الأحد 12 مايو 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الترفيه

«فنون العالم دبي» ينطلق مع 300 فنان و4 آلاف عمل متنوِّع

هالة بدري، مدير عام هيئة دبي للثقافة والفنون تفتتح المعرض
16 مارس 2022 18:58

دبي (الاتحاد) 
افتتحت سعادة هالة بدري، المدير العام لهيئة الثقافة والفنون في دبي، الدورة الثامنة من معرض فنون العالم دبي، الفعالية الأكبر في منطقة الشرق الأوسط التي تقدم إبداعات فنية بأسعار مقبولة، في مركز دبي التجاري العالمي بحضور مجموعة من كبار الشخصيات والضيوف والمهتمين.
وتشهد الدورة الثامنة، التي تعد الأكبر في تاريخ المعرض، مشاركة ما يزيد على 300 فنان وصالة عرض لأكثر من 4 آلاف عمل فني متنوع.
وقامت سعادتها بجولة على المعرض، حيث اطلعت على مجموعة متنوعة من الأعمال المميزة في مختلف الأقسام، مثل فنون الوسائط المختلطة والأزياء والموسيقى والرقص والاستدامة والفنون الرقمية والتصوير الفوتوغرافي وفن الجرافيتي والنحت وسواها.
وقال ماركوس شافر، الشريك الإداري لدى «جلوبال جيت» Global Gate: نستعرض اليوم نسخة طبق الأصل من العمل الفني الضخم «جلوبال جيت»، حيث تقدر المواد المستخدمة في إنجاز العمل الأصلي ما يعادل القدرة الاستيعابية لـ 37 حاوية شحن بحري، ويبلغ ارتفاعه 21 متراً، والمشروع من إبداع الفنان الشاب ليون لوفينتراوت، وقد اختير للقيام بجولة حول العالم بهدف تمثيل أهداف التنمية المستدامة الـ 17 لمنطمة اليونيسكو.
ويتطلع هواة جمع المنحوتات إلى توسيع مجموعة مقتنياتهم في المنطقة الموسعة والمخصصة لهذه الأعمال والتي تستعرض أعمالاً فنية لأبرز فناني النحت الرئيسين من أمثال هاجوك كاراكاشيان جيروساليم، والذين يحملون معهم فخاراً عالي الجودة، بالإضافة إلى سيراميك غيشيان الذي تأسس على يد المعلم الشعبي الأرمني ألينا غيشيان، وكاميلسون التي تتخذ من دبي مقراً لها وتبتكر فنوناً تعكس أنشطة متنوعة وممتعة يمكن القيام بها في دبي.
ويقول هاني ناجي من «كاميلسون»: لقد بدأت مشروع «كاميلسون» انطلاقاً من يقيني بأن السوق بحاجة إلى منحوتات مصممة خصيصاً لاستهداف المغتربين والسياح والتي تجسد ثقافة دبي ولكن ضمن قالب فني فريد ومختلف.
وأضاف: تمثل «كاميلسون» سمة تدمج سحر المدينة مع قصة كل قطعة من أعمالي. لقد حرصت على تعزيز تواجدي في المعرض هذا العام، حيث أعرض أعمالي في 6 منصات بعدما كانت 3 منصات العام الماضي، وسأحرص على الاستفادة من المعرض للتواصل مع العملاء المحتملين.
وقالت تريكسي لوه ميرماند، نائب الرئيس التنفيذي لإدارة الفعاليات لدى مركز دبي التجاري العالمي: يشهد معرض فنون العالم دبي مشاركة مجموعة فريدة من الفنانين، ما يتيح لعشاق الفن وهواة جمع الأعمال الفنية فرصة التعرف إلى مجموعة استثنائية من توقيع أبرز الفنانين المحليين والعالميين. ولمسنا أصداءً إيجابية من الزوار الأوائل للمعرض حول مستوى الأعمال الفنية المشاركة ومدى تنوعها. وتشهد دورة هذا العام زيادة في عدد الفنانين المشاركين بنسبة 90% مقارنة بالعام الماضي، بالإضافة إلى زيادة بنسبة 60% في عدد صالات العرض المشاركة، ما يشير إلى النمو المتواصل الذي يحققه معرض فنون العالم دبي مع إطلاق دورته الثامنة.
ويستضيف المعرض، بدعم من هيئة الثقافة والفنون في دبي، مجموعة واسعة من الجهات العارضة، حيث يمثل منصّة مهمة لدفع المسيرة الفنية للمواهب الناشئة واستعراض أعمال الفنانين العالميين أمام جمهور عالمي أكبر وأكثر تنوعاً.
وتسجّل الرموز غير القابلة للاستبدال حضورها الأول في دورة هذا العام من معرض فنون العالم دبي من خلال 8 جهات عارضة تقدم 60 عملاً فنياً حصرياً باستخدام هذه الأصول الرقمية المشفرة. كما يخصص المعرض قسماً كاملاً للفنون الرقمية، ما يتيح للفنانين المحليين والعالميين استعراض أحدث إبداعاتهم في هذا المجال.
واختار معرض فنون العالم دبي اليابان للانضمام إلى سلسلة حول العالم التي تنطلق للمرة الأولى، ما يتيح للزوار مشاهدة أعمال 68 فناناً يابانياً في الجناح الياباني، بالإضافة إلى الاستمتاع بمجموعة واسعة من الفعاليات الاستعراضية الحية، مثل عرض أزياء الكيمونو المرتقب، وورش تعليم فن الخط وتصميم طوابع زهرة الكرز.
ويوفر المعرض مناطق مخصصة لعرض المنحوتات، بالإضافة إلى منصة إنستجرام تتيح للزوار المشاركة في المشهد الفني والاستمتاع بباقة من العروض الفنية وجلسات الحوار الفني التفاعلية وورش العمل خلال أيام المعرض.
وتعود الفنانات المتميزات، بتول جفري وسمر كامل وبيترا كالتنباخ إلى دورة هذا العام من المعرض، حيث ينضم إليهن لأول مرة الفنان أحمد الراشد، القيّم الفني لمعرض الفن الحضري دبي الذي يحتفي بإبداعات فنون الشارع من خلال مسابقة الجرافيتي المرتقبة ومجموعة من الفعاليات الأخرى، مثل مسابقة رقص فوغ ومسابقة خاصة بالتجميل. 
التفاصيل: ينطلق معرض فنون العالم دبي في مركز دبي التجاري العالمي في قاعات المعرض 1 - 3 يومياً بين 16 و19 مارس 2022 من الساعة 1:00 ظهراً وحتى الساعة 9:00 ليلاً، باستثناء يوم السبت حتى الساعة 8:00 مساءً. 

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©