الأربعاء 24 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الترفيه

«السير الذاتية».. دراما الأزمات

«السير الذاتية».. دراما الأزمات
26 أغسطس 2020 00:33

سعيد ياسين (القاهرة)

فتح الجدل والخلاف حول تجسيد شخصية الفنان أحمد زكي في مسلسل تلفزيوني، باب العراقيل والمشاكل التي حدثت بين العديد من الفنانين والمؤلفين والمخرجين وجهات إنتاج تناولت سيراً ذاتية لعدد من المشاهير في مختلف المجالات، وقد أبدى أكثر من نجم رغبته في تجسيد شخصية أحمد زكي، ومنهم محمد رمضان وعمرو سعد ومحمود عبدالمغني، وتجدد الحديث عن تجسيد بليغ حمدي، ونجيب الريحاني، وأحمد فؤاد نجم، وما حدث مع مسلسل أم كلثوم، ضمن أعمال تروي مسيرة حياتهم.

مداح القمر
قصة حياة الموسيقار الكبير بليغ حمدي، شهدت منذ عام 2006، مشاكل حالت دون ظهور المسلسل الذي يتناولها، وكانت البداية من خلال الفنان ممدوح عبدالعليم.. واتفق بالفعل على تقديمه مع المخرج مجدي أحمد علي، الذي رشح محمد الرفاعي لكتابته، بعنوان: «مداح القمر»، وحدثت خلافات بين ممدوح من ناحية والمؤلف والمخرج من ناحية أخرى، فتواصل ممدوح مع المؤلف بشير الديك لكتابة المسلسل.
وبعد وفاة ممدوح، سعى مجدي لتنفيذ المسلسل، وتعاقد مع مدينة الإنتاج الإعلامي لتنفيذه، ورشح العديد من الفنانين لتجسيد الشخصية، منهم: فراس إبراهيم، وهاني سلامة، ومحمد نجاتي، وآخرهم إياد نصار، ولا يزال العمل متوقفاً.

الريحاني
من المفارقات، أن قصة حياة الفنان نجيب الريحاني، كتبها ثلاثة مؤلفين مختلفين، وسعى كل منهم لتقديم المسلسل منفرداً مع جهة إنتاج وبنجم مختلف.
فقد رشح صلاح عبدالله، وعابد فهد، ونضال الشافعي، ولكن المسلسل دخل نفقاً مظلماً لظروف إنتاجية، واستطاع المؤلف محمد الغيطي قبل عامين، الاتفاق مع المخرج عصام شعبان، وشركة إنتاج لتقديمه، ولكن المشروع توقف.

أحمد فؤاد نجم
وقطع فيلم «الفاجومي»، الذي تناول قصة حياة الشاعر أحمد فؤاد نجم، وقام ببطولته خالد الصاوي، وصلاح عبدالله، وفرح يوسف، وكندة علوش، وأخرجه عصام الشماع عام 2011، الطريق على المسلسل، الذي كتبه محمد بركة، ومحمد البرعي «أبو النجوم»، ويتناول حياة نجم.
ولم تتحمس أي من شركات الإنتاج الخاصة لتقديم المسلسل، مع العلم أنه كانت توجد نية لتقديمه لصالح مدينة الإنتاج الإعلامي، قبل أن تتوقف عن إنتاج الدراما.

محمد علي باشا
تعد شخصية محمد علي باشا، وغيرها أحد أحلام الفنان يحيى الفخراني الفنية، وكان قريباً من تجسيدها في مسلسل، كتبته زوجته الدكتورة لميس جابر، وتزامن ذلك مع إعلان المؤلف محمد أبو العلا السلاموني، عن كتابة مسلسل عن الشخصية ذاتها، ورشح لبطولته عزت العلايلي، ولكنه توقف هو الآخر.

أم كلثوم
واجه مسلسل «أم كلثوم» للمؤلف محفوظ عبدالرحمن، والمخرجة إنعام محمد على حرباً شرسة أثناء كتابته عام 1999، من ورثة بعض من ربطتهم علاقات عمل مع أم كلثوم، ومنهم محمد الموجي وكمال الطويل.
وحدثت مشادات كبيرة بسبب ترشيح أكثر من فنانة لتجسيد كوكب الشرق، قبل أن يقع الاختيار على صابرين.

