الجمعة 29 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الترفيه

أخطاء يرتكبها الآباء في حق الأبناء

أخطاء يرتكبها الآباء في حق الأبناء
4 أغسطس 2020 00:34

ترجمة: عزة يوسف

كشف تقرير نشره موقع «Insider»، عن أفضل الطرق لمساعدة الأطفال على تطوير شخصية تتمتع بالمرونة، تكمن في التخلي عن عادات الأبوة غير الصحية، التي تحرم الصغار من القوة النفسية التي يحتاجونها.
وحسب التقرير، أخطاء يجب على الوالدين التخلي عنها، إذا كانوا يرغبون في تربية أطفال أقوياء نفسياً:

التقليل من مشاعر طفلك
يحتاج الأطفال إلى معرفة أنه لا بأس في الشعور بمجموعة متنوعة من المشاعر، كما أن المفتاح لعيش حياة أفضل هو أن يتعلموا كيفية التعامل مع عواطفهم وعدم قمعها. 
لذلك فإن الرسالة الأكثر صحة هي أن تقول «أعلم أنك تشعر بالخوف الآن، لكنني أعلم أيضاً أنك قوي بما يكفي لمواجهة مخاوفك».
الاستسلام لسوء السلوك
من المغري الاستسلام لطلب طفلك عندما تنتابه نوبة غضب أو بكاء، إلا أنك في كل مرة تمنحه ما يريد، تعلمه أن سوء سلوكه طريقة فعالة لتلبية احتياجاته. 
إذا كنت تريد تربية أطفال أقوياء، فالتزم بالحدود وعلمهم أن بإمكانهم التأقلم مع شعورهم بالانزعاج، وتعلم طرق صحية لإدارة عواطفهم.

تدليل طفلك
أظهر الكثير من الأبحاث، أن تدليل الأطفال يضر بصحتهم النفسية، فإذا كانوا يحصلون دائماً على كل ما يريدون، فإنهم يفوتون تعلم مهارات حياتية قيمة، مثل السيطرة على الذات والانضباط، كما أنهم سيصبحون أشخاصاً ماديين عندما يكبرون.
ضع حدوداً لما تقدمه لطفلك، ودعه يشعر بخيبة الأمل في بعض الأحيان، حتى يتعلم العمل وبذل الجهد من أجل الأشياء التي يريدها.
سقف التوقعات
على الرغم من أن إدراك طفلك أن توقعاتك بشأنه مرتفعة يعتبر أمراً جيداً ومحفزاً، إلا أن رفع مستوى التوقع للغاية قد يؤدي إلى نتائج عكسية. 
ساعد طفلك على تحقيق أهداف كبيرة، ولكن تأكد من أن تلك الأهداف واقعية، واستخدم الأخطاء والفشل والنكسات لتعليمه المهارات الحياتية المهمة، وليس لإشعاره بالندم أو بأنه خيب ظنونك بشأنه.

صنع القرار
من المهم أن نُظهر للأطفال أننا نُقدر آراءهم، ويجب أن يمتلكوا القدرة على الإدلاء بآرائهم بشكل متساوٍ في الأمور العائلية المهمة.
وفي حين أنه من الجيد أن تظهر للأطفال أن لديهم بعض السلطة في صنع القرار، من المهم أيضاً توضيح أنك القائد، حتى لا يكبر الأطفال وهم يشعرون بالقلق لتوليهم موقع المسؤولية.
وضح لهم أنك تمتلك المعرفة والمهارة لتكون قائداً جيداً يستمع إلى الجميع، ولكن في النهاية يتخذ القرارات بناءً على حكمته وخبرته.

التعامل مع الأخطاء
على الرغم من صعوبة رؤية الأطفال يفشلون أو يتعرضون لموقف غير حميد، فإن منع تعرض طفلك لتلك العواقب الطبيعية يضر بهم. 
وفي بعض الأحيان، يكون أفضل شيء يمكنك القيام به لمساعدة الأطفال على بناء القدرات العقلية هو تركهم وحدهم، ومنحهم الفرصة للتعامل مع أخطائهم بأنفسهم.

الاعتماد على النفس
لا يجب أن يعتمد طفلك عليك للتربيت على كتفه باستمرار، بل يجب أن يتعلم تطوير حديث داخلي أكثر صحة لذاته، ومن المهم أن يتعلم الأطفال كيفية تعزيز ثقته بنفسه، والتخلص من الشك الذاتي.
عندما تجد طفلك يفكر بشكل سلبي مبالغ فيه، علمه أن يفكر في عكس ذلك، بما يجعله يجمع الأدلة على أنه أفضل من غيره، ويجعله يتبنى نظرة أكثر واقعية وتوازناً.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©