الجمعة 10 مايو 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
التعليم والمعرفة

الطاهر بن جلون رساماً تشكيلياً

الطاهربن جلون
20 فبراير 2022 02:29

محمد نجيم (الرباط)

منذ أن قدّم رسوماته الأولى التي لقيت استحسان الجمهور ونقاد الفن في فرنسا، وفي بعض البلدان الأوروبية، يعود الكاتب والروائي والمترجم المغربي الطاهر بن جلون مجدداً ليحط الرحال بمدينة مراكش، ويقدم للزوار وعشاق الفن أعماله التشكيلية التي تكشف عن قوة جمالية وحس بصري مرهف لا يقل عن حسّه الأدبي الذي لمسه القارئ العربي والعالمي في أعماله الروائية الكثيرة التي ذاع صيتها، وترجمت إلى عدد كبير من لغات العالم. وهو الذي فاز بواحدة من أرقى الجوائز الأدبية التي تمنحها فرنسا هي جائزة غونكور عن رائعته وتحفته الروائية «ليلة القدر».
وتتسم لوحات الطاهر بن جلون بقوة ألوانها الفاتحة من خلال تموجات لونية يغلب عليها الأزرق، لون البحر في مدينة طنجة التي عاش فيها لعقود من الزمن وفيها كتب بعض أعماله وترجم الكثير من الروائع الأدبية لعدد من الكتاب المغاربة وعلى رأسهم رواية «الخبز الحافي» لصديقه ورفيق دربه الراحل محمد شكري.

  • من لوحات الطاهر بن جلون (من المصدر)
    من لوحات الطاهر بن جلون (من المصدر)

عوالم بصرية
ويتعامل الطاهر بن جلون مع الريشة بمهارة عالية ودقة في اختيار الألوان ومنحها المكان المناسب على اللوحة، بتقنيات وأساليب مختلفة تجعل الناقد الجمالي يحار في وصفها وتصنيفها وفق مدرسة أو منهج جمالي معين، لأن الطاهر بن جلون يمزج كثافة الألوان وحركية الريشة لخلق عوالم بصرية تراوح بين التجريد والتشخيص بذكاء فنان يحرك الفرشاة ليصنع ظلاله وتراكيبه مشكلاً سيمفونية متناغمة وتدفقات تأخذ المتلقي إلى فضاءات الجمال والدهشة. ويرفض الطاهر بن جلون بيع أعماله التشكيلية لأنها موجهة لكل الناس ولعشاق أدبه وتعرض على مدار العام في كثير من الدول والمعارض والأروقة ذائعة الصيت في العالم. كما أن أعماله كما يقول في كتيب المعرض هي ثمرات خياله ومن خلال تلك اللوحات ينفذ إلى إحساس المتلقي الذي يعشق فنه ويتجاوب مع أعماله الروائية.

رسالة إلى «ماتيس»
وقد احتك الروائي الطاهر بن جلون بالتشكيل المغربي وكتب الكثير عن أعمال كبار الأسماء التي صنعت تاريخ التشكيل المغربي أمثال محمد المليحي ومحمد القاسمي والجيلالي الغرباوي وفريد بلكاهية وآخرين. ويعد كتابه المعروف والصادر بالفرنسية تحت عنوان «رسالة إلى ماتيس ونصوص أخرى» من أهم الكتب التي أصدرها في النقد الجمالي، وفيه يعرف القارئ والمهتم الفرنسي والأوروبي بتاريخ التـشكيل المغربي ومدارسه المتنوعة.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©