الخميس 28 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الترفيه

رحلة إلى النجوم عبر «ناشيونال جيوغرافيك أبوظبي»

هزاع المنصوري يتحدث عن أحلامه وطموحه (الصور من المصدر)
25 مايو 2020 00:11

أبوظبي (الاتحاد)

تعرض قناة ناشيونال جيوغرافيك أبوظبي التابعة لأبوظبي للإعلام الجزء الثاني من سلسلة الأفلام الوثائقية المنتجة محلياً «رحلة إلى النجوم» المؤلفة من أربعة أجزاء، والتي توثق الرحلة التاريخية لأول مهمة إماراتية إلى محطة الفضاء الدولية، بالتعاون مع مركز محمد بن راشد للفضاء، اليوم الساعة 10:30 مساءً بتوقيت الإمارات.
وتسلط السلسلة الوثائقية لأجزاء الفيلم الضوء على حياة رائدي الفضاء الإماراتيين: هزاع المنصوري وسلطان النيادي، حيث يتعرف المشاهدون والمتابعون من خلال سلسلة أجزائه الأربع، على أحلامهما وطموحاتهما في معانقة الفضاء، فضلاً عن برنامج التدريبات والتأهيلات المكثفة التي خضعا له، وصولًا إلى تحقيق الحلم الإماراتي التاريخي بالولوج والعمل بداخل محطة الفضاء الدولية إلى جانب رواد الفضاء الدوليين.

أحلام
وتعرض السلسلة الوثائقية مشاهد نادرة للوصول التاريخي، لأول رائد فضاء إماراتي إلى محطة الفضاء الدولية، وأخرى لدى هبوطه على الأرض في كازاخستان، ومنها إلى الدولة، كما يتطرق الوثائقي لقصة هزاع المنصوري منذ أن كان طفلًا صغيراً في صحراء منطقة ليوا، وكيف استطاع أن يصل بأحلامه إلى استلهام الفضاء من خلال الطموح والشغف.
وعبر هزاع المنصوري أول رائد فضاء إماراتي: الوصول إلى الفضاء هو حلم راودني في طفولتي وكبر معي ولم أستطع النوم في الليلة التي سبقت الانطلاقة إلى محطة الفضاء الدولية، إذ لم يتوقف عقلي عن التفكير في الفضاء وكيف أن حلمي بات قريباً أن يتحقق.
كما يتناول الجزء الثاني من الفيلم الوثائقي «رحلة إلى النجوم» التطبيق العملي من واقع خبرة زميل رائد الفضاء الإماراتي وهو سلطان النيادي، والتي اكتسبها من خلال عمله كمهندس أمن الشبكات في القوات المسلحة الإماراتية، والتي مكنته من التعامل مع أكثر أنواع التكنولوجيا الفضائية تطورًا ومواجهة أكثر مغامرات الفضاء تعقيدًا.

تدريب
وقال سلطان النيادي: ظروف الفضاء قاسية للغاية على البشر، لذا خضعت للكثير من التدريبات الشاقة استعدادًا لدوري في المهمة كرائد فضاء بديل لزميلي هزاع، حيث أهلتني التدريبات المتخصصة والمكثفة على بقائي على استعداد تام لخوض غمار تجربة رائد الفضاء جنبا إلى جنب مع زميلي هزاع».
وقد أطلق مركز محمد بن راشد للفضاء، برنامج الإمارات لرواد الفضاء في أبريل من عام 2017، بهدف تأهيل فريق وطني من الشغوفين لتحقيق تطلعات دولة الإمارات في اقتحام عالم الفضاء، وتأتي سلسلة أجزاء الفيلم التوثيقي هذا، ضمن شراكة ناشيونال جيوغرافيك ومركز محمد بن راشد للفضاء، والتي تمتد لأربع سنوات، تُقدم بموجبها ناشيونال جيوغرافيك سلسلة من عدة أجزاء للفيلم التوثيقي «رحلة إلى النجوم» والتي توثق تجارب دولة الإمارات المؤهلة إلى سَبر عالم الفضاء الشاسع وسيعرض على ناشيونال جيوغرافيك أبوظبي.

أسلوب مشوق
يذكر أن الجزء الثاني من الفيلم الوثائقي يستعرض بأسلوب مشوق استعدادات هزاع المنصوري وسلطان النيادي لرحلتهما التاريخية، والتي شملت تحضير أنفسهما جسدياً وعقلياً للتأقلم مع ظروف الجاذبية الصغرى في الفضاء، إلى جانب تدريباتهما لحالات الطوارئ التي قد تشكل خطراً على حياتهما وعلى سلامة مهمتهما.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©