الجمعة 19 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

مصدر عسكري لـ «الاتحاد»: دعم أنقرة الميليشيات يفشل في عرقلة الجيش الليبي

الكادر الطبي في بنغازي يواصل جهوده لمكافحة كورونا (رويترز)
27 ابريل 2020 01:10

حسن الورفلي (بنغازي، القاهرة)

تمكنت قوات الجيش الليبي من إسقاط أربع طائرة تركية مسيّرة تابعة للميليشيات المسلحة خلال الـ24 الماضية، وذلك بعد محاولاتها استهداف مواقع وتمركزات قوات الجيش الوطني الليبي شرق مصراتة وغرب البلاد.
وقال مصدر عسكري ليبي مسؤول لـ«الاتحاد» إن القوات المسلحة الليبية تمكنت من إسقاط عدد كبير من الطائرات التركية المسيّرة منذ أبريل الماضي، مؤكداً أن النظام التركي فشل في تحقيق أي تغير ملموس في المعارك الدائرة بمحاور القتال في طرابلس.
وأكد أن الجيش الوطني أسقط طائرة حاولت الإغارة على قاعدة الوطية الجوية غرب البلاد، مشيراً إلى أن الدفاعات التابعة للقوات المسلحة أسقطت الطائرة التي حاولت استهداف القاعدة العسكرية الأهم لقوات الجيش الليبي غرب البلاد.
وأشار إلى تمكن الجيش من إسقاط ثلاث طائرة تركية مسيّرة في محور بوقرين شرق مدينة مصراتة.
بدوره، قال عضو لجنة الدفاع والأمن القومي في مجلس النواب الليبي علي التكبالي إن النظام التركي يدرك أن الدعم الذي يقدمه للميليشيات المسلحة لن يقودهم إلى عرقلة الجيش الوطني، مؤكداً أن المرتزقة الداعمين لحكومة الوفاق بدأوا يثورون ضد حكومة الوفاق للحصول على مزيد من الاعتمادات المالية. وأكد التكبالي في تصريحات لـ «الاتحاد» إن الجيش الليبي يحقق انتصارات في محاور القتال بطرابلس، مشيراً إلى أن الميليشيات المسلحة ليس لديها عقيدة في قتال الجيش الوطني، لكنهم عبارة عن مرتزقة يسعون للحصول على المال ولا يهمهم السراج في شيء.
وبسؤاله حول دعوات الأمم المتحدة لوقف إطلاق النار في البلاد، أكد التكبالي أن «ميليشيات الوفاق لا تحترم أي اتفاق لوقف إطلاق النار لكونها خرقت الهدنة الإنسانية مرات عدة، وتمارس الاعتداءات المتكررة على منازل المدنيين».
إلى ذلك، تواصل القبائل الليبية تفويض المؤسسة العسكرية بقيادة المشير خليفة حفتر في إدارة شؤون البلاد، ودعم عمليات الجيش الوطني الليبي ضد الجماعات الإرهابية والميليشيات المسلحة في طرابلس.
وأعلن مجلس أعيان الزنتان تفويض القوات المسلحة الليبية والقوات المساندة لها في تفعيل القوانين الكفيلة بإرجاع الطمأنينة للمواطن الليبي، واستعادة الهيبة للوطن، واتخاذ الإجراءات الكفيلة بالعودة للمسار الديمقراطي، وإعداد دستور للبلاد يتوافق عليه الليبيون، والذهاب إلى انتخابات برلمانية ورئاسية.

إلى ذلك، استنكرت وزارة الخارجية والتعاون الدولي بالحكومة الليبية، الدعم الطبي المقدم من الاتحاد الأفريقي إلى حكومة السراج لمكافحة جائحة كورونا.
وقالت الوزارة، في بيان صحفي، إنها تابعت ما خصصه الاتحاد الأفريقي لدول الاتحاد من دعم طبي، لمواجهة وباء كورونا في أفريقيا، وعلى الرغم من الوضع الإنساني العالمي المتردي الذي يتطلب تضامناً وطنياً وعالمياً لمواجهة هذا الوباء، وتواصل الحكومة الليبية مع الاتحاد الأفريقي من أجل التنبيه على عدم شرعية حكومة الوفاق وأنها حكومة مرتهنة لحكم الميليشيات وأن هذه المساعدات لن تصل إلى مستحقيها، إلا أن الاتحاد الأفريقي سلم هذه الشحنة إلى جهة غير قانونية والتي قامت بمنع إيصالها إلى أكثر من 85 بلدية من أصل 105 بلديات تتبع الحكومة الليبية المنبثقة عن مجلس النواب الليبي.
وطالبت الخارجية الليبية المجتمع الدولي وجامعة الدول العربية والاتحاد الأفريقي ومنظمة التعاون الإسلامي وكل المنظمات الدولية والإقليمية بسحب الاعتراف من هذه الحكومة غير الشرعية التي لا تمثل الليبيين.

المرصد السوري: تركيا تجنّد 10 آلاف مرتزق للحرب في ليبيا
كشف المرصد السوري لحقوق الإنسان، أن تركيا جنّدت قرابة 10 آلاف مرتزق للحرب في طرابلس، مشيراً إلى أن أعداد المقاتلين المجندين الذين وصلوا إلى الأراضي الليبية حتى الآن 7400 مرتزق، بينهم مجموعة غير سورية. في حين أن عدد المجندين الذين وصلوا إلى المعسكرات التركية لتلقي التدريب بلغ نحو 2500 مجند.
ورأى المرصد السوري أن مشاركة المرتزقة، كانت لها دور في قلب موازين القوى في معارك غرب ليبيا، مضيفاً «حصيلة القتلى في صفوف الفصائل الموالية لتركيا، جراء العمليات العسكرية في ليبيا، وصلت إلى 223 مقاتلاً، بينهم عناصر من فصائل لواء المعتصم، وفرقة السلطان مراد، ولواء صقور الشمال، والحمزات، وسليمان شاه».
وأشار إلى أن هؤلاء القتلى قضوا خلال الاشتباكات على محاور حي صلاح الدين جنوب العاصمة، ومحور الرملة قرب مطار طرابلس، ومحور مشروع الهضبة، بالإضافة لمعارك مصراتة.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©