الجمعة 26 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الترفيه

«المطبخ المفتوح».. بهجة في المنزل

تصميم أنيق لمطبخ مفتوح مثالي في توفير المساحات (الصور من المصدر)
7 أغسطس 2020 01:20

دبي (الاتحاد)

خرج تصميم المطبخ، عن إطاره التقليدي، الذي اعتدنا أن نراه في إطار وزاوية محدودة، ليتواجد في مساحة غرفة المعيشة، حيث جلوس الأسرة، مما يخلق نوعاً من الدفء والحميمة، بين أفراد الأسرة، وخوض تجربة الطهي إلى جانب الأم، حيث تؤكد وئام درويش مصممة ديكور، أن المطبخ في البيوت الحديثة، حاضراً في وسط المنزل، وظاهراً بكافة تفاصيله الثرية، المستوحاة من الشكل العام لنمط التصميم الداخلي لصالة المعيشة.
وتشير إلى أن هناك بعض الأمور التي لا بد أن يضعها كل فرد في الاعتبار قبل الشروع في انتقاء موقع المطبخ، الذي أصبح ضمن خريطة الديكور الداخلي وجزء حيوي هام، في رسم ديكورات الردهات، ومن هذه الأمور عملية انتقاء الموقع الجيد، الذي يفضل دائماً أن يطل على حديقة، فيجعل من مهمة النشاط فيه أكثر متعة وراحة، فعدى عن إطلالته، مما يساعد ذلك في الحصول على إضاءة طبيعية، كما يجب أن تكون الإضاءة أيضاً مركزة في أماكن هامة في المطبخ.

  • شعور بالاتساع عند فصل المطبخ عن جناح الجلوس
    شعور بالاتساع عند فصل المطبخ عن جناح الجلوس

توزيع الوحدات
وتؤكد أنه عادة ما يتم انتقاء التصميم الملائم للمطبخ، وتوزيع وحداته وفقاً للمساحة وأيضاً الإطلالة، ولكن يجب أن لا نخرج عن القاعدة الرئيسية في عملية توزيع خزائن ووحدات المطبخ، من خلال مراعاة مثلث الحركة، الذي يسهل على ربة المنزل ممارسة عملها ونشاطها في الطبخ بكل سهولة وانسيابية الحركة، ودون عوائق.

ألوان الوحدات 
كما تشير إلى تصميم على شكل حرف L، وعادة ما يستخدم في المطابخ إذا كانت على زاوية، حيث يتم توزيع الوحدات على جدارين يشكلان زاوية، كما يمكن إضافة طاولة طعام، في منتصف المطبخ المفتوح، ونجد أن هذا التصميم أكثر استخداماً، نظراً لمرونة الحركة، وأيضاً شغل حيز منه ليكون جزءاً  لتناول الطعام لأصحاب المنزل وحتى للضيوف، فيه بين الوحدات الرئيسية في المطبخ.

  • الإنارة الطبيعية تظهر بشكل كبير في هذا التصميم
    الإنارة الطبيعية تظهر بشكل كبير في هذا التصميم

وقالت: هناك أيضاً تصميم على شكل حرف U، وهذا الأخير يفضل إذا كان المطبخ قائماً على ثلاثة جدران، وعادة ما يستخدم هذا النمط في المطابخ المعزولة والمنفصلة عن الردهات الداخلية.. وترى أنه يفضل دائماً أن تنسجم ألوان وحدات الخزائن مع الجزء المطل عليه من الفراغ، كصالة المعيشة، نظراً لكون المطبخ المفتوح هو جزء لا يتجزأ من الفراغ، فمن الضروري جداً أن لا يخرج عن الإطار العام من الردهة، وإذا تطلب عزل المكان، يمكن أن تكون الأبواب الزجاجية المتحركة وسيلة سهلة وسريعة، تفي بالغرض في حالة الرغبة في فرض نوع من العزلة لفترة أو ساعات محدودة، مع ضرورة توفر اشتراطات السلامة.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©