الجمعة 26 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
التعليم والمعرفة

«الاستدامة في فكر الباني المؤسس».. تناولتها محاضرة للأرشيف والمكتبة الوطنية

«الاستدامة في فكر الباني المؤسس».. تناولتها محاضرة للأرشيف والمكتبة الوطنية
26 مايو 2023 00:58

سعد عبدالراضي (أبوظبي)

قدم الأرشيف والمكتبة الوطنية محاضرة بعنوان: «الاستدامة في فكر الباني المؤسس الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيب الله ثراه، عرّف فيها بمفهوم الاستدامة وتاريخها، وأهداف التنمية المستدامة التي تم إسقاطها على محاور عمل الحكومة ورؤيتها، وإعلان صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله، عام 2023 عاماً للاستدامة، تحت شعار «اليوم للغد»، وفي مقدمة أهداف عام الاستدامة تسليط الضوء على تراث دولة الإمارات العربية المتحدة الغني في مجال الممارسات المستدامة من إرث زايد.
ومن هذا المنطلق جاءت المحاضرة لتسلط الضوء على الممارسات المستدامة منذ عهد المؤسس والباني المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيب الله ثراه؛ وقدمت مفاهيم للاستدامة بأنواعها: الاقتصادية والثقافية، والاجتماعية والبيئية، ومفهوم الاستدامة في كل نوع وكيف جسّد الشيخ زايد هذا المفهوم منذ كان ممثلاً للحاكم في العين، وحين صار حاكماً لإمارة أبوظبي عام 1966، ثم رئيساً لدولة الإمارات العربية المتحدة 1971.
وركزت الدكتورة حسنية العلي مستشار البرامج التعليمية في الأرشيف والمكتبة الوطنية في محاضرتها على أن قيام الاتحاد يمثل استدامة وطن، وهو أعظم أشكال الاستدامة، وقد أراده الشيخ زايد إنجازاً وطنياً مستداماً فحدد أهدافه، واستراتيجيته وأطره السياسية الخارجية، والتحديات التي يمكن أن تواجهه.
ودعمت المحاضرة ما أوردته من معلومات بأقوال الشيخ زايد في الاستدامة بأنواعها، واختتمت ذلك كله بقول الشيخ زايد: «...الزمان يتغير ومعه الدولة والظروف المحيطة بها... إنما الرجال هم أداة التغيير، التغيير الذي أحدثناه أننا أوصلنا الجميع إلى الإيمان بالاتحاد والتضامن... وأدركنا أن التيارات التي تحيط بنا هي التي توجب هذا التغيير والتي يجب أن تخرج الاتحاد إلى دولة قوية حديثة تقف في وجه المتغيرات في المنطقة».
وللأرشيف والمكتبة الوطنية موسم ثقافي يحفل بالندوات والمحاضرات الوطنية، كما أن لديه باقة من المحاضرات الوطنية التي يقدمها للمستفيدين بمقر الأرشيف والمكتبة الوطنية وفي المحافل والأوساط الثقافية.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©