الخميس 28 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الترفيه

ممارسة التمارين مساءً.. هل تؤثر على نوعية النوم؟

ممارسة التمارين مساءً.. هل تؤثر على نوعية النوم
14 يوليو 2020 13:14

ممارسة التمارين الرياضية بانتظام لها كثير من النفع، مثل النوم بشكل أفضل. إنها تشجع على الاسترخاء وتخفض درجة القلق وتضبط الساعة البيولوجية. كما أن ممارسة التمارين تزيد من درجة حرارة الجسم الأساسية. وعندما تبدأ في الانخفاض يشعر المرء بالنعاس.
كان يُعتقد لفترة طويلة أن ممارسة التمارين قبل النوم يمكن أن يجعل من الصعب الاسترخاء مساء. ولكن، بحسب الأبحاث الأخيرة، ليس هذا صحيحا بالضرورة. لقد وجدت الدراسات أنه من الممكن الاستمتاع بالتمرينات الرياضية قبيل وقت النوم دون أن يؤثر ذلك على نومك.
ووفقا لبحث جديد، فإن ممارسة التمارين متوسطة الشدة خلال 60 إلى 90 دقيقة قبل وقت النوم لا تؤثر على قدرتك على النوم الجيد ليلا.
ليست كل التمارين سواء فيما يتعلق بكيفية تأثيرها على النوم. ولهذا السبب، إذا كنت ترغب في ممارسة التمارين الرياضية في المساء، فمن المهم اختيار نشاطك بحكمة، حسبما جاء على موقع "هيلث لاين". 
بشكل عام، يفضل ممارسة التمارين متوسطة الشدة في المساء. وقد يساعد هذا المستوى من النشاط في النوم بشكل أسرع، وبجودة عالية.
ومن المهم الانتهاء من ممارسة التمارين قبل ساعة على الأقل من النوم. بل حاول الانتهاء من ممارسة التمارين قبل 90 دقيقة، على الأقل، من التوجه إلى السرير، إذا كان ذلك ممكنا.
وتشمل الأمثلة على التمارين متوسطة الشدة:
اليوجا والتمدد والمشي والسباحة، بترو، ورفع الأوزان الخفيفة إلى المتوسطة.
ويتعين تجنب أداء التمارين القوية في المساء. حيث أن النشاط البدني الحاد يمكن أن يحفز الجهاز العصبي ويرفع معدل ضربات القلب ويجعل الخلود للنوم أمرا صعبا. 

المصدر: وكالات
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©