الجمعة 19 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الترفيه

عائشة اليعربي توثق حبها للحياة البرية

عائشة اليعربي توثق حبها للحياة البرية
24 أغسطس 2020 00:59

هناء الحمادي (أبوظبي)

على الرغم من تخصصها في إدارة الأعمال، إلا أن عائشة اليعربي وجدت نفسها بين الكاميرا وعالم البرية، تلتقط صوراً لجمال الحياة، وهي ترصد حركات الطيور وتتابعها بشغف وترقب وكثيرٍ من الصبر، موضحة أن تصوير الحياة البرية عالم مليء بالإثارة والشغف والتحديات الكبيرة، حيث يجد المصور نفسه في قلب الطبيعة بكل جمالها الفطري وروعة تفاصيلها، ومخاطر وغرابة كائناتها بمختلف أنواعها وأحجامها، كما أنه لا خيار أمام المصور الذي يقترب من الطبيعة بشكل غير مألوف ومعتاد دائماً، سوى خيار التخطيط قبل البدء في التقاط الهدف في بيئته الطبيعية، وتحديد أقرب نقطة اقتراب ممكنة منه، دون إزعاجه ودون أن يعرض نفسه للخطر هذا ما لفت انتباهها.

توثيق
وتقول «رغم كل ما تنطوي عليه الحياة البرية من عوامل جذب لأي مصور فوتوغرافي، فإنها لا تنجح إلا في استقطاب عدد محدود من المصورين على مستوى العالم، لذلك مع روعة تلك المشاهد الجميلة لم أستطع النجاة من سحر الحياة البرية والطبيعية، فقررت أن أبرزها عبر توثيقها بعدستي».
عن البدايات توضح: «منذ الصغر وأنا مولعة بعالم التصوير الفوتوغرافي حيث أغطي جميع لحظاتي بفلم الكاميرا، وأتشوق للحظة التي تتسارع فيها خطواتي إلى الاستوديو لتحميض الفيلم، إلى أن اقتنيت كاميرا احترافية لتكون نقطة البداية لالتقاط صور الطبيعة التي تتميز بجمالها ودقة تفاصيلها.. وحبي لعالم الرحلات دفع بي لاقتناص الكثير من اللقطات ونشرها عبر مواقع التواصل الاجتماعي»، مؤكدة أن تصوير الحياة البرية يحتاج إلى تخطيط للمكان والبحث عن كائن لتوجيه العدسة واقتناص الصورة مع التركيز والانتباه على اللقطة المطلوب لتصويرها.

تجارب
وعن تجاربها خلال تصوير الحياة البرية، أشارت إلى أنها رصدت سنجاب النخيل بعد البقاء لمدة 3 ساعات لتصويره في تكوين معين والنتيجة كانت في غاية جمال اللقطة، فحبها لهذا المجال هو التأمل في حياة المخلوقات وكيف تكون رحلة حياتها ومعرفة أنماط سلوكها وحركاتها وتنقلاتها في العيش والتكاثر.
وتتميز اليعربي بالتصوير عن طريق الـ«درون» لأنها طريقة مختلفة جداً عن التصوير من الأرض، فالتصوير الجوي يعطي مساحة المكان بشكل أكبر ويتميز بجمال الصورة واللقطة ويضفي على المشهد العام للمكان المخصص للتصوير جمالية عجيبة، كما أن الثبات أهم ما يميز الدرون، فهي تعطي صورة ثابتة غير مهزوزة حتى بأشد الظروف الجوية، ولا تحتاج لأي أجهزة أخرى مرافقة فهي وحدها تكفي للقيام بأصعب مهمات التصوير.

معارض
شاركت عائشة اليعربي بعدة صور في معارض متعددة على مستوى الدولة مثل جمعية الإمارات للتصوير الضوئي، اتحاد مصورين العرب، معرض اكسبوجر، أما خارج الدولة، فكان ذلك في معرض ألوان بالمملكة العربية السعودية عام 2018.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©