الثلاثاء 23 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الترفيه

خيوط من ذهب

خيوط من ذهب
29 أغسطس 2020 00:37

هناء الحمادي (أبوظبي)

التلي حرفة يدوية تقليدية.. تبرز الألوان البرّاقة والتصميمات المطرزة الجذّابة..  وانتشرت في الإمارات عبر أجيال عديدة..  وكانت تستخدم لتزيين مختلف أنواع ثياب النساء..  بداية من فساتين الزفاف والملابس الرسمية، وحتى الملابس العادية.

تشبه هذه الحرفة التي تتوارثها النساء عبر الأجيال، صناعة الدانتيل، حيث يُصنع النسيج من خلال لفّ ونسج عدد من الخيوط المختلفة مع بعضها بعضاً لصناعة شريط طويل رفيع بتصميمات جميلة ومطرزة، والتلي، شريط مطرز منسوج من خيوط قطنية مع ذهبية أو فضية وأخرى لامعة وملونة، تستخدم هذه الأشرطة في تزيين أكمام وياقات الأثواب والسراويل النسائية، انحصرت ممارسة التلي في البيوت وبين الأقارب والجيران، وتوارثت من الجدات إلى الأمهات والبنات، ولم يكن لها سوق أو محال للترويج. يطلق على أداة نسج التلي «الكاجوجة»، وهي وسادة مستندة على قاعدة معدنية على شكل قمعين ملتصقين من الرأس وبها حلقتين على القاعدة العلوية لتثبيت وسادة تلف عليها الخيوط اللامعة للقيام بعملية التطريز، وعادة ما تستغرق صناعة التلي من شهرين إلى 6 أشهر، تشغل النساء فيها وقتهن به إلى حين عودة أزواجهن من رحلات الغوص والتجارة التي تستغرق المدة الزمنية نفسها تقريباً.

يتكون التلي من بكرات من الخيوط «الهدوب» الملونة، تجمع أطرافها بعقدة مشتركة تثبت بإبرة صغيرة على «مخدة الكاجوجة»، وهي مخدة قطن بيضاوية يثبت عليها التلي، لتساعد على تثبيت الخيوط ونسجها بدقة، حيث تسمح لها هذا المخدة بمتابعة العمل على نسج شريط «التلي»، ومزج خيوطه الملونة في شريط يتجاوز طوله عشرة أمتار. 

تصميمات شائعة
يُعد «فنخ البطيخ» (شريحة البطيخ) أحد تصميمات التلي الشائعة، والتي تحتوي على أشكال متوازية مائلة تشبه إلى حد ما شكل بذور البطيخ، والتي غالباً ما تكون أسفل التصميم الذي يتوسط القطعة المنسوجة، ويرجع الأسلوب المستخدم لصناعة ذلك التصميم إلى ما يسمى ساير ياي «ذهاب وعودة»، حيث يُمرَّر الخيط الفضي المنفرد عدة مرات. كما يشير تلي «بو خوصتين» (الحبل المزدوج) إلى أسلوب نسج ذلك التصميم، الذي يشكل شريطاً عريضاً من الخيوط الفضية تمتد أسفل التصميم الذي يتوسط القطعة المنسوجة. تُستخدم اثنتان من دحاري الخيط الفضي الصناعي فقط لصناعة هذا التصميم.  أما تلي «بو خوصة» (الحبل المنفرد) فيشير إلى الأسلوب الذي يستخدم (دحروي واحد) لصناعة شريط فضي يبلغ عرضه نصف عرض تلي بو خوصتين، ويمتد أسفل التصميم الذي يتوسط القطعة المنسوجة، ويمكن نسج العديد من شرائط التلي بجانب بعضها بعضاً على السوار أو الحافة أو الجوانب الأخرى لابتكار تصميمات جميلة.

أنواع متعددة
تتعدد أنواع التلي بين النساء وتسمى «تلي بوادل» أو «تلي بتول»، وجاءت هذه التسمية من التلي، وهو شريط مزركش بخيوط ملونة، لون أبيض أو لون أحمر وخيوط فضية متداخلة ببعضها بعضاً.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©