الجمعة 29 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

ترامب في الذكرى الـ 105 لمجازر الأرمن: كارثة كبرى نعد بألا تتكرر مرة أخرى

الجماعية التي ارتكبتها الدولة العثمانية بحق 1.5 مليون من الرجال والنساء والأطفال الأرمن (أ ف ب)
26 ابريل 2020 00:46

واشنطن (وكالات)

دعا الرئيس الأميركي دونالد ترامب أمس، إلى أخذ العبرة من دروس الماضي قائلاً: «إنه منذ عام 1915 تم ترحيل وتهجير وقتل 1.5 مليون أرمني»، وأضاف في بيان بمناسبة الذكرى الـ105 للمجازر بحق الأرمن لكن من دون تسميتها: «نتذكر اليوم جميع الذين عانوا في الكارثة الكبرى، أحد أعظم جرائم القتل الجماعي في القرن العشرين.. نعد بأن نأخذ العبرة من دروس الماضي حتى لا تتكرر تلك الأحداث مرة أخرى، ونرحب بجهود الأرمن والأتراك في التعامل مع تلك الأحداث وتقبلها».
لكن رئيسة مجلس النواب الأميركي نانسي بيلوسي دانت مباشرة المجازر العثمانية التي استمرت بين 1915 و1923، وقالت: «في هذا اليوم، وبعد 105 سنوات من بدء قادة الإمبراطورية العثمانية إبادتهم الممنهجة لـ1.5 مليون من الرجال والنساء والأطفال الأرمن، نأخذ الوقت لتكريم الضحايا والناجين من الإبادة الجماعية للأرمن». وأضافت: «الأعمال البربرية الرهيبة التي ارتكبت ضد الأرمن الأبرياء تظل وصمة في تاريخ البشرية وتذكيرا مروعا بمسؤوليتنا واليقظة ضد الفظائع في عصرنا».
وتابعت بيلوسي: «الحقائق لا يمكن إنكارها، ومع ذلك كان على أجيال من الأرمن أن تقاتل بلا كلل ضد أولئك الذين حاولوا إعادة كتابة التاريخ وإنكار حقيقة الإبادة الجماعية للأرمن، ولهذا السبب، سعى الكونجرس العام الماضي إلى تصحيح هذا الخطأ الفادح من خلال التصويت بأغلبية ساحقة والوقوف بحزم إلى جانب الصدق وإثبات حقيقة الإبادة الجماعية للأرمن إلى الأبد في سجلاته، وأكدنا التزامنا بعدم الصمت أبدا أو السماح لهذه الجرائم بالحدوث مرة أخرى».
وأضافت: «اليوم، بينما يواجه العالم أزمة غير مسبوقة، يجب علينا أن نستمع إلى دروس هذه الساعة المظلمة في التاريخ، وأن نستجمع القوة للتحدث بصراحة ضد أعمال التمييز العنصري الشنيعة والعنف أينما ومتى حدثت، يجب أن نصر على حقيقة ماضينا، ومعارضة قوى الكراهية في حاضرنا والنهوض ببركات الأمل والسلام لمستقبلنا». 
وقال عضو مجلس الشيوخ الجمهوري تيد كروز: «نتذكر رسميا 1.5 مليون روح بريئة فقدت قبل 105 سنوات على أيدي الدولة العثمانية»، وأضاف في تغريدة له على حسابه في «تويتر»: «كنت فخورا بقيادة الجهود في مجلس الشيوخ لتمرير قرار من الحزبين لإحياء ذكرى هذه الإبادة الجماعية والإقرار بها».
من جهته، تعهد المرشح الديمقراطي لانتخابات الرئاسة الأميركية جو بايدن، بالاعتراف رسميا بـ«الإبادة العرقية» التي تعرض لها الأرمن عام 1915، في خطوة تجنب الرؤساء السابقون تجسيدها. ونقل موقع «ذا هيل» عن بايدن قوله: «إذا لم نعترف بشكل كامل بالإبادة، ولم نحيي ذكراها ونحدث أبناءنا عنها، فهذا يعني أننا لم نستفد من الدروس». وأضاف «إذا تم انتخابي، أتعهد بدعم قرار يعترف بالإبادة الجماعية للأرمن، وسأجعل حقوق الإنسان العالمية على رأس أولويات إدارتي».

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©