الجمعة 29 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

العنف يتصاعد في الولايات المتحدة

انتشار عناصر الشرطة في مينابوليس لمواجهة التظاهرات الغاضبة (رويترز)
31 مايو 2020 01:06

مينيابوليس (وكالات)

تصاعدت الاحتجاجات العنيفة في أنحاء الولايات المتحدة الأميركية رداً على مقتل أميركي أسود على أيدي عناصر من الشرطة في مينيسوتا، فيما أعلنت السلطات في مينيسوتا حالة التعبئة الكاملة لقوات الحرس الوطني في الولاية، وقال الرئيس الأميركي دونالد ترامب، إن المتظاهرين كانوا سيواجهون الكلاب الأكثر شراسة لو اجتازوا جدار البيت الأبيض.
وقال حاكم ولاية مينيسوتا تيم والز أمس، إنه «سيعبئ بالكامل قوات الحرس الوطني للولاية». وتعتبر عملية التعبئة الكاملة لقوات الحرس الوطني خطوة غير مسبوقة في تاريخ القوة العسكرية البالغ 164 عاماً. وقال والز خلال مؤتمر صحفي «الوضع في مينيسوتا لم يعد بأي حال من الأحوال بشأن مقتل جورج فلويد، إنه يتعلق بمهاجمة المجتمع المدني وغرس الخوف وتعطيل مدننا العظيمة». واشتبك متظاهرون خرقوا حظر التجول المفروض، مع الشرطة في مدينة مينيسوتا، وعبّروا عن غضبهم لمقتل جورج فلويد، وهو رجل أسود لقي حتفه في مينيسوتا الأسبوع الماضي بعد أن ضغط أحد أفراد الشرطة البيض بالمدينة بركبته على عنقه، وأُشعلت حرائق وسجلت أعمال نهب وعمليات كر وفر بين المتظاهرين وعناصر الشرطة. وقال قائد الحرس الوطني في مينيسوتا الميجور جنرال جون جنسن في مؤتمر صحفي أمس، إن حاكم الولاية سمح بنشر ألف جندي لمؤازرة الشرطة في السيطرة على الوضع.
واندلعت احتجاجات عنيفة في العديد من المدن الأميركية، واشتبك متظاهرون مع الشرطة في مدن، مثل مينيسوتا ونيويورك وأتلانتا وواشنطن في موجة متصاعدة من الغضب بشأن معاملة مسؤولي إنفاذ القانون للأقليات. واندلعت المظاهرات لرابع ليلة على التوالي على الرغم من إعلان مسؤولي الادعاء أمس الأول، إلقاء القبض على الشرطي ديريك تشوفين، الذي ظهر في تسجيل مصور وهو يضغط بركبته على عنق فلويد، بتهمة القتل من الدرجة الثالثة والقتل غير العمد. وملأ آلاف المتظاهرين شوارع منطقة بروكلين بمدينة نيويورك بالقرب من ساحة مركز باركليز. واستخدمت الشرطة المسلحة الهراوات، وألقت القبض على العشرات من المتظاهرين أثناء اشتباكات شابها العنف في بعض الأحيان.
وفي منطقة مانهاتن السفلى، طالب متظاهرون في مسيرة بعنوان «لا يمكننا التنفس» بتشريع لحظر وسيلة الخنق أثناء الاعتقال والتي كان قد لجأ إليها أيضاً أحد أفراد شرطة المدينة مما أدى إلى وفاة رجل أسود يُدعى إريك جارنر في حادث وقع عام 2014. وأفاد قائد شرطة مدينة نيويورك ديرموت شي، باعتقال أكثر من 200 شخص خلال الاحتجاجات. 
وفي واشنطن، انتشرت الشرطة وضباط الخدمة السرية بكثافة حول البيت الأبيض قبل تجمع عشرات المتظاهرين في الجهة المقابلة من الشارع في ساحة لافاييت.
وقال الرئيس دونالد ترامب، إن أعمال العنف في الولايات منظمة وليست لها علاقة بمقتل جورج فلويد، وأضاف أنه «شاهد كل شيء من نافذته، وأنه لو كان المتظاهرون قد خرقوا السياج لوجدوا في استقبالهم الكلاب شديدة الشراسة وأشد الأسلحة فتكاً على الإطلاق». 
وفي أتلانتا، هاجم متظاهرون سيارات للشرطة وأحرقوها بعد أن خرجت الاحتجاجات عن السيطرة. وأصابت عدوى الاحتجاجات مجموعة كبيرة من المدن الأميركية، بينها بوسطن ودالاس ودنفر وديموين وهيوستن ولاس فيغاس وممفيس وبورتلاند.
ورحب أقارب فلويد الذين تحدثوا إلى ترامب أمس الأول، بنبأ اعتقال الشرطي المتسبب بالقتل، باعتباره «خطوة على طريق العدالة». لكنهم قالوا إنهم يأملون بتوجيه اتهام أشد إليه، إضافة إلى أن يشمل التحرك القانوني بقية عناصر الشرطة المتورطين باعتقال جورج ومقتله. وقال بيان صادر عنهم «نطالب بتوجيه تهمة القتل من الدرجة الأولى، وأيضاً نريد اعتقال بقية عناصر الشرطة». وأضاف البيان «الألم الذي يشعر به مجتمع السود حيال هذه الجريمة وما تعكسه بشأن طريقة التعامل مع السود قاسٍ ويفيض في شوارع أميركا».
نائب الرئيس السابق جو بايدن الذي يواجه ترامب في السباق إلى البيت الأبيض في انتخابات نوفمبر، تحدث أيضاً إلى عائلة فلويد داعياً إلى تحقيق العدالة للضحية ولمداواة هذا الجرح المفتوح للعنصرية في الولايات المتحدة.

مقتل ضابط وإصابة آخر بإطلاق نار في كاليفورنيا
أعلنت شرطة مدينة أوكلاند في ولاية كاليفورنيا الأميركية مقتل ضابط في خدمة الحماية الفيدرالية وإصابة آخر جراء إطلاق نار حصل خلال مظاهرات في المدينة، مساء أمس الأول. وأكدت الشرطة أن الضابطين ضمن خدمة الحماية الفيدرالية التابعة لوزارة الأمن الداخلي كانا مرابطين في مبنى وسط أوكلاند الفدرالي، مشيرة إلى أن التحقيق جارٍ في الحادث. وأكد متحدث باسم شرطة أوكلاند لشبكة «سي إن إن» أن 7.5 ألف متظاهر على الأقل خرجوا إلى شوارع المدينة احتجاجاً على مقتل الشاب جورج فلويد (من ذوي البشرة السمراء) خلال توقيفه في مدينة مينيابوليس جراء استخدام ضباط شرطة العنف المفرط. ولفتت الشرطة إلى ورود تقارير عن أعمال شغب ونهب وسرقة وإحراق واعتداءات على عناصر للشرطة خلال المظاهرات، مؤكدة إلقاء القبض على عدد من الأشخاص.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©