الجمعة 10 مايو 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
التعليم والمعرفة

الإمارات تشارك في «مسقط الدولي للكتاب 26»

من دورات معرض مسقط الدولي للكتاب (أرشيفية)
24 فبراير 2022 00:54

محمود إسماعيل بدر (الاتحاد)

تشارك دولة الإمارات في فعاليات النسخة الـ26 من معرض مسقط الدولي للكتاب، الذي يفتتح اليوم بعد غياب سنتين بسبب جائحة كورونا، بـ 42 نشاطاً ما بين حراك دور النشر، وعدد من المؤسسات والهيئات والفرق الشعبية، ومشاركة نخبة من المثقفين والأدباء الإماراتيين، للمساهمة في نشاطات البرنامج الثقافي المصاحب الذي يستقطب أكثر من 100 شخصية أدبية عربية وعالمية، وأيضاً لتفعيل حوار التجارب الثقافي الخليجي العربي.
ويشارك في المعرض 715 دار نشر، تمثل 27 دولة، تعرض لجمهور الحدث نحو 362 ألف عنوان كتاب، في شتّى مجالات الفكر والإبداع والعلوم الإنسانية.
وتشهد النّسخة الجديدة التي تستمر نشاطاتها حتى 5 مارس المقبل، مشاركة مثقفين وإعلاميين وعدد من مديري المعارض في دول مجلس التعاون الخليجي، والدول العربية، ويشتمل حفل الافتتاح على ثلاث ندوات هي «حقوق الملكية الفكرية في التصاميم الفنية والمعمارية»، و«أهمية تسجيل الملكية الفكرية»، و«الفن والوعي المجتمعية»، فيما يشهد برنامج المعرض ندوات ومحاضرات وورش عمل، منها جلسة حوارية بعنوان «تأثير الجائحة على المنتج الثقافي».
واختار المعرض محافظة جنوب الشّرقية ضيف شرف الحدث في إطار التقليد المتّبع سنوياً منذ انطلاق المعرض، لتسليط الضوء على النتاج الثقافي والأدبي والتراثي لإحدى المحافظات العمانية، حيث ستنفذ المحافظة برامج وأنشطة وفاعليات ثقافية وفنية تحمل الطابع التراثي والحضاري لهذه المحافظة، وتضم محافظة جنوب الشرقية مدناً أبرزها صور التي يعود تأسيسها إلى عام ألفين وخمسمائة قبل الميلاد، وتحتفظ بالعديد من المعالم التاريخية.
ويضم البرنامج الثقافي المصاحب للنّسخة الجديدة نحو 114 نشاطاً متنوعاً ما بين محاضرات وندوات فكرية متخصصة وأمسيات ثقافية وشعرية، منها 29 فعالية ثقافية لمحافظة جنوب الشرقية وحدها، بالتّنسيق مع عدد من المؤسسات الحكومية والخاصة ذات الصلة.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©