الجمعة 17 مايو 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
التعليم والمعرفة

الشارقة أول مدينة عربية تتسلم راية ضيف شرف «المكسيك للكتاب»

أحمد العامري يقدم لسفير البيرو لدى المكسيك هدية تذكارية (من المصدر)
9 ديسمبر 2021 01:22

المكسيك (الاتحاد)

في تمثيل عربي هو الأول من نوعه، تسلَّمت إمارة الشارقة راية ضيف شرف الدورة السادسة والثلاثين من معرض المكسيك الدولي للكتاب (فيل) 2022.
وتسلم أحمد بن ركاض العامري، رئيس هيئة الشارقة للكتاب، خلال حفل عقد في ختام الدورة الخامسة والثلاثين من «معرض المكسيك للكتاب»، راية ضيف الشرف من مانويل جيراردو تالافيرا، سفير دولة البيرو لدى المكسيك، ضيف الشرف لهذا العام.
إلى ذلك، قال العامري: «تقود إمارة الشارقة بمتابعة صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، مسيرة الحوار الأدبي العربي مع الأمم، وجهود التعريف بالكتاب الإماراتي عالمياً، ويكفي أن نقول: نحن من الشارقة، فهي مرادف الكتاب والأدب والمعرفة على مستوى العالم، ما يجعل حضور الإمارة ضيف شرف معرض المكسيك للكتاب محطة جديدة لتعميق معرفة القارة اللاتينية بالثقافة العربية».
وأضاف: «تؤمن الشارقة أن نهضة الأمم لا تتحقق بمعزل عن الأمم الشريكة في القيم والرسائل والمبادئ الإنسانية، وأن ما يمكن أن تبنيه الكُتب والفنون والمعارف من علاقات بين ثقافتين وبلدين وحضارتين». وتابع: «فرص التواصل والحوار الثقافي مفتوحة بين كل حضارات العالم، لكن المهم هو ما يحققه هذا التواصل وما يتركه من أثر، فنحن ندرك أن معرفة الآخر مسيرة طويلة تبدأ باكتشاف المشتركات الإنسانيّة، وتتواصل بالتعاون والعمل البنّاء، وتكتمل بالمنجزات المثمرة لخير مجتمعاتنا».
وأوضح العامري أن هذه المشاركة ستقدم المشروع الثقافي الرائد لدولة الإمارات، وجماليات التراث والثقافة الإماراتية والعربية من خلال أنشطة وفعاليات وندوات متنوعة، إضافةً إلى احتفاليات واستعراضات تراثية، وعروض فنون مرتبطة بالحضارة العربية والإسلامية.
من جهته، قال راؤول باديلا لوبز، رئيس معرض المكسيك للكتاب (فيل): «نتطلع من خلال اختيار إمارة الشارقة ضيف شرف معرض المكسيك الدولي للكتاب، إلى إبراز كنوز الثقافة الإماراتية والعربية التي تعد واحدة من أهم عناصر التنوع العالمي، والشارقة خير ممثل لهذه المساحة الكبيرة من العالم، وسيكون لحضورها تأثير في إغناء فعاليات المعرض، وفتح أبواب الحوار البناء بين كبار المثقفين والكتاب المكسيكيين والعرب».
وتابع: «معارض الكتب فرصة لتلاقي الثقافات العالميّة، وفتح أبواب التواصل بين شعوب العالم، وصولاً إلى التلاحم الإنساني الذي يوحد البشر على قيم العلم والمعرفة، ويسهم في نشر المحبة والسلام في العالم». من جانبه، قال مانويل جيراردو تالافيرا، سفير البيرو لدى المكسيك: «نتطلع لأن يتجدد التواصل مع دولة الإمارات على أرض البيرو لتعميق الحوار وبناء الشراكات». وتعقد الشارقة في معرض المكسيك الدولي للكتاب 2022 جلسات وحوارات فكرية وأدبية مع نخبة من أبرز المفكرين والأدباء المكسيكيين، وتنظم لقاءات مشتركة مع صنّاع النشر في القارة اللاتينية. ويعد معرض المكسيك للكتاب الأكبر في القارة اللاتينية، وتشارك فيه الشارقة منذ عقد من الزمن، وتعد الممثل الوحيد للثقافة العربية في المعرض والقارة الأميركية الجنوبية.

تذكار تراثي
في ختام الحفل الذي عقد في ختام الدورة الخامسة والثلاثين من «معرض المكسيك للكتاب»، لتسليم إمارة الشارقة راية ضيف الشرف، أهدى أحمد بن ركاض العامري، رئيس هيئة الشارقة للكتاب، مانويل جيراردو تالافيرا، سفير البيرو لدى المكسيك، تذكاراً يعكس الثقافة والتراث الإماراتي، مقدماً من «مركز إرثي للحرف المعاصرة»، ويجسد دلة القهوة الإماراتية مع فناجينها، مزينة بمُطرزات «التلي».

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©