الخميس 25 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الترفيه

7 أطعمة ممنوعة على الرضّع

7 أطعمة ممنوعة على الرضّع
25 أغسطس 2020 00:11

ترجمة: عزة يوسف 

من المهم أن يتناول الأطفال الصغار أطعمة متنوعة، لا سيما من الخضراوات والفواكه ذات الألوان المختلفة، ومع ذلك، أوضح موقع «Female First» أن هناك بعض الأطعمة من الأفضل تجنبها خلال فترة تعلم طفلك تناول الطعام.

الملح
لا تزال كلى طفلك الرضيع في مرحلة النمو، لذا يجب ألا يأكل الأطفال دون سن 12 شهراً أكثر من جرام واحد من الملح يومياً.
 ويجب تجنب الأطعمة التي تحتوي على ملح مضاف مثل الصلصات التي يتم شراؤها من المتاجر، والوجبات الخفيفة المالحة المملحة، أو الوجبات السريعة.

السكر 
لا بأس بإعطاء الأطفال الفاكهة، ولكن من الأفضل تجنب الأطعمة التي تحتوي على الكثير من السكر المضاف مثل الحلويات أو الكعك، إذ أن حصول الرضيع على كمية كبيرة منه تضر بأسنانه التي لا تزال في طور النمو. ومن المهم أن يعتاد طفلك على التوازن من الخضار والفاكهة، وتناول الزبادي من دون إضافة سكر.

العسل 
يمكنك تقديم العسل لطفلك بكميات صغيرة بمجرد أن يبلغ عامه الأول، ولكن من الأفضل تجنبه قبل ذلك، حيث يمكن أن يحتوي في بعض الأحيان على بكتيريا قد تسبب الإزعاج والضيق لمعدة الرضيع.

البيض والجبن
قد تسبب بعض أنواع الجبن الناضج، مثل البري والريكفورد وغير المبستر، في التسمم الغذائي، والأمر نفسه ينطبق على البيض النيئ أو غير المطهو جيداً، لذلك يجب التأكد من نضجه بالكامل.

حليب الأرز
برغم أنه من المقبول إعطاء طفلك الأرز المطهو، فمن الأفضل تجنب إعطائه حليب الأرز، حيث يمكن أن يحتوي على مادة ملوثة تسمى الزرنيخ.

الأطعمة الصلبة 
تشكل الأطعمة الصغيرة القاسية، مثل المكسرات الكاملة، خطراً على طفلك، لأنها يمكن أن تؤدي للاختناق، لذلك من الأفضل إعطاء الأطفال الذين تزيد أعمارهم على 6 أشهر المكسرات في شكل مسحوق أو زبدة.
وبالمثل، قد تؤدي حبات العنب الكاملة والطماطم الكرزية والنقانق أيضاً لنفس المخاطر، لذلك حاولي هرس وتقطيع هذه الأطعمة قبل تقديمها لطفلك.

الأطعمة الهشة 
وتسبب الأطعمة التي تتكسر أو تتشقق إلى قطع صغيرة بسهولة، مثل شرائح البطاطس أو البسكويت الهش، خطر الاختناق أيضاً، لذلك يجب تجنبها، واستبدالها بالأطعمة ذات الملمس الناعم، سهلة البلع، مثل الخضار المطبوخ جيداً.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©