الجمعة 29 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

الاتحاد الأوروبي يدين عمليات الحفر التركية قبالة قبرص

فرقاطة تركية تتولى حراسة سفينة تنقيب قبالة سواحل قبرص (أرشيفية)
17 مايو 2020 00:27

بروكسل (وكالات) 

دان الاتحاد الأوروبي تحركات تركيا قبالة سواحل قبرص، في إطار نزاع مرتبط بالتنقيب عن حقول الغاز، متهماً أنقرة بمفاقمة الخلافات. 
وقال وزراء خارجية الدول الـ27 الأعضاء في الاتحاد الأوروبي في بيان مشترك أمس الأول: «نأسف لأن تركيا لم تتجاوب مع النداءات العديدة للاتحاد الأوروبي لوقف مثل هذه النشاطات». وأضاف: «نكرر دعوتنا إلى أن تبرهن تركيا على ضبط النفس، وتتخلى عن هذا النوع من التحركات وتحترم سيادة قبرص وحقوقها السيادية».
ورحب الوزراء بجهود قبرص من أجل التفاوض حول هذا الخلاف، مؤكدين أن «التصعيد الأخير في التحركات التركية يسير مع الأسف في الاتجاه الخاطئ».
وكانت الدول الـ27 الأعضاء في الاتحاد، قد دعت تركيا مراراً إلى وقف حفريات التنقيب عن الغاز والنفط قبالة سواحل قبرص، لأنها تتداخل مع المنطقة الاقتصادية لقبرص، العضو في التكتل الأوروبي.
وفي وقت سابق من هذا العام، جمد الاتحاد الأوروبي أصول مواطنين تركيين مشاركين في العمليات، ومنعهما من دخول أراضيه، لكن أنقرة لم تتراجع.
وتقوم السفينة التركية «يافوز» بالحفر قبالة سواحل قبرص منذ نهاية أبريل الماضي. 
وأكد وزير الطاقة التركي، فاتح دونماز، على أن أعمال الحفر لن تتوقف. وقال الوزير يوم الخميس، إن «تركيا تواصل نشاطاتها للحفر والأعمال الزلزالية في شرق المتوسط بلا توقف».
من جهته، رفض الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إنذارات الاتحاد الأوروبي، وحذر من أن تركيا تحتضن حوالي 4 ملايين لاجئ، أغلبهم سوريون، ويمكن أن تفتح لهم الأبواب في اتجاه أوروبا.

تركيا: مقتل مسؤول محلي بحزب العدالة والتنمية الحاكم
قتل عضو مجلس بلدية عن حزب «العدالة والتنمية» الحاكم في تركيا، جرّاء هجوم مسلح في مدينة باطمان، عاصمة ولاية تحمل الاسم نفسه، جنوب شرقي البلاد. وقالت صحيفة «صباح» الحكومية التركية، إن خير الدين ميتي (54 عاماً)، قتل وأصيبت ابنته في هجوم نفذه مسلحون مجهولون بمنطقة «قوزلوق» بالمدينة. وأشارت الصحيفة إلى أن الطواقم الطبية لم تستطع إنقاذ حياة ميتي، وبدأت الشرطة التركية في تحقيق واسع النطاق للقبض على المهاجمين. بدوره، قال رئيس فرع حزب «العدالة والتنمية» بالمدينة، عبد الله عاكف غور، إن الحادث لم يكن سياسياً.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©