام، ونخبة من المثقفين والمهتمين والحضور.
يُعد كتاب «القادة والوصايا العشر» للدكتور الأديبة فاطمة الدربي، من أبرز الإصدارات التي أعلن عنها خلال فعاليات المعرض، بمشاركة فاعلة من كبار الكتاب والأدباء حول العالم، وزخم ثقافي أدبي وجمهور زاد عن 2 مليون زائر.
يمثل الكتاب قراءة في الفكر الإداري والقيادي لمنهج القادة في دولة الإمارات، منذ تأسيس الاتحاد حتى الآن، والذي استنبطته الكاتبة من خلال الوصايا العشر لصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، وتوجيهات سموه لمسؤولي المؤسسات والجهات الحكومية فيما يتعلق بصناعة القادة لبناء وطن يفتخر به أبناؤه، ويعلو صوته بين الأمم بمنجزاته الحضارية والعلمية والفكرية والحياتية.

وقالت الكاتبة الدكتورة فاطمة الدربي، في تصريحاتها: «إنه تم إعداد الكتاب بمراجعة وداد أحمد بوشنين مؤسس ورئيس مجلس إدارة مكتبة (اقرأ واستمتع)، التي تسعى دوماً إلى تحفيز الجمهور وخاصة الأطفال في المجتمع الإماراتي على القراءة والعودة للكتاب؛ لأنه خير جليس في الزمان (كتاب)».
وأضافت الدربي «كتبت مقالات عدة حول هذه الوصايا، وبعد تعمق في هذه الوصايا العشر، حرصت على أن أتوسع في فكرة الكتاب حول هذه الوصايا وأثرها في فكر قادة الإمارات منذ تأسيس الاتحاد ومدى تطبيقها في إداراتهم للحكم مع الناس، وبالفعل بعد ذلك وجدت مدى حضور هذه الوصايا في حياة كل قائد منهم بما يخدم به الناس، وما تتضمنه الوصايا إلى دعوة للمسؤولين إلى أن يسيروا وفق خطط مدروسة وإيجابية في التواصل مع الإعلام والدعوة إلى التنافس الإيجابي والتواصل مع الناس».
كتاب «القادة والوصايا العشر» لفاطمة الدربي، صدر عن دار نشر «أقدر»، وللكاتبة الكثير من المقالات الفكرية المنشورة في الصحف المحلية الإماراتية، ومنها صحيفة «البيان».

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©