الأحد 19 مايو 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الترفيه

«الربيع» الصيني.. «مرح» من آلاف السنين

«الربيع» الصيني.. «مرح» من آلاف السنين
5 فبراير 2022 01:34

أحمد مراد (القاهرة)

قبل أيام، وتحديداً في الأول من فبراير الجاري، احتفل ما يقارب المليار و400 مليون صيني، داخل حدود الصين وخارجها، برأس السنة الصينية الجديدة التي تُعد إحدى أهم وأبرز المناسبات الوطنية والشعبية والتاريخية في التقويم الصيني منذ آلاف السنين، وتُعرف بـ «عيد الربيع»، حيث تمثل نهاية أبرد فترة من فصل الشتاء، وبداية فصل الربيع.

عام 4652
تُعرف السنة الصينية باسم «العام القمري»، وبحسب التقويم الصيني تبدأ مع بزوغ القمر الجديد الثاني بعد الانقلاب الشتوي، وتعتمد على التقويم القمري والشمسي معاً، ومن ثم يختلف موعدها من سنة إلى أخرى، ولكن في العموم يمكن أن تبدأ في أي يوم خلال الفترة من 21 يناير وحتى 20 فبراير من كل عام. والسنة الصينية الجديدة التي بدأت في الأول من فبراير الجاري هي العام 4652 بحسب التقويم الصيني.

15 يوماً احتفالات وكرنفالات
يحرص الصينيون على الاحتفال برأس السنة الصينية بمختلف الأشكال والطرق، وتستمر هذه الاحتفالات على مدى أسبوعين، وخلال هذا العام تنتهي احتفالات السنة الجديدة في 15 فبراير الجاري الذي يصادف ليلة اكتمال القمر.
ومنذ فترة تسعينيات القرن الماضي، تمنح الحكومة الصينية المواطنين أسبوع إجازة من العمل بمناسبة العام الصيني الجديد.

وتتنوع أشكال وطرق احتفال الصينيين برأس السنة الصينية الجديدة، حيث يقطع ملايين الصينيين آلاف الأميال للعودة إلى مسقط الرأس للاحتفال مع الأقارب والأهل، وقبل بداية العام بفترة قليلة يحرصون على تنظيف منازلهم للتخلص من أي حظ سيئ.
وفي ليلة رأس السنة الصينية تقام مآدب عائلية، وعروض الألعاب النارية، ويصاحبها عروض التنانين الراقصة. وبحسب الثقافة الصينية الشعبية يمثل التنين رمزاً للقوة والحظ السعيد، وخلال الاحتفال برأس السنة الصينية تُعرض في كل شارع دمية تنين طويلة وملونة، ويتسابق المواطنون للرقص معها.

وتنتهي احتفالات السنة الصينية الجديدة بمهرجان الفوانيس الحمراء التي تزين شوارع مختلف المدن الصينية، ويتم إضاءة هذه الفوانيس قبل بداية العام الصيني الجديد، وتظل معلقة حتى منتصف الشهر القمري، مع أداء رقصات تقليدية شهيرة كرقصة الأسد والتنين.
وبحسب أسطورة صينية قديمة، تعود الطرق والأشكال التي يحتفل بها الصينيون برأس السنة الصينية إلى أن وحشاً اسمه «نيان» كان يهاجم القرويين في بداية كل عام، وكان هذا الوحش يخاف من الضوضاء العالية، والأضواء الساطعة، واللون الأحمر، ولذلك استخدم الصينيون هذه الأشياء لطرد الوحش بعيداً عن أراضيهم ومدنهم.

7 محظورات
خلال الاحتفال برأس السنة الصينية، هناك عدة محظورات يجب على الصينيين الابتعاد عنها، أبرزها: التحدث بكلمات سلبية، مثل الموت، والمرض، والألم، والحزن، والفقر، وغيرها، وكسر أي شيء مثل الأوعية والأكواب، حيث يعتقدون أن هذا الأمر يقطع اتصال الشخص بالحظ السعيد. كما يُحظر على الصينيين غسل الشعر أو الملابس، واستخدام أدوات حادة مثل المقص والإبر، وتناول الدواء باستثناء أصحاب الأمراض المزمنة، وارتداء الأسود أو الأبيض، لأن هذه الألوان غالباً ما تكون مرتبطة بالحزن.
وفي الوقت الذي يُسمح فيه بتقديم الهدايا خلال احتفالات رأس السنة الصينية الجديدة، فإنه يُحظر تقديم هدايا معينة مثل الساعة، حيث يعتقدون أن إهداء ساعة يعني تمني الموت لشخص ما عن غير قصد.

عام النمر.. شجاعة وقوة
يطلق على السنة الصينية الجديدة التي بدأت في الأول من فبراير الجاري «عام النمر»، أما العام الصيني الماضي الذي وافق عام 2021 الميلادي فعُرف بـ «عام الثور»، والعام الصيني قبل الماضي الذي وافق عام 2020 الميلادي عُرف بـ «عام الفأر».
وبحسب الموروثات الشعبية الصينية، فإن الأطفال الذين سيولدون في عام النمر سوف يتمتعون بالشجاعة والقوة، وسيكونون أقوياء قادرين على المنافسة والتحدي.

سر اللون الأحمر
يطغى اللون الأحمر على الاحتفالات برأس السنة الصينية، حيث تظهر العديد من الأشياء باللون الأحمر، وهذا الأمر يعود إلى أن اللون الأحمر يمثل الحظ السعيد في الصين، فضلاً عن أنه يرمز إلى الحماسة والقوة والحيوية، ومن هنا يحرص الصينيون على تزيين منازلهم باللون الأحمر لجلب الحظ السعيد.
وتُعد المظاريف الحمراء المليئة بالنقود التي يتم تبادلها بين الصغار والكبار، والمتزوجين والعزاب أكثر التقاليد انتشاراً في الأوساط الصينية المختلفة، وتُعرف النقود الموجودة في المظاريف الحمراء باسم «أموال الحظ».

أسماء 12 حيواناً
منذ مئات السنين، اعتاد الصينيون على تسمية كل سنة صينية جديدة باسم واحد من 12 حيواناً، ويعود هذا الأمر إلى أن الأبراج الصينية تنقسم إلى 12 برجاً تمثل 12 حيواناً، وتشكل دورة من 12 عاماً، والأبراج الصينية هي: «الفأر، والثور، والنمر، والأرنب، والتنين، والأفعى، والحصان، والخروف، والقرد، والديك، والكلب، والخنزير».
وتقول إحدى الأساطير الصينية القديمة: إن السبب وراء تسمية الأبراج الصينية بأسماء الحيوانات يعود إلى أن إمبراطوراً صينياً استدعى الحيوانات لحمايته، ولكن لم يستجب لدعوته سوى 12 حيواناً فقط، ومن هنا سُميت الأبراج الصينية على أسماء هذه الحيوانات.

13 شهراً
في العادة يصل عدد أشهر السنة الصينية إلى 12 شهراً، ولكن في بعض الأحيان، وبالتحديد كل 3 أعوام يضيف الصينيون شهراً إضافياً للسنة الصينية لتكون سنة كبيسة تتألف من 13 شهراً.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©