السبت 18 مايو 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الترفيه

«فايزر» تجرب عقاراً مضاداً لـ«كورونا» على فئة عمرية محددة

إنتاج دواء باكسلوفيد
10 مارس 2022 00:33

مصطفى أوفى (الاتحاد)
بدأت  شركة «فايزر» الأميركية للأدوية، المرحلتين الثانية والثالثة من التجارب السريرية على عقار «باكسلوفيد» المضاد لفيروس كورونا المستجد الذي يؤخذ عن طريق الفم بالنسبة للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 6 و17 عاماً.
وسبق أن منحت الولايات المتحدة للعقار إذن استخدام طارئ لمن يبلغون من العمر 12 عاماً أو أكثر والذين يزنون 88 رطلاً على الأقل، لكن التجارب الأولية للعقار لم تشمل الفئة العمرية من 12 إلى 17 عاماً.
يعتبر العقار فعالاً في منع دخول المستشفى والوفاة من جراء الإصابة بمرض «كوفيد-19» بحوالي 89 بالمائة.
ستشمل التجارب 140 طفلاً تتراوح أعمارهم بين 6 و17 عاماً، وفقاً لبيان صادر عن الشركة.
سيقسم المشاركون إلى مجموعتين على أساس عشوائي، وسيتلقى المشاركون جرعات مختلفة من الدواء حسب الوزن.
تقول شركة الأدوية العملاقة أيضاً، إن لديها خططًا لبدء تجارب الدواء للأطفال دون سن السادسة.
حاز «باكسلوفيد» على إشادة واسعة من قبل خبراء الصحة بعد أن أظهر قدرة كبيرة على الوقاية من أشد أعراض «كوفيد» خلال التجارب السريرية المبكرة.
يجب أن يعطى الدواء للشخص المصاب بالفعل بمرض «كوفيد» الناجم عن العدوى بفيروس كورونا بمعدل ثلاث حبات مرتين يومياً لمدة خمسة أيام. وقد أظهر قدرة قوية على تحييد الفيروس ومنعه من التكاثر ومن نشر العدوى في جميع أنحاء الجسم.
كانت الشركة تعاني من مشاكل إنتاج العقار في الأشهر الماضية، وكان توافر الدواء محدوداً للغاية. ويبدو أنه تم التغلب على بعض المشاكل في الأسابيع الأخيرة.
وتمكن العقار بالفعل من تحقيق نجاح آخر ومكاسب مالية غير متوقعة للشركة التي يُعد لقاحها ضد فيروس كورونا المستجد أيضاً الأكثر استخداماً في الولايات المتحدة والكثير من دول العالم.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©