الخميس 28 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
التعليم والمعرفة

إطلاق دار نشر جديدة خلال مهرجان طيران الإمارات للآداب

إطلاق دار نشر جديدة خلال مهرجان طيران الإمارات للآداب
19 يناير 2022 17:57

 دبي (الاتحاد)


أعلنت مؤسسة الإمارات للآداب اليوم إطلاق دار نشر جديدة مستقلة تحت اسم «ELF Publishing LLC»، والتي ستركز على الأعمال الروائية وتقبل طلبات التقديم خلال شهر القراءة مارس 2022. وتم الإعلان عن إطلاق دار النشر الجديدة خلال مؤتمر صحفي للكشف عن مستجدات مهرجان طيران الإمارات للآداب، الذي تقام فعالياته تحت رعاية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، والمقرر إقامته خلال الفترة بين 3 و13 فبراير 2022 بفنادق الحبتور سيتي، حيث يعمل المهرجان منذ انطلاقه على تعزيز قيمة القراءة في دولة الإمارات من خلال توفير فرص استثنائية تجمع القرّاء بالمؤلفين العالميين والمحليين المفضلين لديهم.وعبّرت إيزابيل أبو الهول، المديرة التنفيذية وعضو مجلس أمناء مؤسسة الإمارات للآداب، عن بالغ سعادتها بإطلاق دار النشر قائلةً: «إن دار نشر "ELF Publishing LLC" إضافة لبناء النظام المتكامل للأدب، وهي امتدادٌ لإرث قديم من السعي إلى تعزيز الثقافة والأدب. إذ إن ما حققته دولة الإمارات، على مدى الخمسين عاماً الماضية من إنجازات استثنائية بالقطاع الأدبي يدعو للفخر بهذه الدولة التي يفوق طموحها التوقعات».
وأضافت: «يعزز هذا المشروع الإنجازات الأدبية المتوالية، فقد حان الوقت لأن تولي صناعة النشر العالمية اهتماماً بإنتاج القصص الغزير في هذه المنطقة، وهو ما يتضمنه إطار جهودنا الرامية لتعزيز المواهب المحلية الواعدة. كما نبحث باستمرار عن القصص التي يبدعها المؤلفون الإماراتيون أو المقيمون بالدولة، والتي آن لها الآن أن ترى النور وأن تتم مشاركتها مع عالمنا المعاصر والمتغير باستمرار. ونؤكد أن الدار لا تنشر على نفقة المؤلف؛ إذ أننا نبحث عن الأعمال الروائية التي تستحق أن يقرأها الجميع ونقوم باختيار الكتب على أساس الجودة والجدارة».
ويحفل سجل دولة الإمارات بدعم ورفد الأدب، ومن أبرز النماذج المشرفة: الجهود الرائدة والمثمرة لصاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى للاتحاد حاكم الشارقة، في مجال الثقافة، بالإضافة إلى تأسيس كلٍ من معرض أبوظبي للكتاب ومعرض الشارقة العالمي للكتاب، وهما اثنان من أبرز المعارض الثقافية على مستوى العالم، والدور الريادي لسمو الشيخة بدور القاسمي في مجال صناعة الأدب بصفتها رئيس الرابطة الدولية للناشرين ومهرجان طيران الإمارات للآداب، أحد أبرز المهرجانات الأدبية الرائدة في العالم.
واعتباراً من مارس 2022 وبصفتها دار نشر جديدة، ستبدأ المؤسسة بقبول المسودات الأدبية الروائية، بغرض تقييمها والنظر في إمكانية نشرها. وسيتم نشر الأعمال المختارة باللغتين العربية والإنجليزية، بالإضافة إلى العمل على ترجمتها.
ومن إصداراتها الأولى، ستطلق المؤسسة، خلال دورة مهرجان طيران الإمارات للآداب 2022، كتاب «أصوات شابة من شبه الجزيرة العربية 2021»، وهو يضم المجموعة الثانية من القصص الفائزة بمسابقة «أصوات أجيال المستقبل لمنطقة الشرق الأوسط». كما وقعّت كلاً من ابتسام البيتي وجوليا جونسون اتفاقيات لنشر كتبهما، وسوف تتم استضافة الكاتبتين في مهرجان طيران الإمارات للآداب، وستتعاون جوليا جونسون، أحد أبرز الكتّاب البارزين في أدب الأطفال، مع الكاتبة والرسامة، ميثاء الخياط، التي ستعمل على إبداع رسومات توضيحية لكتاب جوليا جونسون الجديد. وتتطلع دار "ELF Publishing" لأن تكون هذه الاتفاقيات الأولى لسلسة من الاتفاقيات مع كتّاب محليين بالمنطقة.
وتشجع المؤسسة القصص التي تختص برواية تاريخ المنطقة من تأليف الإماراتيين والمقيمين بدولة الإمارات، كما ستركز الدار على تسليط الضوء على القصص الفلكلورية والتاريخ الشفوي بهدف الحفاظ عليها عبر تدوينها في الكتب.

برامج ومبادرات
من جهتها، علقت أحلام بلوكي، المديرة الإدارية لدار "ELF Publishing" مديرة مهرجان طيران الإمارات للآداب، موضحةً: «إن إطلاق دار النشر هي خطوة متوقعة بالنسبة لنا، واستكمال لرحلتنا التي بدأت مع إطلاق المهرجان في عام 2009؛ إذ نواصل دعم ورفد القرّاء والكتّاب في المنطقة بالعديد من المبادرات».
وقال بطرس بطرس، نائب رئيس أول طيران الإمارات لدائرة الاتصالات المشتركة والتسويق والعلامة التجارية وعضو مجلس أمناء مؤسسة الإمارات للآداب: «دار النشر ELF التي يجري العمل لإنشائها ستوفر منصة تساعد على تعريف العالم بالأصوات المحلية، وتتيح فرصاً أمام الناس في جميع أنحاء المنطقة للتفاعل مع مواضيع وقصص وروايات محببة لهم».

مركز عالمي للثقافة
وقالت هالة بدري، مدير عام هيئة الثقافة والفنون في دبي «دبي للثقافة»: «يشكّل الأدب أداةً مهمةً من أدوات القوة الناعمة والاقتصاد الإبداعي في دولة الإمارات العربية المتحدة. ونحن على ثقة بأن مبادرة النشر الجديدة هذه سيكون لها أثر إيجابي ملموس على عالم الأدب المحلي، وعلى دعم رؤية الحكومة في تطوير مجتمع قائم على المعرفة، وتعزيز البيئة الثقافية والإبداعية، وتطوير نظام بيئي مستدام ومزدهر يدعم النمو الاقتصادي لدبي ومكانتها كوجهة عالمية للفنون والثقافة، ما يتماشى مع رؤيتنا المتمثلة في جعل الإمارة مركزاً عالمياً للثقافة، حاضنة للإبداع ، ملتقى للمواهب، وكذلك يصبُّ في إطار أولوياتنا القطاعية لجعل الثقافة والفن في متناول الجميع في كل مكان، وجذب المواهب من جميع أنحاء العالم للعيش والعمل في دبي، مدينة المستقبل».

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©