الخميس 28 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الترفيه

6 طرق.. تخلص أطفالك من قلق العودة للمدارس

6 طرق.. تخلص أطفالك من قلق العودة للمدارس
4 سبتمبر 2020 00:39

ترجمة عزة يوسف 

في ظل قرار العديد من الدول عودة المدارس خلال الأسابيع القادمة، بدأ الأطفال في الشعور بالقلق والتوتر، لذلك من المهم منحهم الأدوات اللازمة لتنظيم عواطفهم والنمو ليتمتعوا بالثقة والصحة النفسية.
وأوضح موقع «Mirror» أن القلق يمكن أن يظهر بشكل مختلف لدى كل طفل حسب الفئة العمرية، فقد يعاني الأطفال الأصغر سناً من آلام في المعدة أو نوبات غضب، بينما يعاني الأكبر والمراهقون من القلق الاجتماعي أو الخوف من الفشل.
وفي حين أن القلق عاطفة إنسانية طبيعية، لكن علينا أن نُعلم أبناءنا عدم السماح له بأن يؤثر على نوعية حياتنا وصحتنا الجسدية وعلاقاتنا، وذلك من خلال العديد من الطرق.

استمع لطفلك 
الاستماع لطفلك، بأن تُشعره بالأمان في التعبير عن نفسه، عن طريق السماح له بالتحدث مع إظهار اهتمامك الكامل، ولكن لا تحاول حل المشكلة دون معالجة ما يُقلقه فعلياً.

حدد المحفزات
حاول تحديد المحفزات التي تسبب التوتر لطفلك وتحدث معه عنها، واسأله عن شعوره عندما يحدث شيء ما تلك المحفزات. وبدلاً من مجرد تجنب هذه المواقف، حاول التفكير فيما إذا كان يمكنك تخفيف بعض الضغط وجعل طفلك أكثر راحة تجاه ما يزعجه.اسأله عن أفكاره وقدم اقتراحات حتى تعملا للتوصل إلى حلول، والسماح لطفلك بالقيام بدور نشط في إدارة قلقه.

ساعده على الاسترخاء
توصلت الأبحاث إلى أن الأنشطة الإيقاعية المتكررة تعمل على الاسترخاء وإعادة الربط بين دماغ الطفل وجهازه العصبي، مما يسهل عليه تنظيم عواطفه.
وتشمل الأنشطة الإيقاعية المشي والرقص والجري والقفز على الترامبولين والقرع على الطبول والغناء واليوغا وتمارين التنفس.
ويمكنك أيضاً إنشاء قائمة تشغيل للموسيقى المفضلة لديه أو الرسم والتلوين أو تجربة التأمل لمدة دقيقة.

التعبير عن المشاعر 
اطرح بعض الأسئلة على طفلك مثل كيف يشعر وما الأفكار التي تأتي مع هذا الشعور، ودعه يعرف أنه من المقبول البكاء والتعبير عن الغضب والحاجة إلى العناق والتحدث أو الصمت، كما أنه يمكنه أن يبتسم أو يضحك أو يرقص، دون الخوف من الحكم عليه.

الأفكار السلبية
تعتبر عملية نقل الأفكار السلبية من العقل إلى شيء مادي طريقة علاجية، تشعر الطفل بأنه يتخلص منها، مثل استخدام الطباشير لكتابة ما يقلقه على حجر ثم رميه في البحر أو كتابة مخاوفه على قصاصة من الورق وتمزيقها إلى قطع صغيرة، مما يساعده على التخلص من الأفكار المزعجة.

دائماً بجانبه
اجعل طفلك يدرك أنك بجانبه وسوف تكون في صفه دائما فيما يتعلق بأي شيء يزعجه حول الدراسة والعلاقات الاجتماعية المعقدة والاختبارات وأعباء المذاكرة. حتى لو لم تكن بصحبته في المدرسة، دعه يرى أنك تأخذ مخاوفه على محمل الجد وسيشع بالأمان لمشاركة مخاوفه معك.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©