الخميس 28 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الترفيه

«ديكانويك».. حمض الحماية من الأمراض

«ديكانويك».. حمض الحماية من الأمراض
4 سبتمبر 2020 00:38

ترجمة: عزة يوسف

كشف بحث جديد عن أن حمض «ديكانويك» الدهني، هو المسؤول عن التأثيرات العلاجية للنظام الغذائي، ومكون رئيس في حماية الخلايا من السرطان والصرع والاضطرابات العصبية.  وأجري البحث بقيادة البروفيسور روبن إس بي ويليامز، وطالبة الدكتوراه إليانور سي وارين، في مركز العلوم الطبية الحيوية في رويال هولواي، ووجد أن حمض الديكانويك يعكس التغيرات الخلوية الموجودة في السرطان والصرع واضطرابات التنكس العصبي، بما يمكن أن يحسن حالات المرضى.
وأوضح موقع «Medical Xpress» أن الأنظمة الغذائية، التي تشمل استهلاك نسبة مرتفعة من الدهون الصحية، وانخفاض تناول الكربوهيدرات، تعمل من خلال إنتاج مواد كيميائية تسمى «الكيتونات»، وتؤدي إلى انخفاض إشارات الجلوكوز والأنسولين، التي قد تحمي من التغيرات الخلوية التي تؤدي بدورها للعديد من الأمراض.
وتمكن الفريق من تأكيد أن حمض الديكانويك يعمل بالطريقة نفسها في دماغ الثدييات، وخلايا الدماغ في الإنسان، وفي المرضى الذين يعانون اضطراب النمو العصبي، وهي حالة وراثية تؤدي إلى السرطان والصرع.
وقال البروفيسور ويليامز: إن النتائج تشير إلى دور جديد مثير لحمض الديكانويك في علاج المرضى الذين يعانون أمراضاً واسعة النطاق، مما يوفر إمكانية استخدام أساليب غذائية أقل تقييداً لعلاج المرض.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©