الجمعة 29 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الترفيه

إيلون ماسك.. «الملياردير البائس»

إيلون ماسك.. «الملياردير البائس»
17 يوليو 2020 00:21

ترجمة عزة يوسف

تحول إيلون ماسك، الرئيس التنفيذي لشركة تسلا للسيارات الكهربائية، إلى أحد أغنى رجال العالم بثروة تزيد عن 65 مليار دولار، بعد أن قفزت ثروته 6 مليارات دولار في يوم واحد، بفضل ارتفاع أسهم شركته للسيارات الكهربائية مؤخراً.

التنمر 
إيلون الذي لم يتجاوز الـ 49 من عمره، أحد أيقونات التكنولوجيا في العالم يحكي بمرارة أحياناً قصة طفولته، وتعرضه للتنمر بسبب قصر قامته وتفوقه الدراسي، حتى إنه دخل المستشفى، بعد الضرب المبرح من أقرانه. 
وولد إيلون لأب جنوب أفريقي هو المهندس الثري إيرول ماسك، وأم كندية هي عارضة الأزياء ماي ماسك، وقضى طفولته مع شقيقه كيمبال وشقيقته توسكا في جنوب أفريقيا قبل انفصال والديه عندما كان في العاشرة من عمره.
عندما كان في الثانية عشرة من عمره، ابتكر لعبة فيديو باعها لمجلة كمبيوتر مقابل 500 دولار، وفي عام 1988، حصل إيلون على جواز سفر كندي وغادر جنوب أفريقيا، ليعيش بصحبة والدته مع توسكا ووكيمبال.

درس إيلون في جامعة كوينز الكندية، ثم انتقل إلى جامعة بنسلفانيا الأميركية، حيث حصل على بكالوريوس الفيزياء والاقتصاد عام 1995، والتحق بالدراسات العليا في الفيزياء في جامعة ستانفورد في كاليفورنيا، إلا أنه غادرها بعد يومين فقط، لأنه شعر أن الإنترنت لديه إمكانيات أكبر من الفيزياء لتغيير المجتمع، حيث أسس شركة بمشاركة شقيقه كيمبل، كانت توفر الخرائط والأدلة التجارية للصحف على الإنترنت. 
وشهد إيلون أياماً صعبة في تلك الفترة، حيث كان يقضي كل وقته في المكتب، إلا أن هذا العمل الشاق آتي ثماره، حيث باع تلك الشركة مقابل 341 مليون دولار، ثم أسس شركة خدمات مالية عبر الإنترنت أصبحت فيما بعد متخصصة في تحويل الأموال عبر الإنترنت، والتي اشترتها شركة عبر مزاد إلكتروني عام 2002 مقابل 1.5 مليار دولار.
ويعرب إيلون دائماً عن اعتقاده، بأنه من أجل البقاء على قيد الحياة، يجب على البشر أن يستعمروا عدة كواكب، ولذلك استهدف إحداث ثورة في النقل على الأرض وفي الفضاء، وكان يحلم بإرسال الفئران والنباتات إلى الفضاء، إلا أنه سعى أيضاً لتقليل النفقات الضخمة لقاذفات الصواريخ، وفي عام 2002، أسس شركة تقنيات استكشاف للفضاء لصنع صواريخ بأسعار معقولة. 

حياته الشخصية 
وعلى الرغم من جميع نجاحاته المهنية، كانت حياة إليون الشخصية في حالة من الاضطراب، حيث تطلق من زوجته جوستين المؤلفة الكندية في عام 2008، التي تزوج منها في عام 2000، وأنجبا سبعة أبناء، توفى أولهم، ثم تزوج إيلون من الممثلة الإنجليزية تالولا رايلي عام 2010، ثم تطلقا عام 2012، ثم تزوجا مجدداً في عام 2013، لكنهما انفصلا مرة أخرى في عام 2016.
وبدأ صدى مسيرة إيلون المهنية يتردد في دوائر أخرى أيضاً، وعلى الأخص في هوليوود، حيث أدى الممثل الأميركي روبرت داوني جونيور دور توني ستارك في أفلام «الرجل الحديدي»، مستمداً جزئياً من شخصية إيلون.

أي شيء يسير على عجلات
لا يخفى على أحد إعجاب إيلون بأي شيء يسير على عجلات، وكان له على مر السنين نصيبه العادل من السيارات الرائعة والطائرات أيضاً، امتلك إيلون في البداية سيارة فورد موديل تي عام 1920، وهي تعتبر السيارة الأكثر تأثيراً في القرن العشرين، وربما يفسر ذلك سبب امتلاكها من جانب صانع السيارات الأكثر نفوذاً في القرن الحادي والعشرين. 
ويطلق موسك على سيارته E-Type Jaguar حبه الأول، والتي اشتراها في سن 17 عاماً قبل عام من قراره الانتقال إلى كندا، عندما أعطاه شخص ما كتاباً من أفضل السيارات الكلاسيكية المكشوفة على الإطلاق. 

وحصل إيلون على سيارة لوتس إسبريت موديل عام 1976، من أحد المزادات التي قدمت القطعة الأيقونية من تذكارات جيمس بوند للسيارات في عام 2013، وأتبعها بسيارة بي ام دبليو موديل عام 1978، غير أنه شعر بالحاجة إلى السرعة، لذلك اشترى طائرة تدريب نفاثة عالية الأداء وهي آيرو إل-39 ألباتروس، ولم يتردد إيلون كثيراً بعد شراء شركته الأولى، واختار السيارة عندما كان عليه أن يقرر بين شراء منزل أو سيارة ماكلارين F1، التي وصفها بأنها أفضل سيارة على الإطلاق. كما أنه لم يستطع مقاومة جمال وقوة سيارة بي إم دبليو Hamman M5 عام 2006، إلا أنه حصل على سيارة تسلا رودستر 2008، كأول سيارة كهربائية لها.
ونظراً لأن إيلون كانت لديه عائلة كبيرة، كانت شركته تسلا تركز على بناء سيارة ذات مقعدين، واختار أحد أفخم سيارات الدفع الرباعي في العالم أودي Q7.
وكان إيلون دائماً يشعر بالضعف تجاه سيارة البورش 911s، التي لا تزال واحدة من أحب سيارته إلى نفسه، إلا أنه عندما سُئل عن السيارة التي يقودها أكثر، اعترف إيلون بأنها سيارة تسلا موديل S، التي وصفتها مجلة Top Gear بأنها تغير معايير السيارات بإمكانياتها الهائلة.
وتعتبر سيارة تسلا Cybertruck 2020، هي الفصل التالي في قصة تسلا كسيارة إيلون المستقبلية، والتي تبدو وكأنها روبوتية، وقد قاد إيلون بالفعل نموذج Cybertruck الأولي لتناول العشاء مع خطيبته غريمز في نوبو في ماليبو، في أواخر العام الماضي.

◆ المصادر: «مؤشر بلومبرغ لثروات المليارديرات» مواقع: «britannica» و«biography»
«businessinsider» و«gq-magazine».

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©