آراء وآمال
وقالت المخرجة إنعام محمد عن مسلسلها عن «طلعت حرب»: إن تقديم دراما السير الذاتية ليست هوجة وموضة، وإن المسألة رؤية ووجهة نظر في النهاية لمن يتصدى لمثل هذه السير.
وتوقف المؤلف محمد علي عرابي عند المسلسل، الذي يم تحضيره عن حياة أحمد زكي، وقال: ليست المشكلة في محمد رمضان، وهل سيستطيع تجسيد شخصية زكي أم سيقلده، ولكن المشكلة أو الصعوبة من وجهة نظري تكمن في أن أحمد زكي عاش حياة صامتة أغلبها مواقف وأحداث ومونولوجات داخلية، وهنا مكمن الصعوبة، فهل سيستطيع السيناريست الموهوب جداً بشير الديك، صنع دراما مشوقة من حياة زكي الصعبة والصامتة؟

زيادة الطلب
وأكد المخرج يوسف أبو سيف، أن عدم تحمس جهات الإنتاج لدراما السير الذاتية مؤخراً، بسبب زيادة الطلب على دراما العنف والتشويق والإثارة و«الأكشن»، وأشار إلى أن كاتب السير الذاتية لا بد أن يكون مؤمناً بالشخصية والهدف من تقديمها، ويقرأ عن الشخصيات الواقعية التي تجيء في المسلسل مصاحبة لها، وعن كل تفاصيل زمن الشخصية، لأن عنصر التصديق في السيرة الذاتية مهم، سواء لمفردات الصورة أو أداء الممثل ومظهره.

ثراء التجربة
أما المخرج مجدي أحمد علي، الذي يسعى لتنفيذ مسلسل «مداح القمر»، فقال إن بليغ من أكثر الشخصيات، التي تستحق تقديمها لثراء تجربته على الصعيدين الفني والإنساني، وأشار إلى أنه قضى وقتاً طويلاً بصحبة مؤلف العمل في البحث والتدقيق مع أصدقاء بليغ، وحصل على موافقات أسر الشخصيات الفنية التي عاصرته، وتظهر في الأحداث، واعترف بأن تقديم نماذج لم تظهر بالصورة المأمولة من السير الذاتية في الآونة الأخيرة، جعل جهات الإنتاج تتخوف من تكرار التجربة، إلى جانب التغيرات الكبيرة التي شهدتها مؤخراً، سوق الدراما على صعيد الإنتاج والتسويق.

أعمال كثيرة
معروف أن الدراما المصرية، قدمت العديد من مسلسلات السير الذاتية خلال الأعوام القليلة الماضية، وتفاوتت ما بين النجاح الكبير كما حدث في «أم كلثوم»، و«محمد متولي الشعراوي»، و«قاسم أمين»، و«أسمهان»، و«علي مبارك»، و«الملك فاروق»،و«رجل لهذا الزمان» عن حياة الدكتور مصطفى مشرفة.
كذلك تم المرور من دون تأثير يتناسب مع الشخصيات الحقيقية، كما حدث في «أدهم الشرقاوي»، و«ناصر» عن حياة الرئيس جمال عبدالناصر، و«العندليب» عن عبدالحليم حافظ، و«السندريلا» عن سعاد حسني، و«قلبي دليلي» عن ليلي مراد، و«أبو ضحكة جنان» عن إسماعيل ياسين، و«الشحرورة» عن صباح.

شارة البدء
هناك العديد من أعمال السير الذاتية جاهزة للتصوير، ولكنها تنتظر شارة البدء، ومنها «قمر لا يغيب» عن شادية للمؤلف ماهر زهدي، والمخرج سامح الشوادي، ورشحت دنيا سمير غانم لتقديمها في مرحلة الصبا والشباب، ووالدتها دلال عبدالعزيز في الكبر. ومسلسل عن الاقتصادي الكبير «طلعت حرب» لمحمد السيد عيد، وآخر عن الدكتور مصطفى محمود للمؤلف وليد يوسف، وأخرى عن جمال حمدان ورشدي أباظة وشجرة الدر.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©