الثلاثاء 30 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

مصدر عسكري ليبي لـ«الاتحاد»: طائرات تركية مسيرة تصل طرابلس.. الميليشيات تستهدف المدنيين في ترهونة بالصواريخ

جوزيب بوريل خلال إطلاقه النداء الأوروبي لإعلان الهدنة في ليبيا (رويترز)
26 ابريل 2020 00:46

حسن الورفلي (بنغازي - القاهرة)

تواصل الميليشيات المسلحة التابعة لحكومة الوفاق المدعومة من تركيا الضغط على مدينة ترهونة غرب البلاد، وذلك باستهداف مواقع المدنيين للضغط على قوات الجيش الليبي التي تتقدم في محاور القتال بالعاصمة الليبية طرابلس. واستهدفت الميليشيات التابعة لحكومة الوفاق مدينة ترهونة، فجر السبت، بأكثر من 20 صاروخاً، ما أدى لسقوط ضحايا في صفوف المدنيين بينهم نساء وأطفال.
وقال المتحدث باسم القيادة العامة للجيش الليبي اللواء أحمد المسماري إن قصف الميليشيات تسبب في العديد من الأضرار بمنازل المدنيين، داعياً بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا للاضطلاع بواجباتها وإدانة الإرهابيين الحقيقيين، مشيراً إلى أن رد القوات المسلحة الليبية جاهز وقادم لا محالة.
بدوره كشف مصدر عسكري ليبي في مدينة ترهونة لـ«الاتحاد» عن معاناة أهالي مدينة ترهونة الذين يتعرضون للقصف بطيران تركي مسير، مؤكداً أن الميليشيات المسلحة تستهدف سيارات الوقود والشحنات الغذائية التي تنقل إلى ترهونة.
وأوضح المصدر أن القصف الذي استهدف ترهونة خلال الساعات الماضية يتم من مدينة مسلاتة ودمر عدداً من منازل المدنيين في المدينة، موضحاً أن الميليشيات المسلحة عززت قدراتها خلال الأسابيع الماضية بعدد من الطائرات التركية المسيرة.
ودان مجلس مشايخ وأعيان قبائل ترهونة استهداف الأحياء المدنية بالقصف الصاروخي الذي تسبب في سقوط ضحايا في منازلهم، وقال: إن تركيا أصبحت تحارب في ليبيا بشكل علني أمام العالم، وسط حالة من الصمت الدولي، مشدداً على صمود قبائل ترهونة وثبات موقفهم في دعم الجيش الليبي.
وقال عضو مجلس النواب الليبي عن مدينة ترهونة النائب محمد العباني لـ «الاتحاد» إن دعوة القائد العام للجيش الليبي المشير خليفة حفتر إلى تفويض السلطة لأحد المؤسسات، تأتي في إطار تدني أداء المؤسسات المفوض لها السلطة وتعددها وانقسامها وازدواجيتها، واستشراء الفساد والروتين المقيت فيها وتغلغل الإخوان في كافة مفاصل الدولة.
ودعا العباني إلى التفكير في إعلان حالة الطوارئ وتفويض القيادة العامة للقوات المسلحة الليبية، لأنه أكثر واقعية، في ظل استشراء الفساد وترهل السلطة التنفيذية، وعدم جدواها وقدرتها على مواجهة جائحة كورونا.
وفي سياق متصل، أكد أعيان ومشايخ تازربو دعمهم الكامل للقيادة العامة للقوات المسلحة الليبية لقيادة البلاد في المرحلة المقبلة.
وقال منسق الشؤون الاجتماعية بالقيادة العامة بلدية تازربو إن أهالي وأعيان تازربو يدعمون بقوة القيادة العامة للقوات المسلحة الليبية بقيادة القائد العام المشير أركان حرب خليفة حفتر، مباركا الانتصارات التي يحققها الجيش الليبي على مختلف المحاور.
واستنكر البيان أعمال المليشيات التركية باستهداف أحياء وقصف شاحنات الوقود والمواد الغذائية الخاصة بمناطق ومدن المنطقة الغربية، مشددا على أن هذه الممارسات مخالفة للأعراف والشرائع والسلوك الإنساني، وحمل البيان المجتمع الدولي مسؤولية التصرفات التي تقوم بها الميليشيات والمخالفة لكل الأعراف والأديان.
على جانب آخر، أطلق وزراء خارجية ألمانيا وفرنسا وإيطاليا والاتحاد الأوروبي أمس، نداء لإعلان هدنة إنسانية في ليبيا، مناشدين أطراف النزاع استئناف مفاوضات السلام.
وأعلن وزراء خارجية فرنسا، جان إيف لودريان، وإيطاليا، لويجي دي مايو، وألمانيا، هايكو ماس، ومفوض السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي، جوزيب بوريل، في بيان مشترك، عن انضمامهم إلى دعوة الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو جوتيريش، والممثلة الخاصة بالنيابة ورئيسة بعثة الدعم الأممية في ليبيا، ستيفاني توركو ويليامز، إلى إعلان هدنة إنسانية في هذا البلد خلال شهر رمضان على خلفية جائحة فيروس كورونا المستجد.
وجاء في البيان: «نحث جميع اللاعبين في ليبيا على التحلي بروح شهر رمضان الكريم والانخراط في استئناف التفاوض على الوقف الحقيقي لإطلاق النار».

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©