الجمعة 29 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الترفيه

ما مدى خطورة «أوميكرون» على الأشخاص الملقحين ضد كورونا؟

ما مدى خطورة «أوميكرون» على الأشخاص الملقحين ضد كورونا؟
2 ديسمبر 2021 16:42

شعبان بلال (القاهرة)
كشف باحث فيروسات بجامعة «لانكستر» الإنجليزية، لـ«الاتحاد»، عن قدرة متحور كورونا الجديد «أوميكرون» على إصابة الأشخاص الملقحين ضد الفيروس.
وقال الدكتور محمد رحيم، باحث الفيروسات بجامعة «لانكستر» الإنجليزية، إن متحور أوميكرون يصيب الأشخاص الملقحين بنسبة أكبر من متحور دلتا نظراً لزيادة عدد الطفرات ووجودها بأماكن لها علاقة بالمناعة.
وأشار رحيم إلى أن ذلك يؤكد أهمية الجرعة التحفيزية من لقاحات كورونا لزيادة كمية الأجسام المناعية لدى الأشخاص حتى يمكن مجابهة متحور كورونا الجديد «أوميكرون».
ولفت باحث الفيروسات إلى أن التجارب المعملية الأولية أظهرت أن اللقاحات الخاصة بفيروس كورونا المستجد لا تصد بنسبة كبيرة ضد «أوميكرون» الذي ظهر في جنوب أفريقيا، مشيرا إلى أن المتحور الجديد توجد به 32 طفرة في الجزء المسؤول عن المناعة، وهو ما يحدث تغيرات كثيرة تصعب قدرة اللقاحات على مواجهة الفيروس وصده.
وطالب رحيم بضرورة تسريع عملية التحصينات لأن بطء الحصول على اللقاحات يتسبب في حدوث تحور وانتشار للفيروس، مؤكداً أن الدليل على ذلك أن المتحور الجديد ظهر في دولة جنوب أفريقيا التي لا تتجاوز فيها نسبة التطعيم 24% من عدد السكان.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©