الجمعة 10 مايو 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الترفيه

«إرثي» يدعو إلى استخدام التكنولوجيا في استدامة التراث

الجلسة التي أدارتها شهد الحمادي (من المصدر)
18 ديسمبر 2021 00:23

الشارقة (الاتحاد)

أطلق مجلس إرثي للحرف المعاصرة، التابع لمؤسسة «نماء» للارتقاء بالمرأة، لعبة إلكترونية تفاعلية تحمل اسم «حِرَف»، لتعليم تقنيات الجدِل في حرفتي التلي والسفافة الإماراتيتين التقليديتين بطريقة ممتعة ومفيدة على أجهزة الكمبيوتر اللوحي «الآيباد».
جاء ذلك خلال جلسة نظمها المجلس في جناح المرأة في إكسبو 2020 دبي، بعنوان «صناعة المستقبل»، تناولت دور التكنولوجيا في الحفاظ على التراث الحرفي، وتقديمه بصورة جذابة لجيل الشباب لتشجيعهم على خوض التجارب الحرفيّة الأصيلة.
وشهدت الجلسة استعراضاً للجهود التي يبذلها مجلس «إرثي»، في الحفاظ على الحِرف التقليدية الإماراتية، وبشكل خاص حرفتي التلي والسفافة، وما يقدمه المجلس من مبادرات ومشاريع لتوثيقها وضمان استدامتها وتطويرها من خلال شراكات مع كبار المصممين والفنانين العالميين، إلى جانب توظيف التقنيات الحديثة في مختلف مراحل التصميم والإنتاج، وتنميّة مهارات الجيل الجديد من الحرفيات.
ونظّم «إرثي» على هامش الجلسة ورشة عمل حول كيفية استخدام اللعبة الإلكترونية الجديدة لتعليم المشاركين تقنيات الجدل في حرفتي التلي والسفافة.
وفي الجلسة، التي أدارتها شهد الحمادي، تنفيذي أول - أبحاث المشاريع والتوثيق في مجلس إرثي للحرف المعاصرة.. قالت المصممة غاية بن مسمار: «جاء تطوير اللعبة الإلكترونية بهدف تعريف شريحة أوسع من الجمهور على الحرف الإماراتيّة التقليديّة وتقنياتها، وتوعيتهم بمكانتها في المجتمع».
وحول دور التكنولوجيا في حماية الحرف والمهارات اليدوية، قالت إيلين كونينج مصممة المحتوى: «تعتبر الحرف التقليدية أداة الوصل بين الحاضر والماضي، وجزءاً من الهوية الثقافيّة للشعوب، ومع تطورات العصر الحديث، لابد من الاستفادة من التكنولوجيا».
وقالت أنيتا جنسن المبرمجة والخبيرة في رواية القصص البصرية: «يساعد استخدام الوسائل الجديدة في نشر المعرفة بين جيل الشباب وتوعيتهم بثقافتهم وتراثهم الوطني».

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©