الأربعاء 17 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الترفيه

أطعمة تفقد فوائدها عند الطهو

أطعمة تفقد فوائدها عند الطهو
21 أغسطس 2020 00:24

أبوظبي (الاتحاد)

كشف بحث نشره موقع «The Healthy» عن أن بعض الفاكهة والخضراوات يمكن أن تكون أكثر صحة عندما تؤكل نيئة، وأن هناك أطعمة لابد من تناولها مطهوة بالكامل، مثل الدجاج أو البيض، وأخرى تمنحك فوائد غذائية أكثر إذا كانت غير مطهوة.

البروكلي: 
من الأفضل تناوله نيئاً، إذ إنه يحتوي على كميات عالية من مركب مضاد للأكسدة (أجسامنا تمتص بسرعة أكبر عندما نأكله نيئاً) يساعد في الوقاية من السرطان، ومرض السكري من النوع 2، وأمراض القلب والالتهابات والاكتئاب، وغيرها.

البصل: 
يحتوي على تركيزات عالية من مادة كيميائية تسمى كيرسيتين الفلافونويد(تقاوم السرطان)، تقل عند طبخه، كما يحتوي على عوامل (تختفي عندما يتم تسخينه)، تمنع أمراض القلب والأوعية الدموية.

الثوم:
يحتوي على عوامل (تقل عند تسخينه غير مهروس، وتختفي في الثوم المسحوق) تحارب أمراض القلب والأوعية الدموية. 

التوت:
إن خصائص مضادات الأكسدة القوية به التي تسمى الفلافونويد لا تقوم بوظيفتها إلا إذا تم تناوله التوت من دون طهيه.

الفلفل الأحمر: 
 مصدر لفيتامين سي، فهو يحتوي على ثلاثة أضعاف فيتامين سي الموجود في البرتقال، ويعزز هذا الفيتامين الأساسي جهاز المناعة، ويمكن للحرارة أن تدمره تماماً.

الكرنب الأجعد: 
من النباتات الصليبية التي تحتوي على مركبات تسمى الجلوكوزينات، وتؤدي إلى مكافحة العديد من الأمراض بالتعاون مع إنزيم الميروسينيز، إلا أن الحرارة تعطل نشاط الإنزيم والمركبات.

البنجر: 
يجب تناول البنجر نيئاً لأنه يكون أكثر صحة، حيث إنه غني بالعناصر الغذائية مثل الفيتامينات والكالسيوم والحديد والبوتاسيوم والبروتين، ومستويات عالية من الألياف، إلا أن البنجر المطبوخ يفقد نحو 25 بالمئة من حمض الفوليك والفيتامينات والمعادن.

الأناناس: 
إن طهيه قد يحرمك من فوائده الصحية المهمة، حيث وجدت الدراسات أن عصير الأناناس الطازج أكثر فعالية في تقليل الالتهاب والأورام القولونية من المغلي. ويعزو الباحثون ذلك إلى المستويات العالية من إنزيم البروميلين في العصير الطازج التي تساعد على تقليل التورم، والتي يبدون أنها تقل كثيراً عند تعرض العصير للحرارة.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©