الجمعة 29 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

الاحتلال يعدم فلسطينياً أعزل من ذوي الاحتياجات الخاصة

والدة الشاب المغدور تنتحب وهي تعرض صورته في جهاز الهاتف المحمول (ا ف ب)
31 مايو 2020 01:06

علاء المشهراوي، عبد الرحيم الريماوي (القدس المحتلة، رام الله)

قتلت الشرطة الإسرائيليّة، أمس السبت، شاباً فلسطينياً من ذوي الاحتياجات الخاصة في القدس المحتلة للاشتباه بحمله مسدّساً، اتّضح لاحقاً أنه لا يحمله، الحجة الإسرائيلية كالمعتاد هي محاولة تنفيذ عملية طعن.
وبحسب ادّعاءات الشرطة الإسرائيلية، لم يستجب الشاب لدعوات التوقف، «فبدأت المطاردة ومن ثم إطلاق النار عليه». وادّعت الشرطة الإسرائيلية في بيان صحفي، أن عناصرها في باب الأسباط «رصدوا شاباً يحمل جسماً مشبوهاً، على ما يبدو مسدساً، وطلبوا منه التوقف، ثم قاموا بمطاردة قصيرة له مشياً على الأقدام تم خلالها إطلاق النار عليه وتحييده»، الأمر الذي نفاه سكان المكان، مشيرين إلى أن الشرطة أعدمت الشاب ميدانياً، وقالت المصادر الفلسطينية، إن الشرطة الإسرائيلية أطلقت رصاصات عدة اتجاه الشاب.
وقالت مصادر فلسطينية، إنّ الشاب إياد الحلاق من ذوي الاحتياجات الخاصة، وهو الابن الوحيد لوالديه. 
وقال أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة الحرير صائب عريقات، في بيان، إن «جريمة اغتيال شاب من ذوي الاحتياجات الخاصة، تضع على عاتق المجتمع الدولي رفع الحصانة عن إسرائيل وجرائمها المنظمة فوراً ومحاسبتها ووقف التعامل معها كدولة فوق القانون». وأضاف عريقات «ندعو المحكمة الجنائية الدولية لفتح التحقيق الجنائي دون تأخير (ضد إسرائيل) قبل إغراق فلسطين بجرائم لا حصر لها».
من جهتها، حملت حركة التحرير الوطني الفلسطيني «فتح»، الحكومة الإسرائيلية ورئيسها بنيامين نتنياهو شخصياً المسؤولية كاملة عن «جريمة إعدام» الشاب الفلسطيني. وقالت الحركة، في بيان صحفي، إن «عملية الإعدام جريمة حرب من الطراز الأول، ومن ارتكبها يجب أن يقدم للعدالة في محكمة الجنايات الدولية».
إلى ذلك، أصيب شاب صباح أمس السبت، برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي جنوب محافظة طولكرم شمال الضفة الغربية. وأوضحت جمعية الهلال الأحمر في بيان أن قوات الاحتلال الموجودة على حاجز جبارة العسكري أطلقت النار على شاب (31عاماً)، ما أدى إلى إصابته في قدمه، وبينت أن طواقمها نقلته إلى أحد المستشفيات لتلقي العلاج.
وكان جنود الاحتلال أعدموا الليلة قبل الماضية فلسطينياً يدعى فادي عدنان سماره (41 عاماً)، وهو أب لخمسة أطفال بعد إطلاق النار عليه بالقرب من قرية النبي صالح شمال غرب رام الله، بزعم محاولته تنفيذ عملية دهس، وتبين لاحقاً أنه كان في طريقه لزوجته وأطفاله.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©