الجمعة 29 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الترفيه

الضحك من دون سبب.. مفيد !

الضحك من دون سبب.. مفيد !
31 يوليو 2020 00:06

قديماًً قيل إن الضحك من دون سبب قلة أدب، وإن على الإنسان إظهار الجدية في كافة شؤونه كي يستطيع مواجهة الحياة بالشكل الأمثل.. فهل هذا التصور صحيح حقاً؟

فوائد صحية
ليس المقصود بالسخرية تجاهل المشاكل أو إنكارها، بل يعني بالطبع أنه لا ينبغي تجاهل المشاكل أو إنكارها أو الاستخفاف بما قد يشكل خطراً محتملًا.. إلا أن السخرية لها استخدام مفيد ويمكن اعتبارها واحداً من الدفاعات النفسية التي تساعد على تخطي الأزمات والتخفيف من وطأة الضغوط، كي يستطيع الإنسان مواجهة ظروفه الحياتية الصعبة.. فهي تثير في النفس مشاعر إيجابية تساعد في تقوية جهاز المناعة، وزيادة القدرة على التحمل، وكذلك زيادة القدرة على التفكير الإبداعي، وبالتالي زيادة فرص حل المشكلة، بالإضافة إلى أن المشاعر الإيجابية تحسن من جودة الحياة ككل، حسب نظرية التوسيع والبناء لفريدريكسون..
هذا عن حس الدعابة والسخرية.. ولكن ماذا عن ضحك الإنسان دون سبب يستدعي ذلك؟

الضحك الزائف
قام العلماء بدراسة أحوال مجموعة من مرضى السرطان، وطلبوا منهم أن يمارسوا ما يسمى «يوجا الضحك».. أي الجلوس في مكان هادئ، ومحاولة إضحاك أنفسهم دون وجود شيء مضحك.. فماذا كانت النتيجة؟
تقول هذه الدراسة المنشورة مؤخراً في دورية «إفيدينس بيزد كير جورنال» إن سعادة هؤلاء الأشخاص زادت بشكل ملحوظ وزاد تحملهم لمتاعب المرض.. وفي دراسة مماثلة نشرت في «جورنال أوف باديوورك آند موفمنت ثيرابيز» وجدوا أن الضحك عموماً يساعد بشكل كبير في تخفيف الشعور بالألم وزيادة القدرة على تحمل العلاج الكيميائي. أي أن الضحك لا يورث فقط شعوراً طيباً، بل إنه أيضاً مفيد صحياً. 
 تؤثر الحالة النفسية في قوة تحمل الإنسان للظروف القاسية، كما أن هناك فرضية تسمى «التغذية الوجهية المرتجعة» تقول إن مجرد اتخاذ تعبير البهجة ورسم الابتسامة على الوجه، يوصل رسالة تقنع المخ بأن هناك ما يستدعي إثارة مشاعر إيجابية..
 أي أن الإنسان حين يكون سعيداً يبتسم، والعكس قد يكون صحيحاً أيضاً.. 
فجرب عزيزي القارئ أن تبتسم الآن.. أو تضحك.. ولاحظ الشعور الذي بدأ يتسرب إليك من جراء هذا الفعل البسيط!

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©