الخميس 28 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الترفيه

«نتفليكس».. تغازل الأسرة العربية

«نتفليكس».. تغازل الأسرة العربية
28 يونيو 2020 01:19

محمد قناوي (القاهرة) 

بدأت شبكة «نتفليكس» عرض مجموعة تضم 44 عملاً فنياً عربياً من الروائع الكلاسيكية والمعاصرة، من الإمارات ومصر والكويت ولبنان وتونس والمغرب وسوريا والجزائر والسودان، أُنتجت غالبيتها بين عامي 1976 و2019، وتحمل توقيعات مخرجين بارزين، أمثال يوسف شاهين، ويسري نصر الله، ونادين لبكي، ومصطفى العقاد، وآن ماري جاسر، وليلى المراكشي.
تضم الأعمال مجموعة من أشهر المسرحيات العربية الكلاسيكية مثل «العيال كبرت» و«المتزوجون» و«باي باي لندن» و«ريا وسكينة» و«الواد سيد الشغال»، عبر قسم مخصص على المنصة بعنوان «نوستالجيا Arabic Nostalgia». 

183 مليون أسرة
وقالت نهى الطيب، رئيسة الاستحواذ وترخيص المحتوى لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لدى «نتفليكس»: ندرك أن رواية القصص المحلية التي تمنح المشاهد العربي الفرصة لرؤية واقعهم على الشاشة تعزز لديهم الإحساس بالفخر والانتماء، ولهذا فإننا فخورون بتمكين 183 مليون أسرة من الوصول إلى هذه المسرحيات العربية الكلاسيكية، ونريد أن يكون لنا دور في تعزيز الثقافة المحلية بالمنطقة، وخطوة أخرى في جهودنا لتقديم أفضل محتوى ترفيهي.
وأعربت عن سعادتها بمشاركة الأفلام الكلاسيكية والمعاصرة في المنطقة العربية وحول العالم، وجميع الأفلام مترجمة إلى الإنجليزية أو العربية أو الفرنسية حسب الدول التي ستعرض فيها.
 وأضافت أن بعض الأعمال السعودية هذا العام نجحت في الظهور للمرة الأولى على «نتفليكس»، بما في ذلك «وساوس»، أول مسلسل تشويقي صدر حديثاً، و«ست شبابيك في الصحراء»، وهي مجموعة أفلام قصيرة حائزة جوائز عالمية، و«مسامير»، أول فيلم رسوم متحركة سعودي.
وفي مايو الماضي، أتاحت «نتفليكس» لأعضائها مشاهدة المسرحيات الكوميدية المفضلة خلال فترة عيد الفطر، ونأمل أن تكون عروضنا إضافة نوعية تعزز مجموعة المحتوى العائلي المميز الذي نقدمه، وتجذب الأطفال والعائلات من كل مكان حول العالم.

نصر الله والنبوي
وعبر المخرج المصري يسري نصر الله عن سعادته بعرض أعماله على «نتفليكس»، خاصة التي قدمها في بداية مسيرته الفنية مثل «سرقات صيفية»، و«مرسيدس» و«المدينة». كما احتفى الفنان خالد النبوي بعرض فيلمين من بطولته على «نتفليكس» وهما «المهاجر» و«المصير» للمخرج الراحل يوسف شاهين، حيث قام بنشر صور منهما عبر حسابه على «إنستغرام»، وعلّق: «المهاجر والمصير الآن على نتفليكس، رام والناصر».

خطوة إيجابية
ويقول الناقد المصري أحمد النجار: لاشك أن «نتفليكس» تهدف من عرض كل هذا المحتوى العربي إلى الوصول لأكبر قاعدة مشتركين، خاصة مع وجود منصات عربية مثل «شاهد» و«واتش إت» واللتين تتميزان بالإنتاج والعرض العربي.
ولذلك بدأت «نتفليكس» بعملية جس نبض للسوق العربي بعرض وإنتاج دراما مصرية وأردنية، وحققت التجربة نجاحاً كبيراً، مما شجعها على عرض أعمال أخرى.
ويرى النجار أن هذه الخطوة إيجابية من الناحية الاقتصادية وإضافة مادية جديدة للمنتج قد تشجعه على تقديم تجارب سينمائية جديدة، خاصة أن الكثير من كبار المنتجين توقفوا تماماً بعد ثورة 25 يناير.
 ومن الناحية الفنية أصبحت منصة «نتفليكس» الأهم على مستوى العالم، حيث وصل عدد المشتركين بها إلى نحو 150 مليون مشترك، وهذا يعني أن الأفلام العربية ستصل لجمهور غير ناطق بالعربية وتُفتح لها شاشات عرض في بلدان أجنبية.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©